المحتوى الرئيسى

ذي أتلانتيك: قصر القامة ميزة! - ساسة بوست

07/05 14:43

منذ 1 دقيقه، 5 يوليو,2015

طول القامه لا يعني بالضروره صحه الجسم، بل علي الارجح العكس صحيح!

 هل وقف امامك شخص طويل القامه في حفل موسيقي من قبل، فحجب عنك الرؤيه، وتمنيت لو ان يصاب بذبحه صدريه فيختفي من امامك، لكن كل الاحتمالات كانت ضدك، فكما هو معروف طويل القامه سليم البدن.

وفقًا لدراسه نُشرت في جريده نيو إنجلاند الطبيه الدوريه، يعتبر الرجال طوال القامه اقل عرضه للاصابه بامرض القلب عن نظرائهم قصار القامه. واظهرت تلك الدراسه التي اُجريت علي 200,000 فرد، ان كل 2.5 بوصه زياده في الطول تقلل من احتمال الاصابه بمرض الشريان التاجي بنسبه 13.5%.

لست متاكدًا كيف ولماذا كانت هذه هي النتيجه، فالباحثون في صراع الان للبحث عن تفسيرات لتلك النتائج، وكذلك الصحفيون والقُرَّاء المهتمون بشان الصحه والخبراء طلبوا جميعًا التعليق علي تلك المكتشفات: فيقول مايكل لاور مدير معهد علوم القلب والاوعيه الدمويه والقلب والرئه مستدعيًا في حديثه لصحيفه نيويورك تايمز صوره الممثل الامريكي ايان مالكولم “من ناحيه، نحن تجارب الطبيعه العشوائيه”.

فما هي افضل وسيله لزياده الطول اذًا؟

او بمعني اخر، نعرف الكثير عن القلب وكيفيه العنايه بقوته وصحته لحياه اطول. يشير فريق الباحثين الدولي انه ربما ترجع تلك المكتشفات الي ان قصار القامه لديهم شرايين اصغر، وبالتالي فهي عرضه اكثر للانسداد بسهوله، ولكن سرعان ما رفض هذا التفسير لعدم توافر ترابط كهذا بين الشرايين الضيقه والاصابه بامراض القلب لدي النساء. فالنساء بحكم الواقع شرايينهم التاجيه اضيق واصغر من نظرائهم الرجال. صغار القائمه بالفعل هم اكثر عرضه للمستويات العاليه من الكوليسترول والدهون ثلاثيه الرابطه في الدم. لكن يؤكد الباحثون ان هذا السبب قد يكون مسؤولًا عن شريحه بسيطه للغايه من اجمالي امراض القلب. وخلص الباحثون في حوارهم للجريده الي ان “غالبيه العلاقه بين امراض القلب وطول القامه او قصرها يتم تحديدها عن طريق العمليات الحيويه المشتركه التي تؤدي الي طول بعينه مصحوبًا ببدء حدوث تصلب الشرايين”.

لذا فالسؤال هنا يبدو كالتالي: هل ينبغي علي الناس جميعًا ان تسعي لزياده طولها؟ وما هي افضل الطرق لزياده الطول؟ وهل زياده طول العظام ببساطه سيفي بالغرض؟ ام انه كحل عملي ينغي علينا حقن اطفالنا قصارالقامه بهرمونات نمو تصل تكلفتها الي 50000$؟ ولكن قبل كل ذلك، هل حقًّا طوال القامه افضل حالًا؟

تمني سكي-لو مغني الراب الشهير في اغنيته “I wish” الصادره عام 1995، لو انه كان اطول قليلًا، وكان طوله 5.8 قدم، اي اقل من متوسط الطول في امريكا ببوصه واحده. ولكن النيل منه لجهره بتصريح كهذا، واخراج كلامه عن سياقه غير لائق ثقافيًّا، وخاصه ضمن مجتمع لاعبي الكره الطوال. فقد اصابت تلك الحاله وترًا حساسًا خارج هذا الوسط ايضًا. فمثلًا يقول برايان بالمر – كاتب- علي موقع سليت، علي الرغم من انه قد لا يعرف سكي-لو، ان معظم معارفه يتمنون لو كانوا اطول مما هم عليه:

“غالبيه من اعرفهم يتمنون لو كانوا اطول قليلًا مما هم عليه. عادهً يطلب الاباء والامهات الذين يعاني اطفالهم من بطء في النمو من اطباء الاطفال ان يصفوا لهم هرمونات نمو كي يجنبوا ابناءهم مهانه القصر. اتفهم ذلك تمامًا، فطوال القامه وخاصه الرجال دخولهم اعلي، ويوليهم الجميع تقديرًا اعلي من زملائهم قصار القامه. علاوه علي ذلك، معدل ذكائهم اعلي، وامامهم شريحه اكبر من الاختيارات في اختيار زملائهم ورفقائهم”.

في القرنين الماضيين، زاد متوسط الطول للهولنديين بما يقرب من ثماني بوصات. وبينما احدثت تلك الدراسه ضجه في الاخبار الاسبوع الماضي، احدثت تلك الزياده ضجه في اوساط علماء الاحياء السلوكيه في كليه لندن للصحه والطب الاستوائي كمحاوله منهم لتفسير تلك الزياده السريعه في طول الهولنديين، والتي تفوقت علي الامريكيين باعتبارهم اطول اناس علي الكوكب. وجد العلماء ان الرجال الهولنديين الطوال اكثر انجابًا من نظرائهم قصار القامه، وذلك امّا لانهم اكثر جاذبيه للنساء او ببساطه لانهم اقوي جنسيًّا، فمعدلات انجاب الهولنديين طوال القامه غير متناسبه علي الاطلاق مقارنهً بقصار القامه. بينما في الولايات المتحده الوضع مختلف.

رسم يوضح متوسط ابعاد جسم الرجل الامريكي والياباني والفرنسي والهولندي، طبقا لما جاء بقاعده البيانات الانثروبرومتريه لمركز مكافحه الامراض CDC anthropometric data.

يزعم بعض علماء الاوبئه ان سبب الزياده الهائله في طول الهولنديين هو تناولهم كميات كبيره من منتجات الالبان واللحوم. الا ان الامريكيين يتناولون نفس الكميات ايضًا، لكنهم يزدادون وزنًا وليس طولًا؛ في حين تفوق كل من الهولنديين والنرويجيين والسويديين علي الامريكيين في الطول. ويعرض جيرت ستيلب – باحث متمرس- في حواره مع مجله ساينس تفسير اخر، قائلًا: “يبدو ان الانتقاء الجنسي للانسان بدا بالفعل”. فالرجال الهولنديون الطوال اكثر قدره علي التناسل من نظرائهم متوسطي وقصار القامه. بينما في الولايات المتحده الامريكيه الرجال متوسطو الطول والنساء القصار القامه هم الاكثر انجابًا.

فتلك النتائج ربما تكون مستحبه او لا، بناءً علي مدي رغبتك في انجاب اطفال. فالقصد هنا انه بينما يوحي طول القامه بمميزات التطور في بعض الاماكن، يختلف الوضع في مناطق اخري. فالقدره الانجابيه لا تعني بالضروره طول القامه. بالمقارنه بين الاوروبيين طوال القامه في شمال القاره الاوروبيه ونظرائهم قصار القامه في جنوب القاره، نجد ان معدلات الموت بسبب امراض القلب في الجنوب منخفضه عنها في الشمال. السويديون والنرويجيون هم اكثر عرضه بضعفين للموت بامراض القلب عن الاسبانيين والبرتغاليين، اذ يقل متوسط الطول لديهم عن السويديين والنرويجيين بـ5 بوصات. في 2013، نشر الباحثون في كليه البرت اينشتاين للطب دراسه اجريت علي 144701 امراه، واكدت نتائج الدراسه وجود ارتباط ايجابي بين الطول وزياده خطر الاصابه بامراض السرطان. ووجدت دراسه اخري زياده كبيره في خطر الاصابه بانواع عديده من السرطان في الرجال والنساء معًا، وان معدلات طوال القامه اعلي من حيث الوفاه بامراض السرطان. ويصف بالمر حقيقه ان طوال القامه يموتون في عمر اصغر بانها “واقع جسدي ثابت لا يتبدل”.

علي مر العقود، انخفض متوسط عمر الامريكيين كثيرًا عن التصنيف العالمي، والان يحتفظون بالمركز السادس والثلاثين. بينما تخطاهم طوال القامه الهولنديون ليحلوا محلهم في متوسط طول العمر. لكن منذ 1970، لم يتخط احد البلد الذي يحتل المرتبه الاولي في متوسط طول العمر مع انه معروف بقصار القامه، الا وهو اليابان.

ويتمتع سكان جزيره اوكيناوا اليابانيه باعلي متوسط عمر في العالم. فمعدل العمر لديهم يفوق الدول الصناعيه بسبع مرات، ومعدلات الاصابه بالسرطان وامراض القلب لديهم هي الاقل في العالم، علي الرغم من انهم اقصر حتي من متوسط الطول في اليابان. حيث يبلغ متوسط طول الرجال في اوكيناوا 4.9 قدم.

حسنًا، ما هي افضل السبل لتقليص الطول؟

ويبدو ان السؤال المطروح هنا: هل ينبغي علي الجميع ان يسعوا ليصبحوا اقصر قامه؟ وهل الحل ببساطه ان يستاصل الفرد جزءًا من قدمه؟ لكن حينها لن يستطع الجري او حتي المشي، فهل مزايا قصر القامه تستدعي التضحيه بكل ذلك؟ او كحل عملي اكثر، هل ينبغي الا ارثي حالي كوني قصير القامه او احقن طفلي متوسط النمو بهورمونات نمو تبلغ قيمتها 50000 دولار لتبقيه قصيرًا؟

يبدو ان معدل مقاومه الامراض لسكان جزر اوكيناوا انخفض عند انتقالهم لليابان او الولايات المتحده الامريكيه. فعلي الجزر يتناولون وجبات ذات سعرات حراريه منخفضه، وغنيه بالخضراوات والبقول، ويشربون الشاي وكُحول الارز الغني بالمضادات الحيويه ويطلقون عليه “awamori“، وينعمون بحياه نشيطه ومترابطه اجتماعيًّا. فهم يتناولون بصفه اساسيه الدهون الاحاديه غير المشبعه والدهون المتعدده غير المشبعه ايضًا، مع القليل من المنتجات الحيوانيه ذات الدهون المشبعه، ما عدا الاسماك.

اجريت العديد من الدراسات علي هذا النوع من الانظمه الغذائيه المنخفضه السعرات الحراريه، وتحديدًا هي ليست مجرد عد للسعرات الحراريه وانما تناول الطعام بكميات اقل، واظهرت جميعها نتائج متماثله من حيث فوائد هذا النظام الغذائي المهوله لاطاله عمر الانسان. في 2002، اشار كل من توماس ساماراس وهارولد الاريك باحثين في هذا المجال، ان عددًا لا حصر له من الدراسات تؤكد انه حتي داخل الفصيله الواحده من الحيوانات، تُظهر الحيوانات الاكبر حجمًا نمطًا متكررًا من حيث الوصول للشيخوخه اسرع من غيرها الاصغر حجمًا. فيقولان:

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل