المحتوى الرئيسى

"سولار إمبالس2" تهبط في هاواي وتحطم 3 أرقام قياسية

07/07 01:38

هبطت سولار امبالس2 في جزر هاواي بعد رحله استمرت خمسه ايام عبرت خلالها المحيط الهادئ دون توقف تمكنت خلالها اول طائره تعمل بالطاقة الشمسية من تحطيم 3 ارقام قياسيه. ومن المخطط ان تحلق الطائره حول العالم في 25 يوم سفر.

هبطت الطائره سولارامبالس- 2 التي تعمل بالطاقه الشمسيه في جزر هاواي يوم الجمعه (الثالث من يوليو/تموز) بعد رحله استمرت خمسه ايام دون توقف، لتحطم بذلك ثلاثه ارقام قياسيه سابقه لرحلات الطائرات التي تعمل بالطاقه الشمسيه.

واقلعت الطائره "سولار إمبلس 2" من اليابان يوم الاثنين الماضي في سابع واخطر مرحله في محاولتها الدوران حول العالم باستخدام الطاقه الشمسيه.

وحطمت رحله "سولار امبالس2" الرقم القياسي لاطول رحلة طيران فرديه (76 ساعه) اثناء طيرانها فوق المحيط الهادئ، كما حطمت الرقم القياسي لاطول مسافه وفتره طيران لطائره تعمل بالطاقه الشمسيه.

وكانت الطائره التي يتناوب علي قيادتها المستكشفان السويسريان اندري بورشبرج وبرتراند بيكارد قد اقلعت من ابو ظبي في التاسع من مارس/اذار هذا العام في رحله حول العالم تقطع خلالها 35 الف كيلومتر.

وقال بيكارد في بيان "هل تتصور الان ان تتمكن طائره تعمل بالطاقه الشمسيه ودون اي وقود من الطيران لفتره اطول من اي طائره عاديه. انها رساله جليه بان التكنولوجيا النظيفه بوسعها ان تحقق اهدافا مستحيله".

ولا يزيد وزن الطائره، التي كان بيقودها بورشبرج عندما حطمت الرقم القياسي، عن وزن السياره الخاصه الكبيره لكن باعها يضاهي اكبر طائرة ركاب وتحمل الطائره 17 الف خليه شمسيه علي طول جناحيها.

ومن المتوقع ان تستغرق الرحله الاجماليه حول العالم نحو 25 يوم سفر مقسمه الي 12 مرحله بسرعات تتراوح بين 50 و100 كيلومتر في الساعه.

كانت الطائره قد اقلعت من نانجينغ في الصين في 31 مايو/ ايار متجهه الي هاواي لكنها اضطرت الي قطع محاولتها بعد يوم واحد بسبب ما وصفه قائد الطائره "بسد من السحب" فوق المحيط الهادي وهبط بطائرته في مدينه ناجويا بوسط اليابان.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل