المحتوى الرئيسى

بالصور - كيف تمددت داعش في 11 دولة؟

07/04 22:17

تنظيم ارهابي ولد من رحم الاحتلال الامريكي للعراق وتحول الي قوه مسلحه تخطت الحدود وتحولت الي كابوس يطارد جيوش العرب والدول الإسلامية في 3 قارات، فكيف تمددت والي اين وصلت؟.. وهل ستنكسر ام انها تستنزف جيوش العرب؟

قالت صحيفة الجارديان البريطانيه ان نطاق انتشار داعش والموالين لها حول العالم يمتد في 11 منطقه حول العالم بدايه من سوريا والعراق ودول الخليج وشمال ووسط أفريقيا الي البوسنه والهرسك في اوربا، مشيره الي التنظيم الارهابي الذي توحش في العراق يحصل علي ولاءات من مجموعات جهاديه حول العالم حتي وصل الي مناطق نفوذ القاعده في باكستان وافغانستان.

ولفتت الصحيفه الي ان الظهور المفاجئ لداعش في العراق وسوريا ترك العديد من المناطق في كلا الدولتين تحت سيطره المجموعات المسلحه التي ادي ذبحها للصحفيين وبعض الرهائن الغربيين الي اشعال حاله من الغضب حول العالم.

ولدت داعش من رحم القاعده في العراق والتي ظهرت بدورها عقب الاحتلال الامريكي. ووفقا للجادريان؛ تسيطر داعش في الوقت الحالي علي مساحات شاسعه من مناطق السنه في العراق، وشنت الصيف الماضي هجوما نتج عنه احتلال مسلحيها لمدينه الموصل عاصمه محافظه ينياوي اضافه الي مدينه تكريت معقل راس صدام حسين ثمن خسرتها مؤخرا عندما حربها مسلحون شيعه.

ولفتت الصحيفه الي ان استيلاء داعش علي "نيناوي"ادي الي تهجير المسيحيين والايزيديين وتدمير القطع الاثريه التي تمثل جزا من تاريخ الامبراطوريه الاشوريه في الماضي.

تسيطر داعش في الوقت الحالي علي نصف سوريا ومدينه الرقه ـ عاصمه دولة الخلافة المزعومه اضافه الي دير الزور ومناطق في شرق وشمال شرق سوريا وحلب وحمص اضافه الي مدينه تدمر الاثريه واجزاء من العاصمه دمشق اضافه الي معسكر اليرموك المحاصر في الوقت الحالي، وذلك وفقا لما ورد بصحيفه الجارديان البريطانيه.

وحاربت داعش الجميع في سوريا بدايه من الثوار الي القوات المواليه للنظام وجبهه انلصر التي رفضت الولاء للداعش. كانت اسوا هزيمه منيت بها داعش في سوريا حيث فقدت 2000 من مسلحيها في معركه كوباني علي يد المقاتلين الاكراد جعلوها تمني بـ بعده هزائم وصل اخرها "مصر".

مجموعه تطلق علي نفسها "ولايه سيناء" كانت تدعي انصار بيت المقدس ظهرت عقب الاطاحه بالرئيس المصري حسني مبارك في 2011 واصبحت اكثر خطرا منذ ازاحه الرئيس السابق محمد مرسي في 2013 حيث اعلنت ولاءها لداعش في 2014.

واستهدفت تلك الجماعه الجيش المصري بالتوازي مع تنفيذ هجمات في القاهره، واطلقت مؤخرا سلسه من الهجمات التي استهدفت مواقع عسكريه في مدينه الشيخ زويد بشمال سيناء وشهدت تلك العمليه التصعيد الاكبر في شبه جزيره سيناء حيث تم حشد مقاتلات اف ـ 16 اس ومروحيات الاباتشي لمواجهتهم، وفقا لما ورد بصحيفه الجارديان البريطانيه.

واضاف صحيفه الجارديان، تمتلك داعش تواجدا محدودا في اليمن مقارنه بالقاعده في شبه الجزيره العربيه، لكنها تبنت عددا من الهجمات الشهر الماضي ضد الحوثيين الشيعه كان اشدها هجوم شهر مارس علي مسجد للشيعه الذي ادي الي مقتل 100 شخص.

وتحاول داعش استثمار الفوضي في اليمن في ضوء انتشار الحرب الاهليه والضربات السعوديه للحوثيين.

اعلنت مجموعه تطلق علي نفسها "ولايه نجد" ولائها لداعش وهي تعمل في وسط السعوديه وادعت مسؤوليتها عن الهجمات التي جرت مؤخرا في مسجد الدمام مايو الماضي في السعوديه والكويت التي طالت الشيعه بهدف تاجيج نار الفتنه الطائفيه بينهما بتفجير مسجد الصادق في الكويت التي يمثل الشيعه ثلث سكانها.

اعلنت داعش تاسيس ولايه خرسان التي تمتد عبر اجزاء من باكستان وافغانستان وتعمل علي اجتذاب مقاتلين محليين للانضمام لها اضافه الي تجنيد مقاتلين اجانب.

وقامت تلك المجموعه بالهجوم علي مواقع خاصه بطالبان في الاسابيع والاشهر الماضيه بما فيها قطع رؤوس 10 من مسلحي طالبان في يونيو الماضي بعد السيطره علي احدي المقاطعات.

وفي ابريل الماضي اعلنت داعش مسؤوليتها عن اول هجوم كبير في جلال اباد ادي الي مقتل العشرات، في حين نشرت طالبان خطابا تطالب فيه داعش بالبقاء خارج افغانستان.

المتمردون في منطقه شمال القوقاز اعلنوا ولائهم لداعش تحت اسم ولايه داغستان التي ينتمي مسلحوها الي اماره القوقاز التي تبنت تنفيذ تفجيرات في موسكو.

وكانت تلك الجماعه قد نشرت فيديو قبل شهور اظهرت فيه قطع رؤوس مصريين بعد اختطافهم.

يمثل التونسيين اكبر نسبه مقاتلين اجانب ينضمون لداعش مقارنه بغيرهم من المسلحين من دول اخري حيث تتوقع الحكومه التونسيه ان عددهم يصل الي 3.000 شخص.

وفي تونس تقوم مجموعات بتشكيل خلايا داخل المدن في الجنوب والجنوب الغربي من البلاد في ظل تصاعد التحديات التي يواجهها الجيش علي الحدود مع ليبا والجزائر.

وتعتبر مدينه القيرون واحده من اخطر مراكز تجنيد الجهاديين في تونس والتي ينتمي اليها منفذ هجمات سوسه الاخيره ومنفذي هجوم متحف باردو.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل