المحتوى الرئيسى

تعديل "الخطف في السراي" لموزار بسبب هجمات الإسلاميين

07/05 20:23

رئيسه لجنه بوكر تنتقد غياب الادب العالمي بالانكليزيه

رسائل من لوسيان فرويد الي ستيفن سبندر‏

لما كانت الرقابه تعتبر يوليسيس جيمس جويس ادباً فاحشاً

معرض ارت بازل: الفن من اجل الفن ام الفن من اجل المال

ايكس اون بروفانس (فرنسا): يعيد المخرج النمسوي مارتن كوسيج النظر جذريا في الاخراج الجديده لاوبرا "الخطف في السراي" لموزار التي تقدم في المهرجان الدولي للفنون الغنائيه في اكس اون بروفانس في فرنسا، وصولا الي الغاء مقطعين يشيران الي تنظيم الدولة الإسلامية.

فبعد الهجمات التي وقعت في فرنسا والكويت وتونس في السادس والعشرين من حزيران/يونيو، رات اداره المهرجان والمخرج ان بعض المشاهد "لا تحتمل"، ولاسيما مشهدان يشيران بشكل واضح الي تنظيم الدوله الاسلاميه. ففي ذلك اليوم، اسفر هجوم في فندق في تونس عن مقتل 38 شخصا، وفجر انتحاري عبوته داخل مسجد شيعي في الكويت موديا بحياه 26 مصليا، وفي فرنسا هاجم رجل رب عمله في مصنع كيميائي وقطع راسه وحاول ان يسبب انفجارا في المصنع. وفي المشهد الاول من الاوبرا التي تستمر حتي 21 تموز/يوليو، يظهر مقاتلون اسلاميون متطرفون وهم يحتجزون مواطنين اوروبيين في صحراء، ويتاهبون لقتلهم تحت رايه سوداء وامام عدسات الكاميرا. لكن المخرج ازإل آلعبارات التي كانت علي العلم الاسود، والتي تشير الي تنظيم الدوله الاسلاميه، وكذلك حذف مشهدا تظهر فيه الرؤوس المقطوعه للرهائن. ويقول مدير المهرجان برنار فوكورول لوكاله فرانس برس "ان قضيه الصوره اصبحت حساسه جدا، لا نريد ان تخرج صور من العرض وتنشر علي الانترنت خارج سياقها". ويضيف "هذه ليست رقابه، هذا نضج". وهي المره الاولي التي يتدخل فيها فوروكول منذ العام 2007 لتعديل شيء ما في احد العروض. ويوضح وجهه نظره بالقول "بعد الاعتداءات التي وقعت الجمعه 26 حزيران/يونيو، لم تعد الاشاره الي داعش في عرض للاوبرا مناسبه".

وعلي غرار كل سنه، يقدم المهرجان عملا لموزار. وهذه السنه اختيرت اوبرا "الخطف في السراي" التي تصور اجواء شرقيه، لكنها اتخذت هذا العام بعدا مختلفا. فقد حول المخرج النمسوي احداث خطف لبريطانيين جرت في العام 1782 الي العام 1920 حين كانت القوي الاستعماريه تتقاسم الشرق الاوسط. لكن مشاهد عده من الاخراج الجديد تشير الي امور راهنه مثل المقاتلين المتطرفين الملثمين المدججين بالسلاح.

ولم يتردد المخرج في ادراج حوارات باللغه الانكليزيه في اوبرا مكتوبه اصلا باللغه الالمانيه. وتجري احداث الاخراج الجديد للاوبرا وسط ديكور متقن لصحراء رمليه. ومخرج العمل مارتن كوسيج معروف بطريقته الاخراجيه التي تعكس عنف المجتمعات الراهنه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل