المحتوى الرئيسى

مجلس الامن يؤجل التصويت على قرار حول "سريبرينيتسا"

07/07 19:59

توقيف شرطيين سابقين متورطين في مجزرة سريبرينيتسا

مجلس الامن سيصدر قرارا في ذكري مجزره سريبرينيتسا

الامم المتحده: افاد دبلوماسيون ان مجلس الأمن الدولي ارجا الثلاثاء لعده ساعات التصويت علي قرار في الذكري العشرين لوقوع اعمال اباده في سريبرينيتسا بعد ان هددت روسيا باستخدام الفيتو.

واجتماع المجلس الذي كان مقررا في الساعه 10,00 ارجيء الي الساعه 15,00 بالتوقيت المحلي (19,00 تغ). في الوقت نفسه تكثفت المشاورات بين روسيا والولايات المتحده للخروج من المازق.

ومشروع القرار في حال تم تبنيه سيكون اول قرار حول هذه الاباده التي وقعت عام 1995 بعد عشرين عاما علي مقتل نحو ثمانيه الاف مسلم في سريبرينيتسا علي يد مليشيات صرب البوسنه بقياده الجنرال راتكو ملاديتش.

وقال دبلوماسي بريطاني هو وراء هذه المبادره "انها مفاوضات صعبه (...) لكن نظرا الي اهميه هذه الذكري سنسعي الي الحصول علي اكبر دعم من اعضاء المجلس".

ومشروع القرار "يدين باشد العبارات اباده سريبرينيتسا" ويؤكد بان الاعتراف بهذه الاباده "شرط مسبق للمصالحه" في البوسنه ويدين انكار وقوع المجزره.

وبحسب النص "يشيد المجلس بالجهود للتحقيق وملاحقه جميع المتهمين بانتهاكات خطيره لحقوق الانسان اثناء نزاع البوسنه، بما فيها اعمال الاباده في سريبرينيتسا".

ويطلب المجلس من كافه الدول التعاون مع القضاء الدولي، ويدعم اتفاقات دايتون للسلام لعام 1995 و"يجدد التاكيد علي اهميه استخلاص الدروس من فشل الامم المتحده في منع اباده سريبرينيتسا".

وقالت روسيا ان مشروع القرار قد يفاقم الانقسامات وهو يشدد علي التجاوزات التي تسبب بها صرب البوسنه. وطلب مسؤولون من صرب البوسنه من موسكو بان تستخدم الفيتو لان النص "ضد الصرب".

وقتل نحو ثمانيه الاف فتي ورجل مسلم في تموز/يوليو 1995 في سريبرينيتسا علي يد مليشيات صرب البوسنه قبيل نهايه الحرب (1992-1995). وكان هذا الجيب اعلن منطقه محميه من الامم المتحده لكن جنود حفظ السلام الهولنديين لم ينجحوا في حمايته.

وهذه اسوا اباده ترتكب في اوروبا منذ الحرب العالميه الثانيه.

وكان ميلوراد دوديك رئيس الكيان الصربي في البوسنه قال السبت ان اباده سريبرينيتسا "كذبه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل