المحتوى الرئيسى

كوبا أميركا: تشيلي تحقق حلمها وتمدد كوابيس الأرجنتين

07/05 12:08

بعد 99 عاما وفشل في اربع مباريات نهائيه، دونت تشيلي اخيرا اسمها في سجل الفائزين باللقب القاري حققت تشيلي اخيرا حلمها، وكان عليها لتحقيق ذلك انتظار حفله ركلات الترجيح (4-1 بعد التعادل صفر لمثله في الوقتين الاصلي والاضافي)، لكن تتويجها كان منطقيا بعد ان فرض منتخب الـ"روخا" هيمنته علي "بطولته" منذ بدايتها.

وحلت تشيلي اولي في مجموعتها في الدور الاول بعد فوزين وتعادل، واقصت الاوروغواي حامله اللقب في ربع النهائي (1-صفر)، ثم البيرو في نصف النهائي (2-1). ولم يف النهائي بوعوده بعد مباراه مقفله لصالح اصحاب الارض باستثناء ربع الساعه الاول الذي تحرك فيه الارجنتينيون بشكل افضل، لكن نحو 17 مليون مواطن تشيلي لم يشكوا لحظه واحده في قدره فرسانهم علي تحقيق الانتصار.

واحسن الكسيس سانشيز الذي وضع الحارس الارجنتيني سيرخيو روميرو تحت ضغط متواصل، قياده منتخب بلاده واطرب نحو 45 الف متفرج في مدرجات الملعب الوطني في العاصمه سانتياغو، ومدد كابوس الارجنتين التي كانت، بعد عام من اخفاقها في مونديال 2014 في البرازيل بخسارتها امام المانيا صفر-1 بعد التمديد، تنتظر اول لقب كبير منذ 1993 حين توجت في هذه البطوله بالذات.

والتقت الرئيسه التشيليه ميشيل باشليه صباح اليوم (الاحد الخامس يوليو/ تموز 2015) في قصر لامونيدا الرئاسي بالعاصمه سانتياغو لاعبي منتخب تشيلي. وبمجرد الوصول الي قصر الرئاسه احتضنت ميشيل باشليه اللاعبين والجهاز الفني للفريق كل واحد علي حده. ووصفت باشليه الفوز علي الارجنتين والتتويج بلقب كوبا امريكا للمره الاولي بالـ"تاريخي". وردد لاعبو منتخب تشيلي مع الرئيسه عباره "نحن الابطال نحن الابطال" بعد ان ساندتهم في جميع مباريات البطوله. ووقف اللاعبون بعد ذلك في شرفات القصر للاحتفال بكاس البطوله مع الاف التشيليين الذين كانوا في انتظارهم قبل النزول الي باحه لوس كانيونيس بصحبه باشليه ورئيس الاتحاد التشيلي لكره القدم سرخيو خادوي.

وتستمر اخفاقات التانغو الارجنتيني بقياده ميسي ...

كما انطلق الالاف من الجماهير التشيليه في شوارع العاصمه احتفالا بالانجاز الذي طال انتظاره. واطلقت الجماهير العنان لاحتفالاتها حامله الاعلام التشيليه ومرتديه قميص المنتخب الذي منحها فرحه غير مسبوقه، وتوجهت الي ساحه "بلازا ايطاليا" وسط العاصمه سانتياغو، التي تعد مكان التجمعات المعتاد للاحداث الرياضيه والسياسيه. وتسابقت السيارات في شوارع العاصمه مع اطلاق ابواقها احتفالا بالانجاز غير المسبوق، كما انطلقت الاحتفالات في مدن كبيره اخري من بينها فالبارايسو وكونسيبسيون الواقعه في جنوب البلاد.

من جهتها انهالت عبارات الثناء والاشاده من الصحافه المحليه علي المنتخب وكتبت صحيفه "ال ميركيوريو" :"التاريخ تغير، لقد باتت الاوقات العصيبه جزءا من الماضي. تشيلي كتبت اليوم تاريخا جديدا. انها بطله امريكا الجنوبيه للمره الاولي." واضافت "بالقدم اليمني لاليكسيس سانشيز (الذي سجل من ضربه الجزاء الترجيحيه الحاسمه) التي اسكنت الكره في الشباك انتهت كل سنوات الغضب واهدار الفرص وخساره المباريات في الدقائق الاخيره والاخطاء التحكيميه والاوقات العصيبه التي كانت تخيم علي البلاد لعقود ."

وذكرت صحيفه "لا ناسيون" ان المنتخب التشيلي تغلب علي "المنتخب الأرجنتيني الذي كان يبدو انه لا يقهر". واضافت "الحسره انتهت ، الاحباط انتهي. تشيلي بطله كوبا امريكا، نعم، للمره الاولي تغلبنا علي حقيقه ان التتويج هدف بعيد المنال". وكان افضل انجاز سابق لتشيلي هو احراز المركز الثالث في بطوله كاس العالم التي استضافتها عام 1962.

اما الصحف الارجنتينيه فوصفت خساره رفاق اللاعب الاسطوره ميسي بانها "كابوس". وذكرت صحيفه "اوليه" :"الكابوس الثاني.. الارجنتين خسرت ثاني نهائي خلال عامين" ، وذلك في اشاره الي هزيمه الارجنتين امام المانيا صفر1- في نهائي كاس العالم 2014 بالبرازيل. كذلك كان لصحيفه كلارين نفس الوصف بينما كتبت صحيفه "تيمبو ارجنتينو" :"الارجنتين اخفقت في انهاء انتظار دام 22 عاما".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل