المحتوى الرئيسى

أكثر من 70 مقولة ملهمة في فلسفة الحياة والعيش - ساسة بوست

07/06 12:09

منذ 1 دقيقه، 6 يوليو,2015

هي افكار وخلاصات تجارب وحياه ناجحين وفلاسفه وعلماء، يمكنك ان تتاملها وتستثمر ما يناسبك منها في عيشك، ولا تنس بعد قراءتك لها ان تخبرنا باي منها نالت اهتمامك وتقديرك. لنتابعها معا اذا فلن اقول شيئا افضل مما سيقوله هؤلاء في كل الاحوال!

1- الاسرار الاكثر عمقا تسكن الاشياء الطبيعيه الاكثر بساطه.. فيورباخ.

2- ان تصورنا لموضوع ما، ما هو الا تصورنا لما ينتج عن هذا الموضوع من اثار عمليه لا اكثر.. بيرس.

3- ان الانسان هو معيار كل شيء.. بروتاغوراس.

4- يولد العقل كصفحه بيضاء، تاتي التجربه لتنقش عليها ما تشاء.. جون ستيوارت.

5- عندما نفكر في الفشل، فانه يصبح صديقنا. واذا اجلنا اتخاذ القرار بصوره دائمه، فلن يتغير شيء. وكل ما نحتاج اليه هو ان نرغب في تحقيق شيء عظيم ثم نتقدم ببساطه لفعله. لا تفكر في الفشل لان ما تفكر فيه يتحقق.. ماهاريشي ماهيش يوجي.

6- النجاح مؤقت دائما، فبعد ان يقال كل شيء ويفعل كل شيء لا يتبقي لك الا شخصيتك.. فينس جيل.

7- ليس هناك سوي نجاح واحد، وهو ان تستطيع ان تحيا حياتك علي طريقتك الخاصه.. كريستوفر مورلي.

8- الناجحون يكسبون المال. وليس معني ذلك ان من يكسبون المال ناجحون بل معناه ان الناجحين من البشر يجذبون المال اليهم، وهم واي شيء يفعلون يصبح ناجحا.. واين داير.

9- يقول الناس ان ما نبحث عنه هو ان نعطي للحياه معني. وانا اعتقد ان ما نبحث عنه هو ان نشعر باننا احياء حتي نسمع صدي خبرات حياتنا علي المستوي المادي الظاهري علي كياناتنا الداخليه العميقه، حتي نستشعر فعلا المتعه الهائله لاننا احياء.. جوزيف كامبل.

10- ليس هناك ايه قيود علي عقولنا الا علي عقولنا الا تلك التي نعترف بوجودها.. نابليون هيل.

11- اننا نصبح في افضل حالاتنا وفي قمه سعادتنا عندما ننهمك بالكامل في فعل ما نستمتع به اثناء رحلتنا باتجاه الهدف الذي نريد تحقيقه لانفسنا. وهذا يمنح لحياتنا معني ويجعلنا نستمتع بنومنا ويجعل كل شيء اخر في الحياه امرا في غايه الروعه والقيمه.

12- ان النجاح رحله وليس محطه وصول.. بين سويتلاند.

13- عش حياتك كل يوم كما لو كنت تتسلق جبلا، ان نظره من حين لاخر باتجاه القمه ستحافظ علي بقاء هدفك في عقلك، الا انه سيظل امامك الكثير من المناظر الجميله لتتاملها من علي كل نقطه وصول اثناء صعودك. تسلق ببطء وبثبات مستمتعا بكل لحظه تمر عليك، ومنظر الجبل تحت قدميك عندما تعتلي القمه سيكون ذروه الاثاره في تلك الرحله.. هارولد.

14- ان الاهم في المعرفه هو السؤال، ويجب ان يتحول كل جواب الي سؤال من جديد.. كارل ياسبيرس.

15- كلما زاد الرجل سكينه عظم نجاحه واثره علي غيره وقدرته علي فعل الصواب. ان راحه البال واحده من اجمل جواهر الحكمه.. جيمس الن.

16- لا احد يدفع ثمن النجاح بل ان الناجحين يستمتعون بثمن النجاح.. زيج زيجلر.

17- ان افضل صور احترام الذات لم تتطلب ابدا العناء، بل تنبع من الاهتمام بها كما لو كانت مثل لعبه.. فلورنس سكوفيل شين.

18- في اغلب الاحيان لا يكون الفرق بين الناجح والفاشل فرقا من حيث القدرات او الافكار الافضل، بل يكون في الشجاعه التي يتحلي بها المرء في الرهان علي افكاره وفي تحمل المخاطر المحسوبه، وفي الفعل.. ماكسويل مالتس.

19- اذا لم تستطع التحرر من مخاوفك وشكوكك فلن تكتشف ابدا مدي روعه الحياه بدونها.. كولين ماكارثي.

20- من بين كل الانفعلات، الخوف اكثرها لعنه.. ويليام شكسبير.

21- ان الالتزام هو ما يحول الوعد الي حقيقه واقعيه، انه الكلمات التي تقولها بجراه عن نوايانا، انه الافعال التي تتحدث بصوت اعلي من صوت الكلمات، انه ايجاد الوقت عندما لا يكون هناك وقت، وهو ياتي ساعه بعد ساعه ويوما بعد يوم. ان الالتزام هو الماده التي صنعت منها الشخصيه الانسانيه وهو القوه التي تغير وجه الاشياء وهو الانتصار اليومي للاستقامه والثقه علي الانحراف والشك.. مايكل فورتين.

22- افعل ما تخاف ان تفعله واضمن موت ذلك الخوف لديك.. ثورو.

23- الاقوياء من البشر تحفزهم اهداف متحركه.. كينث هيلد براند.

24- ان الهدف النهائي للحياه هو الموت، وخبره الحياه هي المكان الذي تكون فيه القيمه وليس النتائج التي نستطيع تحقيقها.. كاتب مجهول.

25- حاول الا تكون رجلا ناجحا بل رجلا ذا قيمه.. البرت اينشتاين.

26- عندما تكون قيمك واضحه لك يصبح اتخاذ القرار امرا اكثر سهوله.. روي ديزني.

27- ان قوه الدفع تخلق المزيد من قوه الدفع وكذلك التحفيز فانه يغذي نفسه بنفسه.. بام لونتوس.

28- وعلاوه علي الوعي والخيال والضمير، فان هناك موهبه انسانيه رابعه تجعل اداره الذات امرا ممكنا حقا، الا وهي: الاداره الحره. انها تلك القدره علي اتخاذ القرارات والاختيارات ثم التصرف بالتوافق معها. انها القدره علي الفعل وليس التعرض للفعل.. ستيفن كوفي.

29- ان الرغبه تفقد قيمتها ما لم يصحبها شعور بانها تحتاج لاشباع عاجل.. جيم رون.

30- تخلص من السبب ولن يكون هناك نتيجه.. ميجيل دي سيرفانتس.

31- السؤال هو: هل لا يزال عودك اخضر ومستمر في النمو، ام نضج عودك ومستعد للتعفن.. راي كروكر.

32- لا يكفي لطالب الحقيقه ان يكون مخلصا في قصده، بل عليه ان يترصد اخلاصه ويقف موقع المشكك فيه، لان عاشق الحقيقه انما يحبها لا لنفسه مجاراه لاهوائه، بل يهيم بها لذاتها ولو كان ذلك مخالفا لعقيدته.. فريديريك نيتشه.

33- ان المشكله مع الكثيرين منا اننا لا نقدر البساطه حق قدرها ويغلب علينا المبالغه في تعقيد حياتنا واننا ننسي ما هو مهم وما هو غير مهم، ويغلب علينا الخلط بين الحركه والانجاز، ونركز كثيرا علي الانشطه ايا كانت وليس بمدي قبولنا لنتائجها، ومع تسارع خطوات حياتنا في العالم الخارجي ننسي ان لدينا القدره علي السيطره علي حياتنا ايا كان يحدث في العالم الخارجي.. روبرت ستابرج.

34- الحقيقه هي الحريه، انها نوع من العلاقه بين الانسان والعالم.. هيدغر.

35- اولا، كل علاقاتك هي مع نفسك واحيانا ما تشمل الاخرين، ثانيا، اهم العلاقات في حياتك وحتي مماتك شئت ام ابيت هي علاقتك بنفسك.. بيتر ماكويليامز.

36- ان البشر هم الاوصياء علي ثروات العالم واذا اردت ان تكون ثريا فعليك ان تكون لطيفا مع هؤلاء الاوصياء.. ستيوارت وايلد.

37- ان الالتزام الوحيد اللازم في حياتك هو التزامك بان تكون صادقا مع ذاتك، ان صدقك مع اي شخص او اي شيء اخر ما لم تكن صادقا مع ذاتك هو علامه علي مجيء المسيح الدجال!.. ريتشارد باخ.

38- ان الطبيعه تضع في تصرفاتنا وقائع متلابسه ومعقده، ومتناقضه، ومتغيره، ومتصله، متصله باهوائنا وبتعامينا وبجهالاتنا، فعلي الانسان العالم ان يضع لها نظاما بطريقه مبنيه علي عزل الوقائع المختصره والمحدوده، تجري بموجبها الاختبارات المؤديه الي تدابير موضوعيه.. ريمون كاربانتيه.

39- قبل كل شيء لابد ان تكون صادقا مع ذاتك، لانك ان كنت كذلك فيستبعد ان تكون صادقا مع اي انسان وهذا طبيعي مثلما يتبع الليل النهار.. وليام شكسبير.

40- اذا بنيت قصورا في الهواء فلا تقلق من ان تنهدم، لان ذلك هو مصيرها الطبيعي اما ان شئت الحفاظ عليها اجعل تحتها اساسا.. هنري ديفيد ثورو.

41- عندما لا تعرف وجهتك فان طريق سيوصلك.. جيم رون.

42- انك ان لم تحيَ متوافقا مع قيمك الداخليه، فربما حققت شيئا او بعض الاشياء الا انك ستظل تفتقر الي الشعور بالانجاز الكامل الذي تستحقه بالفعل.. انتوني روبينز.

43- ان السر في النجاح والسعاده هو ان تترجم قيمك الي مواقف الحياة اليوميه.. هيرام سميث.

44- انك لو قطفت برتقاله وعصرتها فان كل ما ستحصل عليه هو عصير برتقال وليس عصير تفاح.. واين داير.

45- عندما تعرف الوجهه التي تريد الذهاب اليها بوسعك ان تختصر الطريق او علي الاقل تظل علي الطريق الصحيح بدون ان تشتتك الانشطه غير المنتجه.. اد بيرند.

46- من اعراض قرب الاصابه بانهيار عصبي اعتقاد الشخصي بان عمله في منتهي الاهميه.. برتراند راسل.

47- كثيرا ما يحاول الناس ان يعيشوا حياتهم بالعكس: بمعني انهم يحاولون امتلاك المزيد من الاشياء او المزيد من المال حتي يستطيعوا فعل المزيد مما يريدون فعله ويعتقدون ان ذلك سيجعلهم اكثر سعاده. والحقيقه ان هذا الاسلوب اسلوب عكسي بمعني ان عليك اولا ان تكون عي طبيعتك الحقيقيه ثم تفعل ما تحب ان تفعله حتي تحصل علي ما تريد امتلاكه.. مارجريت يانج.

48- لم يعد بوسعنا الان اهدار الكثير من الوقت لفعل الاشياء البسيطه، بل اصبح علينا ان نقضي القليل من الوقت لفعل الاشياء العظيمه.. جيم رون.

49- هناك بعض الاشياء ليس عليك معرفه كيف تحدث المهم انها تحدث. وهناك بعض الناس يحللون الاسباب بينما هناك اخرون يقطفون الثمار وانت من يقرر لاي الجانبين تنحاز.. جيم رون.

50- علي المرء ان يجاهد في سبيل التعلم قبل ان ينقضي اجله، ليعرف ما يفر منه وما يفر اليه وسبب هذا الفرار.. جيمس ثوربر

51- عندما كنت طفلا، كان الرجل الوطواط في التلفاز هو الوحيد الذي يملك تيلفونا جوالا واخر في السياره، وكنت مبهورا بهذا الامر: يا الهي هل تتخيل ذلك ان يكون لدي تيليفونا جوالا! ولكن التكنولوجيا لم تغير حياتنا، بل قمنا نحن بهذا التغيير.. توم هانكس.

51- البعض لا يستطيع التمييز بين الاتصاف بالانشغال وبين القدره علي الانتاج. انهم طواحين بشريه، مستغرقون في العمل، ولكنهم في واقع الامر لا ينتجون سوي القليل.. كارولين دونيلي.

52- نحن نشعر بما نقوم به هو مجرد نقطه في المحيطه، ولكن من الممكن ان ينقص المحيط نظرا الي افتقاده لهذه النقطه.. الام تيريزا.

53- لدي اعتقاد راسخ بان كل شخص منا يستطيع القيام بالقليل لانهاء تعاسه الاخرين.. البرت شويرتز.

54- ان مهمه الانسان علي وجه الارض هي ادراك تمييزه، وكما قالها احد الحكماء وهو علي الفراش الموت؛ في نهايه حياه المرء لن يساله الناس: لماذا تكن قائدا عظيما او ملكا او متوجا ولكنهم سيقولون لماذا لم تكن نفسك؟.. مارتن بوبر.

55- ان كل ما يؤدي بنا الي النجاح فهو حقيقي، وان كل ما يعطينا اكبر قسط من الراحه وما هو صالح لافكارنا ومفيد لنا باي حال من الاحوال فهو حقيقي.. ويليام جيمس.

56- اريد ان يقول عني من يعرفني تمام المعرفه انه كان ينزع الاشواك ليزرع الازهار اينما ظن ان الازهار قد تنمو.. ابراهام لينكولن.

57- اذا لم يكن في قلبك احسان، فانت تعاني من اسوا مشكله تصيب القلب.. بوب هوب.

58- ان الاختبار الحقيقي لضمير المرء يكون في مدي استعداده للتضحيه بشيء ما اليوم للاجيال القادمه التي لن نسمع منها كلمه شكر او امتنان لما قمنا به.. جيلورد نيلسون.

59- ان المثل العليا التي اضاءت طريقي مره تلو الاخري والتي اعطتني الشجاعه لمواجهه الحياه بمرح هي الرافه والجمال والحق.

60- من الاكرم لك ان تبذل نفسك تماما لفرد واحد بدلا من ان نعمل بكد ومثابره لانقاذ البشريه اجمعها.. داج شمرشولد.

61- تكمن الحقيقه الماساويه في ان شعور الانسان بكونه “ضحيه” هو الذي يجعل الفرد بالفعل ضحيه وهو المعوق الاكبر للنفوس والعقول الصغيره. ان تلقين الشباب بان حياتهم تحت السيطره ليس فقط من خلال افعالهم، ولكن من خلال القوي الاجتماعيه والاقتصاديه او من خلال قوي غامضه شريره تفوق سيطرتهم، يعني تلقينهم السلبيه والاستسلام والكسل والخمول والياس.. لويس دبليون سوليفان.

62- اعظم اكتشاف قام به جيلي هو اكتشاف ان الانسان قادر علي تغيير حياته عن طريق تغيير سلوكه.. ويليام جيمس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل