المحتوى الرئيسى

'جون أفريك': جنوب أفريقيا أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء

07/04 15:39

تصدرت جنوب افريقيا تقرير التنافسيه في السياحه والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي باعتبارها افضل وجهه سياحيه في القارة السمراء، تلتها جزر سيشيل ثم جزيره موريشيوس بالمحيط الهندي، فيما جاءت المملكة المغربية في المرتبه الرابعه، وحلت مصر في المركز الثامن.

وتضمن تقرير المنظمه الصادر تحت عنوان "تقرير التنافسيه في السياحه والسفر لعام 2015"، واوردته مجله "جون افريك" الفرنسيه ترتيب 141 دوله في العالم، بينها 37 دوله في افريقيا.

واعتمد التقرير في تصنيفه علي الاحصائيات المقدمه من المنظمات متعدده الاطراف، ومن بينها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، والامم المتحده، والبنك الدولي، وكذلك المكاتب الدوليه مثل شركه "ديلويت توش توهماتسو" العالميه (وهي واحده من كبريات شركات الاستشارات الماليه في العالم)، بالاضافه الي البيانات التي امكن جمعها عن طريق مسح الراي التنفيذي الذي يجريه المنتدي الاقتصادي العالمي سنويا.

واجريت الدراسه وفقا لاربعه مؤشرات رئيسه تتفرع منها مجموعه من المعايير المختلفه التي تغطي مجالات من بينها: الامن، والصحه، والانفتاح علي العالم، وقدره الاسعار علي التنافس، وجوده البيئه، والتجهيزات، وجوده البنيه التحتيه في المطارات والموانئ والمنشات السياحيه، والموارد الطبيعيه والثقافيه، وعوامل جذب الاستثمارات.

وجري تصنيف الدول تبعا لمتوسط الدرجات التي حصلت عليها في مجمل تلك المجالات، حيث احتلت اسبانيا المرتبه الاولي عالميا، تلتها فرنسا ثم المانيا.

وجاءت جنوب افريقيا في المركز 48 عالميا (الاول افريقيا)، اذ سجلت اعلي مؤشر تنافسي علي مستوي القارة الأفريقية بلغ 4.08، وهو المؤشر ذاته الذي سجلته ايضا كل من تركيا، وروسيا، وبولندا.

وحلت جزر سيشيل بالمحيط الهندي في المرتبه 54 عالميا (الثانيه افريقيا) بمؤشر تنافسي قيمته 4، ثم جزيره موريشيوس والتي تقع هي الاخري في المحيط الهندي (المركز 70 عالميا والثالث افريقيا) بمؤشر تنافسي 3.90.

وفيما يتعلق بدول إفريقيا جنوب الصحراء الكبري، فقد جاءت سبع دول منها ضمن اخر عشر دول في هذا التصنيف العالمي علي النحو التالي، سيراليون (132)، وبوروندي (135)، وبوركينا فاسو (136)، وموريتانيا (137)، وانجولا (139)، وغينيا (140)، وتشاد (141).

واذا كانت منطقه افريقيا جنوب الصحراء الكبري تتمتع بقدرات هائله فيما يتعلق بالموارد الطبيعيه والثقافيه، الا ان التقرير يكشف التحديات الخطيره التي تواجه هذه المنطقه، لاسيما في مجالات البنيه التحتيه، والصحه، والنظافه العامه، ما اذا ارادت تنميه قطاع السياحه علي وجه اكمل.

واوضح التقرير الصادر عن المنتدي الاقتصادي العالمي ان المملكه المغربيه التي شغلت المركز 62 عالميا (الرابع افريقيا) سجلت اعلي قدره تنافسيه بين دول شمال افريقيا بمؤشر تنافسي بلغ 3,81، واستطاعت ان تخلق بيئه مواتيه للاستثمارات وتطوير البنيه التحتيه.

ويوجد بلدان اخران من شمال افريقيا ضمن افضل عشر دول افريقيه في هذا التقرير، وهما تونس (السابعه افريقيا) واتت في المرتبه 79 عالميا بمؤشر تنافسي قيمته 3.54، ومصر (الثامنه افريقيا) وجاءت في المركز 83 عالميا بمؤشر تنافسي قدره 3.49.

ووفقا لتقرير التنافسيه في السياحه والسفر الصادر عن المنتدي الاقتصادي العالمي لعام 2015، واصل قطاع السياحه والسفر نموه علي الرغم من الصعوبات التي واجهتها بعض الدول مثل عدم الاستقرار السياسي، والتهديدات الارهابيه، والاوبئه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل