المحتوى الرئيسى

بالصور: كوبا أميركا من البداية حتى النهاية

07/06 11:00

اسدل الستار يوم السبت علي بطوله كوبا أميركا 2015 بتتويج المنتخب المستضيف تشيلي باللقب الاول في تاريخه علي حساب المنتخب الأرجنتيني الذي خسر العام الماضي نهائي كأس العالم امام المنتخب الالماني علي ملعب ماراكانا في البرازيل.

صعوبات ومفاجات في دور المجموعات

في المجموعه الاولي التي ضمت تشيلي والاكوادور والمكسيك وبوليفيا، لم يجد مستضيف البطوله منتخب تشيلي صعوبات كبيره في ضمان التاهل الي الدور ربع النهائي، اذ حقق الفوز في مباراتين وتعادل في مباراه مثيره امام المكسيك 3-3، ليتصدر رفاق الكسيس سانشيز المجموعه برصيد 7 نقاط.

شهدت المجموعه تسجيل 21 هدفاً نال منها المنتخب التشيلي نصيب الاسد بـ 10 اهداف.

مفاجئه المجموعه كان منتخب بوليفيا الذي لم تمنعه الهزيمه بخماسيه نظيفه امام تشيلي من التاهل الي ربع النهائي في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، بعد ان تعادل مع المكسيك دون اهداف وفاز علي الاكوادور 3-2، اما الاخير فغادر البطوله بعد ان احتل المركز الثالث برصيد 3 نقاط لم تمنحه بطاقه العبور كاحسن منتخبات المركز الثالث.

من ناحيه اخري شهدت المجموعه الاولي، خروجاً مبكراً للمنتخب المكسيكي الذي شارك في البطوله وسط غياب ابرز لاعبيه استعداداً لمسابقه الكاس الذهبيه لمنتخبات "الكونكاكاف"، واكتفي ابناء المدرب ميغيل هيريرا بالمركز الرابع برصيد نقطتين من تعادلين (مع تشيلي 3-3 وبوليفيا دون اهداف).

في المجموعه الثانيه، كانت مساله التاهل الي الدور ربع النهائي شبه محسومه، اذ فرض المنطق نفسه علي سلم الترتيب فاحتلت الارجنتين الصداره بـ 7 نقاط من فوزين وتعادل، واستعادت باراغواي عافيتها واحتلت المركز الثاني بـ 5 نقاط متفوقه علي اوروغواي الذي وصلت الي دور الثمانيه بعد حلولها في المركز الثالث برصيد 4 نقاط.

اللافت في ارقام هذه المجموعه ان الفرق الاربعه لم تسجل الا 10 اهداف خلال المباريات السته في هذا الدور الاول.

ضمّت المجموعه الثالثه منتخبات البرازيل وكولومبيا وفنزويلا وبيرو، وعلي عكس التوقعات، لم يكن المنتخب البرازيلي في طريق مفتوح لحسم التاهل، اذ عاني كثيراً للفوز بالمباراه الاولي امام بيرو (2-1) قبل ان يسقط امام كولومبيا بهدف نظيف ويخسر نيمار الي نهايه البطوله بعد العقوبه التي سلطها عليه اتحاد أميركا الجنوبية، اثر طرده بعد اشتباكه مع المهاجم كرلوس باكا.

مفاجاه المجموعه كان المنتخب البيروفي الذي عبر في المركز الثاني بـ 4 نقاط خلف البرازيل، بعد ان فاز علي فنزويلا وتعادل مع كولومبيا وخسر المباراه الاولي بصعوبه امام البرازيل، اما المنتخب الكولومبي الذي بلغ ربع النهائي كافضل من احتل المركز الثالث صحبه اوروغواي، فقد بدا البطوله بشكل سيء، اذ خسر امام فنزويلا بهدف نظيف قبل ان ينتفض امام البرازيل ويحقق فوزاً تاريخياً ثم يتعادل مع بيرو في ختام مباريات الدور الاول.

المجموعه الثالثه هي اقل المجموعات تهديفاً، اذ اكتفت المنتخبات الاربعه بتسجيل 9 اهداف فقط في المباريات السته.

ضربات الجزاء تقصي البرازيل وتنصف الارجنتين

في دور الثمانيه، اقترحت القرعه مواجهتين من العيار الثقيل، الاولي جمعت تشيلي بحامل اللقب وصاحب الرقم القياسي في الحصول علي البطوله (15 لقباً) منتخب اوروغواي، وجاءت النتيجه في مصلحه البلد المستضيف الذي تفوّق بفضل هدف المدافع ماورو ايسلا في الدقيقه 81، في مباراه شهدت جدلاً تحكيمياً واسعاً بعد ان اقصي الحكم البرازيلي ساندرو ريتشي لاعبان من الاوروغواي هما المهاجم ادينسون كافاني والمدافع خورخي فوتشيلي، كما شهد اللقاء حركه لا اخلاقيه للمدافع التشيلي غونزالو خارا الذي تسبب في اقصاء كافاني وعوقب لاحقاً من قبل الكونميبول.

القمه الثانيه، جمعت الارجنتين بكولومبيا، ورغم الفرص الكثيره لزملاء ميسي، الا ان تالق الحارس دافيد اوسبينا ابقي المباراه علي نتيجه التعادل الابيض ما اجبر الفريقان علي خوض ركلات الترجيح التي حسمها منتخب التانغو 5-4.

مُنح المنتخب البرازيلي فرصه الثار من منتخب باراغواي عندما التقاه في ربع نهائي النسخه الحاليه في اعاده للدور ذاته من بطوله عام 2011 بالارجنتين، حينها فازت باراغواي بركلات الترجيح 3-صفر، لكن زملاء الغائب نيمار فشلوا مجدداً في التاهل بعد ان خسروا 3-4، لتواصل باراغواي تقدمها المفاجئ في البطوله.

من جهته واصل المنتخب البيروفي زحفه في البطوله، وتفوق بثلاثيه لقاء هدف وحيد علي المنتخب البوليفي بفضل ثلاثيه هداف البطوله باولو غيريرو.

شهد الدور ربع النهائي تسجيل 6 اهداف و28 بطاقه صفراء وبطاقتين حمراوَين !

في الدور قبل النهائي تعملق نجوم المنتخب الارجنتيني امام باراغواي، وتجاوزوا تعادل المباراه الافتتاحيه امام ذات المنافس وحققوا فوزاً كبيراً بنتيجه 6-1 في مباراه شهدت تالق الثنائي انخيل دي ماريا وليونيل ميسي.

في المباراه الثانيه، وجد المنتخب المستضيف للبطوله صعوبات كبيره للتفوق علي فريق المدرب الارجنتيني ريكاردو غاريكا، فقد استطاعت بيرو بقياده غيريرو ان تحرج التشيليين في عقر دارهم، لكن تالق المهاجم ادواردو فارغاس منح تشيلي بطاقه العبور الي النهائي الخامس في تاريخها، لتضرب موعداً مع التانغو في نهائي النسخه الرابعه والاربعين لاعرق بطوله دوليه في العالم.

شهد الدور نصف النهائي تسجيل 10 اهداف و6 بطاقات صفراء وبطاقه حمراء اشهرت في وجه المدافع البيروفي كارلوس زامبرانو.

بعد ان رافقه الفشل طيله 36 مشاركه سابقه في كوبا اميركا، اهتدي المنتخب التشيلي اخيراً الي ذهب القاره، بعد ان تفوّق علي المنتخب الارجنتيني بركلات الترجيح 4-1 في المباراه النهائيه، وهو النهائي الثالث بين المنتخبين، اذ حسمت الارجنتين بطولتي 1941 و1955 علي ذات الملعب "سانتياغو".

في المباراه الترتيبيه، تمكّن المنتخب البيروفي من الفوز بثنائيه نظيفه علي باراغواي ليحسم معركه المركز الثالث لمصلحته.

للمره الاولي في تاريخ البطوله، يبلغ اربعه مدربين من ذات البلد (الارجنتين) الدور نصف النهائي وهم: (رامون دياز - باراغواي) و(تاتا مارتينو - الارجنتين) و (ريكاردو غاريكا - بيرو) و(خورخي سامباولي - تشيلي).

شهدت البطوله تسجيل 64 هدفاً بمعدل 2.46 هدفاً في كل مباراه.

افضل لاعب في البطوله هو التشيلي ارتورو فيدال.

افضل لاعب صاعد في البطوله هو الكولومبي جايسون موريو.

افضل حارس في البطوله هو التشيلي كلاوديو برافو.

هداف البطوله: البيروفي باولو غيريرو والتشيلي ادواردو فارغاس.

الارجنتيني ليونيل ميسي والتشيلي خورخي فالديفيا هما الاكثر منحاً للتمريرات الحاسمه بـ 3 تمريرات لكل منهما.

افضل مدرب في البطوله هو مدرب المنتخب التشيلي خورخي سامباولي.

3 لاعبين فازوا بجائزه افضل لاعب في المباراه اكثر من مره وهم: التشيلي ارتور فيدال والارجنتيني ليونيل ميسي والبيروفي باولو غيريرو ( 3مرات لكل لاعب).

 تشيلي اقوي خط هجوم في البطوله بـ 13 هدفاً وجامايكا اضعف خط هجوم برصيد خال من الاهداف.

 كولومبيا اقوي خط دفاع في البطوله، اذ قبلت هدف وحيد كان بامضاء نجم فنزويلا روندون في المباراه الاولي.

شهدت البطوله حضور 655.902 متفرّج بمعدل حضور بلغ 85% من طاقه استيعاب الملاعب.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل