المحتوى الرئيسى

مشروع لإنتاج المياه المعدنية والغازية بفلسطين

07/05 18:59

تمكنت بلده فلسطينيه من البدء في انشاء مشروع يعتبر الاول من نوعه في فلسطين، ويقوم هذا المشروع علي انتاج المياه المعدنية والغازيه، وذلك باستغلال الينابيع المنتشره في تلك البلده التي كانت مهدده بسيطره المستوطنات الإسرائيلية عليها.

ومن المتوقع دخول هذه السلع الاسواق العربيه وحتي الغربيه, لتصبح احدي السلع الاستهلاكيه التي تحمل اسم فلسطين في الاسواق الدوليه وبجوده عالميه تعكس قدره الموارد الطبيعية في فلسطين علي المساهمه في التنميه الاقتصاديه.

وقال رئيس بلدية بيتا قرب نابلس بالضفة الغربية عرب الشرفا ان البلديه قامت بدراسه لواقع القريه من النواحي التنمويه والخدميه، ووجدت ان هناك العديد من المشاريع التنمويه يمكن تنفيذها، تتناسب مع الظروف والامكانيات وعناصر النجاح. وكان من بين هذه المشاريع مشروع "ينابيع" لانتاج المياه المعدنيه والغازيه.

وبعد القيام بدراسه اقتصاديه تمت دعوه القطاع الخاص والقطاع المحلي في البلده للمشاركه في المشروع الذي وجد اقبالا كبيرا من قبل رؤوس الاموال المحليه في فلسطين.

واضاف الشرفا انه تم عرض المشروع علي العديد من الشركات في فلسطين والعالم العربى والاسلامي وكان انسب العروض للمواصفات والاسعار عرض شركه (giasl) الهنديه.

وتبلغ تكلفه المشروع حوالي 900 الف دولار, بينما تبلغ حصه البلديه 51%  وتم طرح 49% من الاسهم المتبقيه للقطاع الخاص في جميع انحاء فلسطين والتي غطيت تحت اطار "شركه المجموعه الفلسطينيه للتنميه الريفيه ينابيع".

وعن اهداف المشروع قال الشرفا انه يهدف لتوفير فرص عمل لقطاع كبير من الايدي العامله الفلسطينيه والحد من هجره الشباب الي خارج فلسطين بمختلف تخصصاتهم، وتوفير رافد مادي دائم للبلديه وكذلك للقطاعات المشاركه في المشروع.

يشار الي ان المشروع يستغل مياه نبع (عين الجبل) الذي يقدر عمره بـ800 سنه ويقع علي ارتفاع يزيد عن 780 متر عن  مستوي سطح البحر، مما يعني ان مياه هذا النبع ذات مواصفات عاليه جدا.

وسيقام المشروع علي مساحه ثلاثه دونمات ومن المتوقع ان ينتج ما بين 30 الف و 40 الف لتر يوميا.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل