المحتوى الرئيسى

مسجد جامعة طهران یستضیف نخب من داخل ايران وخارجها

07/04 15:16

السبت 4 يوليو 2015 - 13:14 بتوقيت غرينتش

بمناسبه شهر رمضان المبارك وقرب اليوم العالمي للقدس..

مسجد جامعة طهران یستضیف نخب من داخل ايران وخارجها

اقیم افطار «الوحده والمقاومه» بمشارکه مجموعات مختلفه من الشیعه والسنّه ونخب الثقافیه وناشطین في مجال الوحده والعالم الاسلامي من داخل ايران وخارجها وذلك بجهود المجمع العالمي لامه موحده في مسجد جامعه طهران.

وبدات المراسم بحسب موقع "قدس اونلاين" باقامه صلاه الوحده بامامه ناصر ابو شریف ممثل حرکه الجهاد الإسلامي الفلسطینیه في طهران، حیث شارك فیها شخصیات ثقافیه وفنیه بارزه علي مستوي البلاد .

كما حضر المراسم شخصيات ممثله للمجموعات والحرکات التحرريه مثل ناصرابوشریف ممثلا عن حرکه الجهاد الاسلامي الفلسطینیه في طهران، مدیر مجله حدیقه الاطفال الافغانیه محمد سرور رجائي، ممثل التنظیمات الافغانیه الحاج علي رضائي، ممثل الطلاب الفلسطینیین في سوریا خالد خالد. کما شارك في البرنامج مستشار رئیس مجلس الشورى الإسلامي للشؤون الدولیه حسین شیخ الاسلام.

واجتمع المشارکون في هذه المراسم بعد الافطار لیتبادلوا الافکار والاراء ویتحدثوا عن نشاطاتهم واعمالهم.

ابوشریف: الاعداء هم المستفید الاکبر من الحروب الداخلیه في العالم الاسلامي

بعد ان قدّم مسؤول مکتب حرکه الجهاد الاسلامیه الفلسطینیه في طهران ناصر ابو شریف التهنئه بمناسبه شهر رمضان المبارك قال: لا ارید ان اطیل الکلام او اتطرق للقضایا السیاسیه الفلسطینیه المعاصره بل ارید ان انوّه الي نقطه واحده. للاسف فان المسافات قد ازدادت بیننا لدرجه ان بعض الاصدقاء یعتبر ان اقامه هکذا اجتماعات هو امر استثنائي بینما یجب ان تکون هذه الملتقیات الودیه ورصّ الصفوف تجاه العدو مساله عاديه بالنسبه لنا جمیعاً.

واضاف: القران یقول ان هذه الامه هي امه واحده ولا تتصوروا ان من یخلقون الانقسام في دینهم هم مؤمنین. اذاً هذا امر طبیعي نسعي من خلاله الي حل المشاکل في المجتمع الاسلامي. ان من یریدون جرّ المشاکل الي داخل العالم الاسلامي یرتكبون خطا کبیر وللاسف فانهم یریدون فتح الطریق امام العدو واعتقد ان المستفید الاکبر من ذلك هي "اسرائیل" والغرب.

امامي: مجرد التفكير بان الطرف الاخر یذهب الي النار يحول دون الوحده.

واشار الکاتب والمترجم غلامرضا امامي في تصريحات له خلال المراسم الي قافله «ارض الاخوّه» التي تشکلت في شهر فبرایر من العام الماضي حیث قال: لقد ذهبنا مع مجموعه من الاصدقاء الموجودین معنا في هذا الاجتماع الي محافظه کلستان وشاهدنا عن قرب انه لا یوجد هناك شیء اسمه شیعه و سنّه.

وتابع امامي: الوحده تتشکل بدایه في الفکر واذا کان في ذهن شخص ما ان الطرف المقابل یذهب الي النار فان الوحده لن تحقق ابداً واذا ظننا ان جمیع المحاسن من اجلنا فان شیئاً مثل تنین "داعش" سیظهر وهو مظهر من مظاهر الجهل والجریمه والعنف. لقد تشکلت تلك المجموعات علي اساس السلفیه والتحجر وبدعم من القوي الکبري.

وتابع قائلاً: ان الوحده التي تشکلت الیوم في ایران ستنبع قریباً من ایران لتتدفق في العالم الاسلامي. هناك نقطه وهي ان الوحده لیست تلك التي نحصل علیها من عقائدنا. الامر الاخر هو انه لو کانت تلك الوحده موجوده بیننا لما کان لداعش اي تاثیر.

لطفي: نظریه الوحده ینبغي الا تنحصر بالعدو الاجنبي

وفي کلمه قصیره قال لطفي وهو مسؤول مؤسسه افاق (مؤسسه الاقصي الثقافیه): یجب ان لا تبقي هذه اللقاءات محصوره علي هذا المستوي کما یجب الا نحصر نظریه الوحده بالعدو الخارجي ویجب ان نصل الي مکان وبغض النظر عن العدو الاجنبی تصبح الوحده بنفسها قیمه مستقله وان نهتم بها.

اسفندیاري: صلاه الجماعه في بدایه البرنامج ذکرتني بذکریات مسجد نوتنغهام

واشار المخرج والوثائقي شهاب اسفندیاري الي ذکریات دراسته في انکلترا حیث قال: صلاه الجماعه في بدایه البرنامج ذکرتني بذکریات مسجد نوتینغهام. لقد فهمت عن قرب اثناء دراستي وفي الغربه اهمیه الوحده. الامر المهم ان نعرف فی اي عالم نحن وکم لدینا تعددیه و ان نتمکن من فهم الاخرین الي جانب تلك الفضائل الاخلاقیه.

سلیمی نمین: لقد تلقّي العدو بعد الثوره ضربات موجعه من اهل السنه

وقال عباس سلیمي نمين في جانب اخر من المراسم : اننی اشکر المجمع الدولي للامه الواحده الذي یقوم بخطوات عملیه من اجل الوحده. لقد شهدنا بعد الثوره ان اکبر دعم حصلت علیه الثوره کان من طرف اهل السنّه حیث تلقّي العدو ضربات موجعه من اهل السنه.

واشار الي تاکید الامام الخمیني علي ضروره الوحده حیث قال: یعتبر البعض ان الوحده تکتیك بینما هذا الموضوع یعود الي معرفه العدو.

انتظاري: اذا لم یکن لدینا وحده فعلینا العوده الي اسلوب حیاه الامریکیین

کما اشار علي انتظاري عضو الهیئه العلمیه لکلیه العلوم الاجتماعیه لجامعه العلامه الطباطبائي الي ذکري من مرحله دراسته في امریکا وتعرّفه علي طالب فلسطینی وصداقته معه فقال: في الفتره التی کنت طالباً لم یکن الطلاب الموجودون فی الجامعه یراعون الامور الاخلاقیه بسبب الثقافه السائده انذاك. هناک تعرفت علي طالب فلسطیني وتوصلنا سویه الي مشروع مشترک بحیث لا نستطیع ان نعیش معهم في مکان وسکن واحد وبعد ذلك قمنا باستئجار مکان لنا. حتي انه کان یوجد اختلافات ثقافیه وسلوکیه وفی المبادیء. في هذا السیاق توصلنا الي نتیجه مفادها اننا اذا لم نستطع ان نصل الي حل یرضینا کلینا وان نتحد فعلینا العوده الي اسلوب الحیاه الامریکیه وهذا الامر تسبب في تعزیز علاقتنا کثیراً.

وتابع انتظاري: اظن اننا نعیش في ظروف اذا اردنا فیها التحلي بنظره طائفیه داخلیه فاننا سنواجه الکثیر من المشاکل. اما اذا وسّعنا افاق رؤيتنا فاننا لن نواجه مثل هذه الامور وعلي الرغم من الاختلافات والفوارق السلوکیه فعلینا ان نؤمّن الارضیه العالمیه لنتمکن من محاربه العدو المشترك.

ممثل الطلاب الافغانیین: افغانستان کانت اول من قبل بالثوره الاسلامیه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل