المحتوى الرئيسى

هل ممكن قراءة أفكار المصابين بالشلل التام؟

07/08 14:40

قام باحثون بتحويل الاشارات المتكونه في الدماغ اثناء الكلام الي كلمات وجمل، كما تقول مبرمجه الكمبيوتر من معهد كارلسروه الالماني للتكنولوجيا KIT، التي تمكنت هي وفريقها من مراقبه اشارات الدماغ اثناء الكلام وتسجيلها. وقالت الباحثه: "فكره تحويل الكلام الي موجات دماغيه بسيطه جدا". ولم يكن الهدف من هذه الاختبارات في البدايه هو تقصي اللغه والكلام ومعرفه ارتباطهما باشارات الدماغ، لكن الفحوصات قدمت قاعده بحثيه جيده للباحثين في هذا المجال.

المتاح: تحويل الكلام الي موجات كهربائيه دماغيه

وفي البدايه قامت الباحثه وفريقها باختبار سبعه اشخاص مصابين بالصرع، ابدوا استعدادهم للفحص في الولايات المتحدة الامريكية. وذلك بواسطه اقطاب كهربائيه تقتبس الاشارات من ادمغتهم، بهدف معرفه اين تبدا اشاره الصرع الكهربائيه في المخ، ولمعرفه ما اذا كان بامكان الباحثين ايقافها او احباطها.

وقام جراحون بفتح رؤوس الاشخاص موضع التجربه جراحيا ووضع الأقطاب الكهربائية علي قشرة الدماغ في كل منهم، وكان المرضي مخدرين موضعيا كي لا يشعروا بالالم في المستشفي الذي قضوا فيه من اسبوع الي اسبوعين وهم بكامل وعيهم اثناء اجراء التجارب عليهم.

واعطي الفريق البحثي الاشخاص محل الاختبار نصوصا لقراءتها بصوت مرتفع، وباستخدام الاقطاب الكهربائيه قام الفريق باقتباس الاشارات الكهربائيه الدماغيه المناظره للجمل والكلمات والاصوات المقروءه، وكوّن الفريق بنكاً معلوماتيا قاموا فيه بتخصيص كل اشاره دماغيه كهربائيه الي صوت معين من الاصوات الملفوظه باللغه الانكليزيه.

الامل: تحويل الموجات الدماغيه الي كلام منطوق

ولكن الباحثين يرجون ايضا ان يكون بالامكان تطبيق هذا المبدا حين يقوم الاشخاص بالتفكير وتخيل الكلمات والجمل دون لفظها بصوت عالٍ. ورغم ان هذه الفكره ما زالت افقا مستقبليا للباحثين الا انه يمكن مستقبلا مساعده مرضي الانحباس (متلازمه المريض المُنْحَبِس) Locked-in-Patient Syndrome، التي يكون فيها المريض في حاله وعي واستيقاظ ولكن لا يستطيع التواصل بالكلام شفويا مع الاخرين لانه يكون في حاله شلل تام، ولان عضلاته الاراديه تكون مشلوله بشكل كامل، باستثناء عضلات العينين احيانا، وقد يفقد التحكم ايضا بعضلات عينيه في حاله متلازمه المريض المُنْحَبِس التامه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل