المحتوى الرئيسى

بالأرقام.. 100 يوم من عاصفة الحزم في اليمن

07/04 12:17

اكثر من 100 يوم  مرت علي انطلاق عاصفه الحزم التي تقودها المملكة العربية السعوديه بمشاركه عدد من الدول العربية علي جماعة الحوثي باليمن لاعاده الشرعيه الي الرئيس عبد ربه منصور هادي واسترجاع مؤسسات الدوله من المتمردين الحوثيين.

مصر العربية" رصدت اهم الارقام منذ بدء العاصفه في 26 مارس الماضي حتي الان والتي كان ابرزها توجيه قوات التحالف لاكثر من 8000 غارة جوية استهدفت مواقع عسكريه تابعه للحوثيين وصالح في عدد من المحافظات اليمنيه وادت الي مقتل حوالي 3114 شخص بحسب احصائيات المركز القانوني لحقوق الانسان في اليمن

استطاعت مقاتلات عاصفه الحزم تدمير اكثر من 20 منزلا تابعه للرئيس السابق علي عبد الله صالح، واكثر من 50 منزلاً تابعه لقيادات حوثيه في صعده وصنعاء وحجه.

بحسب احصائيات المركز القانوني لحقوق الانسان في اليمن فقد بلغ عدد القتلي (3114 ) قتيل منهم “745"طفل و"564" امراه و"1805"رجل وبلغ عدد الجرحي (7400) منهم "512"طفل و"476"امراه "6412 "رجل منهم 531 اصابه حرجه.

بحسب احصائيات رصدها مراسل مصر العربيه من مصادر عسكريه متفرقه في اليمن لعدد الغارات الجويه علي مواقع الحوثيين في المحافظات فقد بلغت علي النحو التالي

في امانه العاصمه 1300 غاره، محافظة صعدة 900 غاره، في محافظه الحديده 400 غاره، في محافظه مارب 302 غاره، في محافظه صنعاء 739 غاره،في محافظه حجه 205 غاره، في محافظه تعز345 غاره في محافظه اب 214 غاره، في محافظه الضالع 196 غاره، في محافظه عمران 387 غاره، في محافظه البيضاء 400 غاره، في محافظه ذمار 278 غاره، في محافظه عدن 700 غاره، محافظه شبوه 248 غاره، المحويت 6 غارات، ريمه 3 غارات جويه، فيما استهدفت اكثر من 1300 غاره ارتال عسكريه وقيادات حوثيه علي الطرقات بين المحافظات اليمنيه.

في محافظه "تعز" التي تدور فيها اشتباكات عنيفه بين الحوثيين والمقاومه الشعبيه تسيطر المقاومه علي 9 كيلو من المحافظه وتتمثل في ثلاث مديريات مديريه، المظفر ،ومديريه القاهره ومديريه، صاله فيما يسيطر الحوثيين علي باقي مديريات المحافظات التي تعد كبري مدن اليمن.

بقيه المحافظات اليمنيه تعتبر بنسبه(90% ) في يد الحوثيين وصالح عد محافظه مارب التي تسيطر عليها المقاومه الشعبيه بنسبه كبيره بالاضافه الي تواجد طفيف للمقاومه في محافظه الجوف واصبحت شبه منعدمه بعد دخول الحوثيين قبل ايام و القوات المواليه لصالح واحكام قبضتهم عليها .

محافظه اب معقل الجماعات الدينيه السنيه في قبضه جماعه الحوثي بالكامل وتفرض الجماعه عليها تشديد امني شديد لمنع تحرك اي مجاميع مسلحه تابعه للمقاومه الشعبيه.

محافظه الحديده الساحليه الملقبه بعروس البحر الاحمر يحكمها الحوثيين، وسط زعزعات امنيه حدثت الايام الماضيه حيث قتل قياديين حوثيين برصاص مجهولين ولم يعد باستطاعه مجاميع الحوثي التحرك باريحيه مثل السابق في المدن اليمنيه بسبب الطيران من جهه والاهالي من جهه اخري.

وفي محافظه عدن جنوب اليمن تدور اشتباكات عنيفه متواصله بين الحوثيين واللجان الشعبيه المواليه للرئيس عبد ربه منصور هادي، لم تفضي الي سيطره اي طرف علي المحافظه حيث تشهد قتال كر وفر وسط سيطره قوات صالح والميلشيات الحوثيه علي اكثر من من مديريه وتتحكم بمداخل ومخارج المدينه التي يمر عبرها الغذاء والدواء.

ترددت في الايام القليله الماضيه انباء عن نيه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، التي يتخذ من العاصمه السعوديه الرياض مقراً لها مع اعضاء حكومه بالعوده الي محافظه حضرموت جنوب شرق البلاد الحدوديه مع السعوديه، والتي لم يصل اليها المد الحوثي حتي اللحظه، لكن المحافظه الغنيه بالنفط تقع في قبضه تنظيم القاعده وانصار الشريعه الجناح العسكري للتنظيم.

يسيطر تنظيم القاعده علي اغلب مناطق محافظه حضرموت معززا بسلاح ثقيل غنمه التنظيم اثر المعارك مع قوات الجيش اليمني في ابريل الماضي فيما تتواجد قياده المنطقه العسكريه الثانيه بالمدينه، والتي يقودها اللواء عبد الرحمن الحليلي المعروف بولائه للرئيس السابق علي عبد الله صالح، وتتمركز قوات الحليلي في مدينه حضرموت .

وخلال الاسبوع دخلت قوات يمنيه مدربه في معسكرات سعوديه الي منفذ العبر بقياده الزعيم القبلي هاشم الاحمر لتسيطر علي المنفذ التي كان يخضع لسيطره قوات الأمن المركزي الموالي للرئيس علي عبد الله صالح، .

منذ اكثر من شهر، يشن الحوثيون قصفًا مدفعيًا وصاروخيًا علي مواقع عسكريه سعوديه، وخصوصًا في المحافظات الحدوديه نجران وجازان.

وتسبب التصعيد الحوثي علي الحدود السعوديه، بتكثيف طائرات التحالف بقياده المملكه، لغاراتها العنيفه علي مواقع الحوثيين في المحافظات الحدوديه التي تتحرك منها مجاميعهم واسلحتهم، وتحديدًا صعده وحجه والجوف.

ويقول المسلحون الحوثيون انهم اقتحموا اكثر من 16 موقعاً عسكرياً سعوديا في نجران وجازان واشتبكوا مع القوات السعوديه اسفر قتلي من الجانبين.

وكانت السلطات السعوديه، اعلنت في عده بيانات لها مقتل اكثر من 20 جندياً وضابط خلال تصديهم للحوثيين في الحدود فيما قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، ان اكثر من 500 حوثياً قتلوا علي حدود السعوديه.

ووفقاً لاعلام الحوثيين فان مقاتليهم اقتحموا عدد من المواقع العسكريه السعوديه بينها موقع الشرفه، الجحله، وجبل ام بي سي، ومنظمه عاكفه، ومنظمه الطوال.

في 30 يونيو اعلن المتمردون الحوثيون في اليمن انهم اطلقوا صاروخ سكود علي قاعده السليل العسكريه السعوديه في قطاع الرياض، بعد ايام من اطلاقهم صاروخ بالستي علي قاعده عسكريه في خميس مشيط ".

ولم تؤكد السعوديه التي تقود تحالفا عربيا يشن منذ 26 مارس حمله غارات جويه علي المتمردين الحوثيين في اليمن، اطلاق هذا الصاروخ.

وذكر المتحدث بعمليه اطلاق صاروخ سابقه استهدفت وفق تصريحاته "قاعده خالد بن عبد العزيز الجويه" في جنوب السعوديه واسفرت بحسبه عن "مصرع عدد من القيادات السعوديه والاميركيه والاسرائيليه التي كانت متواجده في القاعده".

وكانت السعوديه اعلنت في السادس من يونيو انها اعترضت صاروخ سكود اطلقه الحوثيون علي مدينه خميس مشيط في جنوب غرب السعوديه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل