المحتوى الرئيسى

إلامَ يؤدّي جفاف الجسم خلال شهر رمضان؟

07/08 10:13

ما الذي سيحدث لجسمك لو خسر الكثير من السوائل ووصل الي مرحله الجفاف خلال فتره صيامك خلال شهر رمضان؟ ستصلك الاجابه من الدكتور ديباك جانارد هانان، اختصاصي المسالك البولية في مستشفي "ميديور 24x7"!

وفقاً للدكتور هانان، تتاثر منطقتنا باجواء حارّه وجافه خلال الفتره المتبقيه من شهر رمضان لذلك يتعيّن علي الصائمين ان يكونوا اكثر حذراً من الاصابه بالتجفاف ونقص سوائل الجسم. كما ينبغي عدم تجاهل اعراض الشعور بالخمول والدُّوار (الدوخه) والتعرق الشديد لانها تمثّل العلامات الاولي للامراض المرتبطه بارتفاع درجات الحرارة. وقد تتفاقم حاله التجفاف فتحدث عندئذ اختلاجات وتشنجات عضليه تؤدي الي الاصابه بضربات الشمس التي قد تسبب الوفاه في بعض الحالات. ويؤدي الانخفاض الحادّ لمستويات السوائل في الجسم الي تقلّص الاوعيه الدمويه وانخفاض ضغط الدّم. ويتسبب فقدان الشوارد (الاملاح) في الدّم بعدم تدفقه الي الاجهزه الحيويه في الجسم وتعرّضها الي اضرار جسيمه لا يمكن علاجها ودخول المريض في حاله غيبوبه.

هذا ما يجب عليك الامتناع عنه خلال رمضان

ويلفت هانان انّ التجفاف المزمن يؤثّر علي وظائف الكلي ويزيد من مخاطر الاصابه بالحصيّات الكلويه. ويضيف: "الحصيّات الكلويه هي عباره عن ترسبات معدنيه صلبه صغيره الحجم تتكون عند ارتفاع تركيز البول بالاملاح المعدنيه والحامضيه، ما يؤدي بدوره الي تبلورها والتصاق بعضها مع بعض مكونه الحصي. وقد تتشكل الحصيّات في اي قسم من اقسام الجهاز البولي، ويؤدي انتقالها مع البول ضمن المسالك البوليه الي حدوث الم شديد. وفي بعض الحالات تكون الحصاه كبيره الحجم بحيث يصعب خروجها من المسالك البوليه تلقائياً، لذلك يتمّ التخلص منها عن طريق التدخل الجراحي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل