المحتوى الرئيسى

سلة آسيا: قطر تشارك بطموحات تنافسية

07/06 11:11

اكد الشيخ سعود بن عبد الرحمن ال ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة ان منتخب بلاده سيدخل منافسا في بطوله كأس آسيا المقبله المؤهله الي اولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وشدد علي ان الانديه تمثل حجر الاساس في تكوين منتخبات قويه.

الأمين العام السابق للجنه الاولمبيه القطريه الذي تمت تسميته في خريف العام 2011 رئيسا لاتحاد السله، عمِل علي توحيد الرؤي والجهود لبناء منتخب قوي وقادر علي تحقيق الانجازات، وجني "العنابي" اولي الثمار باحرازه ذهبيه دوره الالعاب الخليجيه "البحرين 2011" قبل ان يتوج بعدها بذهبيه دوره الألعاب العربيه "الدوحه 2011".

وينظر الاتحاد القطري لكره السله بعين الاهميه الي بطوله اسيا المقبله للرجإل آلمقرره في الصين من 23 ايلول/ سبتمبر الي 3 تشرين الاول/اكتوبر باعتبارها مؤهله الي دورة الألعاب الأولمبية الصيف المقبل في ريو دي جانيرو في البرازيل، وقد اوقعت القرعه المنتخب القطري "بطل كأس الخليج" في المجموعه الرابعه الي جانب منتخبات تايوان ولبنان وكازاخستان.

ويؤكد الشيخ سعود ان العنابي سيدخل الي هذه البطوله رافعا شعار المنافسه، مشيرا الي انه سيحاول ان يقدم المستوي المطلوب ومتمنيا ان يحالفه الحظ في الوصول الي المربع الذهبي.

ويصف رئيس الاتحاد القطري لكره السله في حديث لوكاله "فرانس برس" المجموعه بـ"المتوازنه" معتبرا ان المستويات متقاربه بين جميع المنتخبات ويري ان الفرصه متاحه للجميع من اجل تكمله المشوار في البطوله.

وسُحِبت القرعه في مدينه "ووهان" الصينيه، وقسمت المنتخبات علي اربع مجموعات تضم كل مجموعه 4 منتخبات، حيث يلعب المنتخب الايراني "حامل اللقب" في المجموعه الاولي الي جانب كل من اليابان وماليزيا ومنتخب متاهل من منطقه جنوب آسيا سيحدد لاحقاً.

وضمت المجموعه الثانيه منتخبات الفيليبين وفلسطين والكويت ومنتخب من منطقه شرق آسيا، فيما جاء المنتخب الأردني في المجموعه الثالثه الي جانب كوريا الجنوبيه والصين وسنغافوره.

ويعتمد نظام البطوله علي تاهل المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثه الاولي من كل مجموعه الي الدور الثاني ليصبح العدد 12 منتخبا يتم تقسيمها علي مجموعتين.

وتتاهل المنتخبات التي تحتل المراكز الاربعه الاولي في كل مجموعه الي الدور ربع النهائي حيث يبدا الاعتماد بعدها علي نظام "خروج المغلوب" وصولا الي المباراه النهائيه.

واحتل العنابي المركز السادس في النسخه الماضيه التي كانت مؤهله لكاس العالم واقيمت في مانيلا حين احرز لقبها المنتخب الايراني بعد فوزه علي اصحاب الارض.

ويري الشيخ سعود ان العنابي قطع شوطا في مرحله الاحلال والتجديد التي اعتمدها المدرب اليوناني فالسيليس فرغاس خصوصا ان هذه المرحله تعتبر دقيقه ويجب ان تتم علي مراحل وقال في هذا الصدد "لا يمكن ان يكون هناك احلالا شاملا في المنتخب ولا غني عن لاعبي الخبره".

ويعتقد ان المدرب بحاجه الي ان يحصل علي الفرصه كامله خصوصا ان الاصابات لعبت دورا سلبيا في مراحل الاعداد، مشيرا الي ان المنتخب سيبدا رحله التحضيرات بقوه من اجل كاس اسيا خلال الصيف الجاري.

وفرغاس (54 سنه) بدا العمل في مجال التدريب منذ عام 1990، وتولي تدريب العديد من انديه المقدمه في اليونان، كما عمل في قبرص واوكرانيا.

بالفيديو - الجيش يتوّج للمره الاولي بكأس أمير قطر للسله

وسيغيب عن المنتخب القطري في البطوله للمره الاولي منذ فتره طويله لاعبه ياسين اسماعيل الذي اعلن اعتزاله اللعب الدولي بعد مشوار حافل من النجاح استمر 21 عاما شارك خلاله في جميع البطولات الخليجيه والعربيه والاسيويه والدوليه.

وفي تقييم لعمل الاتحاد منذ ان استلم المهام، يري الشيخ سعود ان ما تحقق يعتبر ممتازاً خصوصا علي المستوي الخليجي والعربي :"نحن نحتل المراكز الاولي علي مستوي المنتخبات في جميع الفئات خليجيا فضلا عن الحضور المميز دائما لانديتنا علي منصات التتويج".

ويضيف "توج المنتخب القطري باللقب الخليجي في منافسات 3×3 للمره الثالثه علي التوالي بعد احرازه اول نسختين في الامارات وعمان .. كما توج منتخبنا بلقب بطولة العالم 3×3 العام الماضي في موسكو لاول مره في تاريخ كره السله القطريه".

ومنذ ان تسلم رئاسه الاتحاد، لم يوفر الشيخ سعود جهداً في العمل علي نشر اللعبه وكان اخر الخطوات اطلاق المهرجان الدولي الاول لبراعم كره السله تحت 12 سنه الذي نظمه اتحاد السله علي مدار اسبوع كامل بمشاركه 62 لاعبا يمثلون ثلاث دول وهي الكويت والسعوديه بالاضافه الي لاعبي العنابي من مختلف الانديه.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل