المحتوى الرئيسى

منظمة الصحة العالمية تدعو لزيادة الضرائب على التبغ - BBC Arabic

07/07 06:46

قالت منظمه الصحه العالميه الثلاثاء انه ينبغي علي الحكومات حول العالم ان تزيد الضرائب المفروضه علي السجائر وغيرها من منتوجات التبغ من اجل انقاذ الارواح وجبايه الاموال لاستخدامها في تعزيز الانظمه الصحيه.

وقالت المنظمه التابعه للأمم المتحدة في تقرير اصدرته تحت عنوان "وباء التبغ العالمي 2015" ان عددا محدودا جدا من الحكومات تستخدم عوائد الضرائب المتاتيه عن التبغ بصوره مثلي لتوعيه الناس بمضار التبغ واقناعهم بالاقلاع عن استخدامه او لمساعدتهم علي ذلك.

واوصت المنظمه بان تشكل الضرائب 75 بالمئه من سعر علبه السجائر الواحده علي الاقل.

وحسب تقديرات المنظمه، فان شخصا واحدا يموت بمرض مرتبط بالتدخين كل 6 ثوان، مما يعادل 6 ملايين حاله وفاه سنويا.

ومن المتوقع ان يرتفع هذا العدد الي 8 ملايين بحلول عام 2030 ما لم تخذ اجراءات مشدده للسيطره علي ما تصفه المنظمه "بوباء التبغ."

ويقدر عدد المدخنين في العالم بحوالي المليار مدخن، ولكن المنظمه تقول ان العديد من الدول تفرض ضرائب قليله جدا علي التبغ او لا تفرضها بالمره.

وقالت مديره منظمه الصحه العالميه مارغريت تشان في التقرير "ان زياده الضرائب علي منتجات التبغ يعتبر من انجع الاساليب لخفض استهلاك هذه المنتوجات القاتله وجبايه مبالغ كبيره في نفس الوقت."

ومن المعلوم ان التدخين يعتبر واحدا من 4 عوامل مسببه للامراض غير المعديه كالسرطان وامراض الرئه والقلب والدوره الدمويه وداء السكري.

وتسببت هذه الامراض بموت 16 مليون شخص دون سن الـ 70 في عام 2012، 80 بالمئه منهم في الدول الفقيره والمتوسطه الحال.

وقال دوغلاس بيتشر، وهو خبير في منظمه الصحه العالميه في منع انتشار الامراض غير المعديه ان زياده الضرائب المفروضه علي التبغ اثبت نجاحها في تقليل استهلاك التبغ ومساعده المدخنين علي الاقلاع.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل