المحتوى الرئيسى

مسجد "الشيخ زايد" رابع أكبر مساجد العالم

07/04 13:20

"يعمر مساجد الله من امن بالله واليوم الاخر"، كما ذكر الله في القرآن الكريم، وجعل الله تعالي بيوته وكرم زوارها بمضاعفه الاجر وخص فيها بتاديه الصلوات في جماعه، ونتناول اليوم قصه مسجد له مكانه في العالم الإسلامى.

كان الرئيس الاماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وجه ببناء هذا المسجد في العام 1996 ساعيًا بذلك لان يكون هذا المسجد صرحا اسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الاسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينيه السمحه، ومركزا لعلوم الدين الإسلامي.

واقيمت اول صلاه تقام في المسجد صلاه عيد الأضحى في العام 1428 هجريا (19 ديسمبر 2007)، ولكن انذاك لم تنته اعمال البناء في المسجد تمام، وتم الانتهاء من اعمل البناء في مارس 2008، وبلغ اجمالي تكلفه المشروع مليارين و167 مليون درهم اماراتي.

يقع المسجد في مدينه ابوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد او المسجد الكبير او مسجد الشيخ زايد الكبير، ويعد رابع اكبر مسجد في العالم من حيث المساحه الكليه بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء بمساحه تبلغ 412.22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسه حوله، واحد اكبر عشره مساجد في العالم من حيث حجم المسجد.

ويتسع المسجد لاكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجيه ان يتسع لنحو 40 الف مصل لكافه اقسام مبني المسجد، ومن معالمه المميزه وجود اربعه ماذن في اركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 امتار للماذنه مكسيه كامله بالرخام الابيض.

يبلغ عدد الاعمده داخل قاعه الصلاه الرئيسيه 24 عمودا تحمل الاسقف والقباب الضخمه، وصممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما الي اربعه ركائز، تحمل العقود الحامله للقباب. هذه الاعمده مكسوه بالرخام الابيض المطعّم بالصدف باشكال ورديه ونباتيه، ما يضفي جمالا ورونقا في القاعه.

وابعاد المسجد الداخليه هي 50 مترا في 55 مترا، ويصل ارتفاع السقف 33 مترا عن الارض الي عند القبه الرئسيه، وتغطي ارضيه المسجد اكبر سجاده في العالم وتبلغ مساحتها 5 الاف و627 مترا مربعا وصممت بفنون راقيه وجميله تضفي ميزه التفرّد علي المسجد.

والسجاده يدويه الصنع ونسجت في ايران من قبل شركه سجاد ايران وعمل عليها 1200 ناسج وناسجه، و20 فنيا و30 عاملا، ويبلغ عدد العقد فيها 2.268 مليون عقده وتزن السجاده 47 طنا، 35 طنا منها من الصوف و12 طنا من القطن، وكلفت السجاده نحو 30 مليون درهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل