المحتوى الرئيسى

دراسة جديدة تؤكد إمكانية الحياة الطويلة على سطح المريخ

07/06 06:02

عندما يهبط اول المستعمرين علي سطح المريخ، سيتمكنون من الدخول الي مساكنهم الجاهزه، وازاله خوذات الفضاء واستنشاق هواء التنفس النقي. مساكنهم ستحتوي علي مزيج امثل لغازات التنفس البشري، وتكون مضغوطه تماما، مكيفه ومصفاه، اذا نجحت شركه متخصصه بنظم دعم الحياة في الفضاء بتنفيذ تصاميمها علي ارض الواقع.

حياه المستعمرين تعتمد علي ذلك، فثاني اكسيد الكربون يشكل 95 في المائه من الغلاف الجوى للمريخ، اما نسبه الاوكسجين فتقارب 0 بالمئه، ما يجعل الحياه مستحيله عمليا. لكن خطط الشركه الجديده لن تتحقق بسهوله، لان الفضاء ميدان صعب الاقتحام، فعمليات الانطلاق والرحلات الجويه والهبوط تفشل في كثير من الاحيان.

مع ذلك، فان مؤلفي الدراسه واثقون من نجاحها. يقول جرانت اندرسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركه باراجون للتنميه الفضائيه: " اذا تم توفير الاراده والوسائل، سيبدا البشر باستكشاف وحتي استعمار الكواكب الاخري في حياتنا."

باراجون تصمم وتصنّع انظمه للحفاظ علي تنفس وترطيب رواد الفضاء لناسا وشركات الطيران. الشركه تعمل علي متن سفينه الفضاء اوريون الجديده، التي سوف تطير برواد الفضاء الي ما بعد المدار الارضي المنخفض وممكن ان تؤدي يوما ما الي سفينه تسافر الي المريخ.

باراجون كتبت الدراسه لـ"مارس ون"، وهي شركه غير ربحيه هولنديه عازمه علي ارسال طواقم الي المريخ، دون اعادتهم الي الارض. وعلي الرغم من انه قد يبدو وكانهم قد فكروا في كل شيء، الا ان واضعو الدراسه يقولون انهم لم يفعلوا ذلك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل