المحتوى الرئيسى

أنصار "مرسى" يفشلون فى الحشد لـ"ذكرى العزل"

07/04 11:16

فشل تنظيم الاخوان في الحشد للتظاهرات التي دعا اليها، امس الجمعه، بالتزامن مع الذكري الثانيه لعزل محمد مرسى، حيث اكتفي «التنظيم» بمظاهرات محدوده بعدد من المناطق داخل القاهره والجيزه، فيما سيطرت قوات الأمن علي الميادين والشوارع الرئيسيه للتصدي لاي سيناريوهات متوقعه لشغب الاخوان.

وكثفت قوات الامن من وجودها في محيط ميدان التحرير، امس، تحسباً لوقوع اعمال عنف من عناصر تنظيم الاخوان، وذلك بالتزامن مع حلول الذكري الثانيه لعزل محمد مرسي. كما سادت حاله من الهدوء التام في محيط الميدان والمناطق المؤديه اليه، في ظل انتظام حركة المرور، فيما ادي عشرات من المصلين بمسجد عمر مكرم بميدان التحرير صلاة الغائب علي ارواح شهداء الجيش في سيناء، والنائب العام المستشار هشام بركات، الذي اغتيل امام منزله صباح الاثنين الماضي، ودعا المصلون لهم بالرحمه والمغفره، بعد قتلهم غدراً علي ايدي الارهاب الغاشم اثناء تاديتهم عملهم لحمايه مصر. ودعا الشيخ مظهر شاهين، امام مسجد عمر مكرم، خلال خطبه الجمعه، امس، الي توحيد الصف والوقوف وراء جنودنا ضد الارهاب الغاشم الذي يهدف الي تدمير البلاد، وياتي علي الاخضر واليابس، وادان «شاهين» اغتيال النائب العام، واستهداف جنود الجيش علي يد تنظيم بيت المقدس الارهابي يوم الاربعاء الماضي، خلال هجوم لهم علي عدد من الكمائن الامنيه في سيناء.

وشهد محيط قصر الاتحاديه تعزيزات امنيه لحمايه المواطنين، والمنشات في ذكري اسقاط جماعه الإخوان الارهابيه، ولضبط مثيري الشغب من انصار «المعزول»، وسيطر الهدوء علي محيط القصر مع وجود سيوله مروريه في الشوارع المحيطه به.

وفي عين شمس، قطع العشرات من شباب الاخوان شارع 6 اكتوبر، احد الشوارع الرئيسيه بالحي، امام حركه المرور في الاتجاهين، واشعلوا اطارات السيارات والقوا زجاجات مولوتوف علي قارعه الطريق، مما تسبب في توقف حركه المرور بالكامل، الا ان قوات الامن فضت المسيره بعد ان طاردتهم الي الشوارع الجانبيه. وفي المطريه، تظاهر انصار الاخوان امام مساجد «الرحمن» و«النور المحمدي» و«توحيد المعسكر»، و«المسجد الكبير»، و«الحق»، عقب صلاه الجمعه، وخرجوا في مسيرات سارت في الشوارع الجانبيه لتجنّب قوات الامن، وردد المشاركون هتافات مسيئه الي الجيش والشرطه والرئيس عبدالفتاح السيسي، ورفعوا شعارات «رابعه»، وارتكزت قوات امنيه في محيط ميدان المطريه، لمنعهم من اقتحامه، بالاضافه الي كمائن متحركه مكونه من مدرعات، وسيارات مصفحه لفض المسيرات، بالاضافه الي تشديد الاجراءات الامنيه في محطات مترو الحلميه والمطريه وعين شمس وعزبه النخل.

وشهدت شوارع مدينه نصر، هدوءاً تاماً، حيث لم تشهد المنطقه اي فعاليات او تظاهرات، كما جابت مدرعات الشرطه، كل الشوارع والميادين، خاصه ميدان رابعة العدوية، وشارع مصطفي النحاس، بغرض توفير تامين كامل للمنطقه. كما شهد شارع الهرم استعدادات امنيه مكثفه، قبل بدايه صلاه الجمعه، تحسباً لخروج تظاهرات، وشددت القوات تامين الشارع في نقطتين رئيسيتين، الاولي امام قسم شرطه الهرم، والثانيه في محيط مطبعه الأمن المركزي، التي كانت توجد عندها قوات تابعه للجيش، ولم تشهد المنطقه تظاهرات، في الوقت الذي ساد فيه الهدوء المروري الشارع الرئيسي، حيث سهلت الدوريات الامنيه المتحركه السيوله المروريه امام المناطق الحيويه والبنوك وقسم شرطه الهرم ومستشفي الهرم العام، بينما خرجت مسيره باعداد محدوده، في منطقه الطوابق بشارع فيصل، رفع المشاركون فيها شارات رابعه ورددوا هتافات ضد الحكومه، وتفرّقت المسيره دون تدخل قوات الامن بعد وقت قصير من تحركها من شارع الكعابيش.

في السياق نفسه، دعا ما يُسمي تحالف دعم الشرعيه، التابع لـ«الاخوان»، في بيان له، الي موجه عنف جديده بعنوان «هنكسركم»، وذلك رداً علي مقتل عدد من قيادات «التنظيم» باحدي الشقق في 6 اكتوبر، وبالتزامن مع الفعاليات التي ينظمها الاخوان بالشارع في ذكري ثوره 30 يونيو وعزل محمد مرسي.

ونظم عدد من قيادات «التنظيم الدولي للاخوان» وحلفائهم بالخارج مؤتمراً بالعاصمه البريطانيه «لندن»، امس (الجمعه)، لتشويه مصر والتحريض ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مستغلين العمليات الارهابيه الاخيره في سيناء واغتيال النائب العام ومقتل عدد من قيادات الاخوان داخل احدي الشقق بـ6 اكتوبر. وطالبوا، خلال المؤتمر، المجتمع الدولي بالتدخل ضد مصر لوقف ما وصفوه بـ«الفوضي».

وشارك في المؤتمر كل من مها عزام، رئيس ما يُسمي بالمجلس الثوري، التابع لتنظيم الاخوان في تركيا، ومحمد سويدان، القيادي بـ«التنظيم الدولي»، ورودني ديكسون، محامٍ بريطاني، وبيتر اوبورن، صحفي بريطاني، وتوبي كيدمان، محامٍ دولي في مجال حقوق الانسان والقانون الدولي.

قالت وزاره الداخليه انه في اطار المتابعات الامنيه المكثفه وتوجيه الضربات الامنيه الاستباقيه المُقننه التي تستهدف القيادات الوسطي لتنظيم الاخوان الارهابي والموالين لهم المتهمين في قضايا التعدي علي المنشات العامه والخاصه والمشاركين في الاعمال العدائيه والتحريض عليها علي مستوي محافظات الجمهوريه، فقد اسفرت جهود الاجهزه الامنيه عن ضبط 18 من تلك العناصر.

Comments

عاجل