المحتوى الرئيسى

مرض قصور القلب: جهاز جديد.. ووعود

07/06 10:06

قام فريق طبي في «مركز بيروت للقلب» في «مستشفي الرسول الاعظم»، الاسبوع الماضي، باجراء عمليه زرع جهاز كهربائي «(barostim») لمريضين يعانيين قصور القلب (heart failure). تُعتبر العمليه من الاجراءات العلاجيه الحديثه في لبنان والشرق الأوسط، وتم استيراد الجهاز من الولايات المتحده الاميركيه.

يحدث مرض قصور القلب عندما تتضرّر عضله القلب او الصمّامات، فيواجه القلب بذلك صعوبه في ضخ الدمّ في الجسم، وتوزيع الاوكسجين والمغذيّات الي كافه اعضاء الجسم، لكن لا يعتبر مرض قصور القلب توقف القلب عن اداء وظيفته، بل يستمرّ القلب في نشاطه، بكفاءه اقلّ. وترتكز اسباب قصور القلب، وفق المتخصص بامراض وكهرباء القلب في «مركز بيروت للقلب» الدكتور علي رباح، علي انسداد في الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، او خلل في صمامات القلب، التهاب في عضله القلب، وامراض خلقيه في القلب.

يعاني نحو سبعين الف شخص في لبنان من مرض قصور القلب، فيما يتعايش 26 مليون شخص في العالم مع المرض. ويعاني شخص واحد من كل خمس اشخاص المرض خلال حياته في الدول المتقدمه. وتزداد نسبه الاصابه بالمرض بسبب زياده معدل الاعمار، وارتفاع نسبه انتشار عوامل الخطوره مثل التدخين، وارتفاع ضغط الدم وغيرها. تشمل الاعراض، وفق رباح، الشعور بضيق في التنفس، تورم الكاحلين واحتباس السوائل في الجسم والرئتين، وفقدان الوعي في بعض الحالات. ينصح رباح الاشخاص استشاره الطبيب المتخصص في حال الشعور بتلك العوارض.

تستهدف العلاجات الاسباب المؤديه الي المرض من تضيق في الشرايين او خلل في صمامات القلب، وتتنوع العلاجات الكلاسيكيه بين الادويه او زرع اجهزه كهربائيه. يشرح رباح ان ادويه «حاصرات بيتا» (B-blockers)، و»مثبط انزيم المحول للانجيوتنسين»، يحدان من التاثيرات السلبيه علي عضله القلب، ما يحسن العوارض ويزيد معدل البقاء علي قيد الحياه. يذكر رباح ان نسبه الوفيات عند مرضي قصور القلب مرتفعه اذ تتوفي نسبه خمسين في المئه من المرضي خلال فتره خمس سنوات. تساعد الادويه المدره للبول علي تخفيف احتباس السوائل وتحسين العوارض.

يحمي جهاز الصادم الكهربائي (defibrillator) المريض من الموت المفاجئ، اذ يتم زرع الجهاز تحت الجلد مرتبطا بسلك كهربائي داخل القلب لمراقبه نوبات القلب وتوجيه الشحنه الكهربائيه. ويتم زرعه عند الاشخاص الذين يسجلون معدل وظيفه القلب دون 35 في المئه.

ويتم اللجوء، عند نسبه 15 الي 20 في المئه من مرضي قصور القلب، الي زرع علاج اعاده مزامنه القلب مع مزيل الرجفان ( CRT-D) لتحسين العوارض والحد من تدهور وظيفه عضله القلب، بينما يتم اللجوء الي زرع جهاز القلب الاصطناعي عند مرضي قصور القلب في المراحل المتقدمه، فيعوض الجهاز عمل البطين الايسر (احدي الحجرات الاربع في القلب البشري) في ضخ الدم في الجسم.

يعمل جهاز «باروستيم» الجديد علي تحفيز مستقبلات الضغط (baroreceptors) في الشريان السباتي الداخلي التي تزود الدماغ بالمعلومات عن معدل ضغط الدم، ودقات القلب وجريان الدم في الشريان. يعاني مرضي قصور القلب خللا في مستقبلات الضغط ما يؤثر علي التوازن بين جهاز «العصبي الودي»، الذي يؤثر علي اجهاد القلب، وبين جهاز «العـــصبي اللاودي» الذي يساعد علي اســـترخاء القلب والاوعيه. يؤدي زرع جهاز «باروستيم» تحت الجلد الي اعاده التوازن بين الجهازين العصبيين الودي واللاودي.

تعود فكره تحفيز مستقبلات الضغط عند مرضي قصور القلب الي عشر سنوات، وبدات عمليات الزرع في اوروبا والولايات المتحده الاميركيه، واليوم في لبنان والشرق الاوسط.

تبين الدراسات، وفق رباح، ان زرع جهاز «باروستيم» ساعد في تحسين العوارض عند نسبه 80 في المئه من المرضي، وادي الي خفض استشفاء المرضي بنسبه 85 في المئه ما يخفف من العبء الاقتصادي للمرض.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل