المحتوى الرئيسى

كيف ربحت شركات السلاح من حرب اليمن؟

07/04 00:37

تتبّع تحقيقٌ حصريّ لموقع ريبورتد.لي عمليه تصنيع وشحن مكوِّنات قنبله من الاتحاد الاوروبي الي الامارات العربية المتحدة، وكشف ايضًا عن استخدام قنابل مصنَّعه اوروبيًا في الهجمات التي تشنُّها قوات التحالف الذي تقوده السعوديه في اليمن، حيث تم توثيق احتماليه مقتل مدنيين بطرق غير قانونيه. والشركه المصنِّعه لمكوِّنات القنبله، ومقرّها المانيا، رينميتال اي جي، هي شركه تداول عام تضم بين كبار حاملي اسهمها جمهرهً من الشركات الماليه الامريكيه، بالاضافه الي صندوق تقاعد مدينة نيويورك، وبرنامج ادخار كليه فرجينيا 529، وصندوق التقاعد السيادي في النرويج.

تربح هذه المؤسسات، عن طريق استثماراتها في رينميتال، من بيع القنابل التي تسقط حاليًا علي اليمن. واعتمادًا علي  كي 401 الخاصّه بك، في خطه استثمار الكليه او المعاش، يمكنك ان تربح ايضًا.

تتبّع وثائق الشحن والبرقيات الدبلوماسيه المسرَّبه عن طريق الجيش الالكتروني اليمني، والتي اُرسلت الي ريبورتد.لي الاسبوع الماضي، الشحنه الاخيره من مكوِّنات القنابل التي تتحرك من ميناء جنوه الايطالي الي جده، في المملكة العربية السعوديه، ثم تواصل طريقها الي ميناء جبل علي في دبي، وبرًا حتي مصنع تجميع قنابل في ابو ظبي. وتُعرف الذخائر المذكوره بقنابل ام كي 82 وام كي 84، وتنتجها ار دبليو ام ايطاليا اس. بي. اي، احد افرع رينميتال، في جزيره سردينيا الخلابه.

وبعد الرحله الطويله من جنوه، يتم تجميع مكوِّنات هذه الذخائر من خلال انظمه ذخائر بركان لحساب القوات المسلحه الاماراتيه. وجيش الامارات العربيه المتحده هو احد القوات المتعدده التي قصفت اليمن كجزء من قوات التحالف الذي تقودها السعوديه ضدَّ المتمردين الحوثيين منذ مارس.

بالاضافه الي الشحنه الاخيره من اجزاء ام كي 82 وام كي 84، تاكد ريبورتد.لي ايضًا من تصدير قنبله اخري منتجه عن طريق ار دبليو ام ايطاليا – ام كي 83 – في الفتره من 2012 الي 2014، ويمكن ايضًا تتبع بعضها مباشره في حمله القصف في اليمن. فقد صوَّر اولي سولفانغ، الباحث في هيومن رايتس ووتش، هذا النموذج المحدد من القنابل التي تحمل وسم ار دبليو ام ايطاليا، في اليمن، في شهر مايو من هذا العام.

وتظهر البيانات التعريفيه لتحديد المواقع في صور سولفانغ ان القنابل التي لم تنفجر قد اصابت نقاط مختلفه من مجمع حكومي في صعده، معقل الحوثيين في شمال اليمن. وقد تحقق ريبورتد.لي بشكل مستقل من موقع الهجوم عن طريق مقارنتها بمقاطع فيديو لهجوم بقنبله علي نفس المجمع في ابريل، كان قد صورها شهود عيان ورُفعت من قِبَل مستخدم من صعده علي يوتيوب.

 ومن بين الوثائق التي حصل عليها ريبورتد.لي خطاب بتاريخ 21 ابريل 2015، من ذخائر بركان. يطلب الخطاب من الجيش الاماراتي ترتيب تصريح عبور للشحنه كي تمر عبر ميناء جده في المملكه العربيه السعوديه، في مايو. وقد صدر الخطاب عن مقر الملحق العسكري في سفاره دولة الإمارات العربية المتحدة في الرياض، الذي طلب "اذنًا دبلوماسيًا لتسهيل اجراءات الدخول [الي ميناء جده] للسفينه جولي كوبلتو، المستاجره من قِبَل القوات المسلحه الاماراتيه". مع ملاحظه "عاجل جدًا"، وقد ارسلت وزاره الشئون الخارجيه السعوديه البيان للانتباه من قِبَل العديد من الوزارات، بما في ذلك الملك سلمان، وولي العهد الامير عبد الله، ووزير النقل، الذي يشغل ايضًا منصب رئيس مجلس اداره المؤسسه العامه للموانئ في المملكه العربيه السعوديه.

انَّ السفينه المذكوره، جولي كوبلتو، هي اكبر سفينه شحن وتفريغ حاويات في العالم. وقد غادرت جنوه يوم 12 مايو، ووصلت الي دبي في 5 يونيو، وفقًا لسجلات مارين ترافيك.كوم ووثائق الشحن من المالك الايطالي للسفينه، غروبو ميسينا.

وتتوزع قائمه الشحنه الي ست حاويات، من حجم40 قدم، تضم قنابل ام كي 82 وام كي 84 المنتجه عن طريق ار دبليو ام ايطاليا. ويشير البيان الي ان الشحنه تحتوي علي مكوِّنات قنابل بدلًا من متفجرات.

تسوِّق بركان سلسله قنابلها من ام كي 80 - بما يتضمن ام كي 80 و 83 و 84 – باعتبارها "مثاليه للحالات التي تتطلب انفجارًا وتدميرًا من اعلي درجه". وانَّ الالف رطل من ام كي 83 التي وجدت في اليمن قد "صممت لاحداث تدمير وموت وجرح من خلال اثر الانفجار والتهشيم"، كما قال خبير الاسلحه في هيومن رايتس ووتش، مارك هزناي لريبورتد.لي. كما يمكن اسقاطها اسقاط حر او بحزمه توجيهات لتحسين دقه. تزن ام كي 84، المدرجه في وثيقه الشحن المسربه، حوالي 2000 رطل، علي حسب ترتيب الفتيل والزيل.

قال اولي سولفانغ من هيومن رايتس ووتش "لقد وثَّقنا في صعده عده ضربات نعتقد انها كانت غير قانونيه". كما ضربت المنازل السكنيه والاسواق و"كانت هناك عشرات الاصابات في صفوف المدنيين".

"من المرجح جدًا انه [التحالف السعودي] يستخدم قنابل مماثله في المناطق التي قتل فيها مدنيون"، تابع سولفانغ كلامه، "لكن لا يمكننا تاكيد ذلك". وقد وثَّقت هيومن رايتس ووتش ايضًا الاستخدام غير المشروع والكارثي للقنابل العنقوديه المحظوره في اليمن.

راجع ريبورتد.لي تراخيص تصدير ايطاليه بقيمه اكثر من 100 مليون يورو مُنحت لار دبليو ام ايطاليا منذ عام 2012 علي صادرات ام كي 82/83 /84، وذخائر اخري. شحنت اسلحه بملايين اليوروات الي استراليا والمملكه العربيه السعوديه، في عام 2012؛ وتؤسس الوثائق المسرَّبه لريبورتد.لي الان لخط امداد لدوله الامارات العربيه المتحده. كما منحت ايطاليا تراخيص تصدير، في عامي 2013 و2014، لكميات كبيره من مكوِّنات قنبله ام كي 83 - التي عثر علي بعضها، في نهايه المطاف، علي ارض الواقع من خلال هيومان رايتس ووتش، في اليمن - بما يتضمن عقدًا واحدًا بقيمه 62 مليون يورو مقابل 3650 قنبله. ولم تدوَّن اي جهه وصول في تراخيص عامي 2013 و 2014، علي كل حال.

مُلِكَت انظمه ذخائر بركان مرّه واحده لرينميتال حتي جردت منها في عام 2012. وعلي الرغم من هذا التجريد، لا تزال بركان "تعتمد علي التكنولوجيا الاوروبيه" في تجميع القنابل، وفقًا لبيتر ويزمان، وهو باحث بارز في الاسلحه مع معهد ستوكهولم الدولي لابحاث السلام.

"تعتمد بركان الي حدٍ كبير علي المكوِّنات الاجنبيه [للقنابل]"، كما اوضح ويزمان. "يتم تجميعها في دوله الامارات العربيه المتحده وتملا بالمتفجرات. من اين يحصلون علي متفجراتهم، لست ادري، لكني اشك في انها مصنوعه في دوله الامارات العربيه المتحده. اعتقد انها تصنع في اوروبا ويتم شحنها بطريقه او باخري".

غير الاسئله الاخلاقيه الاوسع التي يثيرها تصنيع الاسلحه، يبدو ان الامارات العربيه المتحده وبركان تعملان في اطار المعايير الدوليه، وفقًا لبيتر ويزمان. وهو يصف الامر بانه "مثال جيد علي كيف ان الامارات تنفذ نظام استيراد وتصدير اسلحه منسّق وفقًا للمعايير الدوليه. الا ان الخطر الاكبر هو ان الاسلحه قد يتم تحويلها الي المجال غير القانوني ".

وبعد ان قلت ذلك، يُثير منح التراخيص من قِبَل الحكومه الايطاليه اسئله مهمه. فالدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ملزمه بمعايير محدده بشان صادرات الاسلحه، كما اوضح باتريك ويلكن، باحث منظمه العفو الدوليه بشان مكافحه الاسلحه وامن التجاره وحقوق الانسان:

"بموجب معاهده تجاره الاسلحه والموقف المشترك للاتحاد الاوروبي بشان مراقبه تصدير الاسلحه، يجب ان تباشر ايطاليا، في كل حاله علي حده، تقييمًا صارمًا للمخاطر لكل عمليه نقل اسلحه مقترحه من اجل تحديد ما اذا كان هناك احتمال كبير بانه من المرجّح ان يتم استخدامها من قِبَل المتلقي المقصود في ارتكاب، او تسهيل ارتكاب، انتهاكات خطيره للقانون الدولي لحقوق الانسان، والقانون الانساني. اذا كان هناك خطر كبير، فانه يجب علي ايطاليا رفض ترخيص التصدير".

بالتعاون مع جورجيو بيريتا، المحلل في المرصد الدائم المعنيّ بالاسلحه الصغيره (اوبال)، في بريشيا، في ايطاليا، استعرض ريبورتد.لي جميع تراخيص التصدير الصادره لار دبليو ام ايطاليا من قِبَل الحكومه الايطاليه في الاعوام 2012 و2013 و2014.

وقد اصدروا فقط في عام 2012 رخصه لتصدير لاجزاء ام كي 82 و84، كجزء من عمليه شراء بقيمه 8.5 مليون يورو مع المملكه العربيه السعوديه. وهو ما يثير التساؤل حول ما اذا كانت شحنه مايو 2015 من مكوِّنات ام كي 82 و84 - ناهيك عن بقايا ام كي 83 التي وجدت في اليمن، في ربيع هذا العام – قد تم تصديرها بشكل صحيح.

فمن الممكن ان يكون ترخيص تصدير القنابل الذي ارسل في مايو 2015 جديد بحيث لم يتم الافراج عنه حتي الان، او ان القنابل التي تم تصديرها كجزء من الاتفاق العسكري الثنائي غير مدرجه في الكشوفات الرسميه. وتنتظر ريبورتد.لي ردًا من وزاره الشئون الخارجيه في ايطاليا لتوضيح هذه المساله.

تشغِّل رينميتال اي جي، ومقرّها في المانيا، الشركه الايطاليه الفرعيه التي تصنِّع مكوِّنات القنبله. وبعد ارباح متواضعه في عامي 2013 و 2014، تتنبا تقديرات الشارع التي جمعت من قِبَل بلومبرج بان الشركه ستعود الي ربح 130 مليون يورو في عام 2015 - اي بزياده قدرها 642٪.

تتوزع الاعمال الشامله لرينميتال في قطاعين: الدفاع والسيارات. وقد وثَّق تقرير الشركه السنوي لعام 2014 اكثر من 2.2 مليار يورو للمبيعات المتعلقه بالدفاع في عام 2014 - ما يقرب من نصف اجمالي مبيعاتها لهذا العام. وشكل الدفاع ايضًا 71٪ من الحجم الكلي لاعمال الشركه.

ووفقًا لتحليل جي بي مورغان، تراكم رينميتال ايضًا اكثر من 6.5 مليار يورو من اوامر الدفاع؛ ، وقد خلصوا الي ان هذا سيدفع علي الارجح سعر السهم للاعلي. لقد كانت جي بي مورغان تشيس وشركاه، حتي وقت قريب، واحده من اكبر المستثمرين في رينميتال، وفقًا لتقارير مساهمي رينميتال، فضلًا عن بيانات المساهمه الاجماليه التي جمعتها بلومبيرغ.

كانت التقارير الوارده من الاجتماع العام السنوي لرينميتال في مايو اقلّ سعاده. فقد تركز الانتباه علي دعوي بتعويضات بقيمه 120 مليون يورو اقامتها رينميتال ضدَّ الحكومه الالمانيه لفقدان عقد مع روسيا بسبب العقوبات المتعلقه باوكرانيا. وانتقد النشطاء المناهضون للاسلحه نقل الشركه المتزايد للانتاج الي بلدان مثل جنوب افريقيا، والمملكه العربيه السعوديه، واندونيسيا، حيث يقولون ان نشاط الشركه من الصعب تنظيمه بشكل متزايد. وفي الواقع، تم تغريم رينميتال 37 مليون يورو، في ديسمبر 2014، نتيجه رشاوي دفعت من قِبَل احدي الشركات التابعه لها في صفقه اسلحه يونانيه.

بعيدًا عن المملكه العربيه السعوديه، ترتبط رينميتال بشكل مثير للجدل بحكومه البحرين، حيث قمعت الحقوق المدنيه بوحشيه وتمت اهانه القانون الدولي. وثَّق جون هورن ومجموعه مرصد البحرين، من خلال النشطاء المحليين، غيره مرّه قنابل الغاز المسيل للدموع التي لا تحمل علامات والتي تقول انه قد تم تصنيعها من قِبَل رينميتال دينيل، وهي شركة تابعة مقرّها في جنوب افريقيا.

وقد وثِّق وحقق الدليل السابق عن طريق كاتب هذه السطور لصالح كاله انباء ستوريفول حيث يظهر من خلال مسار الصراع في البحرين الاستخدام المتكرر والفظيع وغير القانوني للغاز المسيل للدموع من قِبَل قوات الامن في البحرين. وفي تصريح لوكاله دويتشه فيله الالمانيه، قالت رينميتال انها لم تعرض او تزود خراطيش الغاز المسيل للدموع لحكومه البحرين.

ليست جي بي مورغان، باي حال من الاحوال، وحيده عندما يتعلق الامر بالمؤسسات الماليه التي استثمرت في رينميتال في السنوات الاخيره. فلقد استثمرت اليانز، وهارتفورد، وبلاك روك، وال بي مستشارو صندوق دامينشنال، واتش اس بي سي، من بين ما يقرب من مائتي  مؤسسه وصندوق مالي في رينميتال هذا العام. وقد بعثت هذه الاستثمارات الي الصناديق والسندات العامه، بما في ذلك خطط التقاعد وصناديق التقاعد.

ربح صندوق سيادي واحد - صندوق التقاعد النرويجي - ايضًا من رينميتال، بامتلاك 1.87٪ من الشركه في نهايه عام 2014، عندما كانت قيمه حصتهم 243.5 مليون كرونه (32.6 مليون دولار/27 مليون يورو). حظي صندوق التقاعد باصوات في الجمعيه العموميه لرينميتال، في مايو، وبالتالي ممارسه دورهم كمساهمين.

وكذلك استثمرت كولدج امريكا، وهي اكبر 529 مشروع في الولايات المتحده باصول قيمتها 45 مليار دولار، في رينميتال. والامر نفسه بالنسبه لصندوق تقاعد ولايه نيويورك حيث 176.8 مليار دولار، اديرت بالوكاله عن مليون عضو، بما في ذلك موظفي الولايه والحكومه المحليه.

كانت جي بي مورغان حتي وقت قريب احد المساهمين الرئيسين في رينميتال، لكن في الاسابيع الاخيره خفضت حصتها في رينميتال بشكل كبير، وفقًا لايداع عام صدر في 16يونيو. وتدعم الجماعات الناشطه في المانيا حملهً تدعو مساهمين اخرين لسحب اموالهم، كما تدعو الحكومه الاتحاديه لسحب التراخيص الممنوحه للصادرات المتجهه الي المملكه العربيه السعوديه وقطر واندونيسيا. كذلك دعت مظاهرات مشتركه خلال الاجتماع السنوي للجمعيه العموميه للشركه في دوسلدورف ومكتبها في برلين، في مايو، المساهمين الي الامتناع عن التعامل مع الشركه.

سرِّبت الوثائق التي حصل عليها ريبورتد.لي من قِبَل مجموعه تطلق علي نفسها اسم الجيش الالكتروني اليمني، الذي زعم انه اخترق وزاره الشئون الخارجيه السعوديه في مايو الماضي. وتدعم هذه المجموعه المتمردين الحوثيين في اليمن، الذين يتم استهدافهم حاليًا من قِبَل قوات التحالف السعودي.

واكدت الوزاره لوكاله الانباء السعوديه، في 22 مايو، وجود "هجوم الكتروني محدود". رفع القراصنه عينه من الوثائق لاثبات العمل، وقالوا ستنشر تدريجيًا "وثائق ورسائل سريه". وقالت المجموعه انها قد اخترقت ايضًا وزارتي الداخليه والدفاع في المملكه العربيه السعوديه وستفرج عن مزيد من المعلومات في "المستقبل القريب". وفيما يتعلق بالغرض من الاختراق، فقد كتبت المجموعه "قد يعرفوا [السعوديين] بهذه الطريقه كيف هو الشعور عندما يندفع نساؤنا واطفالنا الابرياء الي الملاذات، باكين وباحثين عن احبائهم في الظلام".

نشر موقع ويكيليكس مؤخرًا وثائق ماخوذه من وزاره الخارجيه السعوديه، التي يعتقد ريبورتد.لي انها تسريبات الجيش الالكتروني اليمني. ولا يبدو حتي وقت كتابه هذا التقرير ان وثائق الشحن التي بحثت هنا قد ادرجت في الاصدار الاوليّ من قِبَل ويكيليكس. وقد نشر الجيش الالكتروني اليمني، في 28 مايو، ان الوثائق قد قدمت الي ويكيليكس "للنسخ الاحتياطي". ولم يكشف ويكيليكس مصدر وثائقه.كما تتطابق وثائق اخري راها ريبورتد.لي مع ما نشره ويكيليكس، مما يشير الي انها نفس التسريبات.

من اجل تعليق حول تقريرنا، اعترفت رينميتال، وجي بي مورغان تشيس، وكريدي سويس، هارتفورد، مجموعه كابيتال، ودامينشنال باستلام اسئلتنا، لكن لم يقدم لنا اي تعليق.

تواصل يبورتد.لي ايضًا عبر البريد الالكتروني واتصل هاتفيًا بانظمه ذخائر بركان للتعليق في عده مناسبات. ولم ترد.

 وقد اجاب البنك النرويجي، وهو من يمثِّل صندوق التقاعد السيادي النرويجي: "الاستثمار المسئول هو جزء لا يتجزا من اداره صندوق [التقاعد]. ووفقًا للمبادئ التوجيهيه للمراقبه والاستبعاد من الصندوق العالمي للتقاعد الحكومي، لا يجوز ان يستثمر الصندوق في الشركات بانفسها، او من خلال الكيانات التي يسيطرون عليها، وانتاج الاسلحه التي تنتهك المبادئ الانسانيه الاساسيه من خلال استخدامها العادي". ثم احالنا البنك النرويجي علي مجلس اخلاقياته للاسئله المتعلقه بانتهاك مزعوم في هذه المبادئ التوجيهيه.

اعطت اليانز ردًا مفصلًا قمنا بارفاقه في نهايه هذه المقاله.

 وقالت بلاك روك "ان الاوراق الماليه الخاصه بهذه الشركه تحمل نيابه عن العملاء والغالبيه منها في صناديق المؤشرات السلبيه التي يتم تحديدها من قِبَل مزود المؤشر الذي يحدد المؤشر وتعكس المعايير التي يسعي عملاؤنا لطرقها".

ولم يرد اتش اس بي سي او مكتب مراقب حسابات ولايه نيويورك، الذي يدير صندوق تقاعد الولايه، في وقت النشر.

سيكون مفاجئًا للكثيرين ان يتم شحن القنابل المصنّعه من قِبَل شركه المانيه للقوات المسلحه في جميع انحاء العالم؛ هذه هي طبيعه تجاره الاسلحه الدوليه. وما يثير الاهتمام هنا هو النظره الخاطفه المقدمه من الوثائق المسربه عن قرب لسلسله توريد شحنه اسلحه، من وجهه التصنيع في اوروبا الي بلدان معينه تشارك في الصراع. بالنسبه لسكان الاتحاد الاوروبي علي وجه الخصوص، من المهم ان تعرف حجم دول الاتحاد الأوروبي للاسلحه. ولهؤلاء في جميع انحاء العالم الذين لديهم حصه في صناديق التقاعد والخطط الاستثماريه الاخري التي قد تشمل رينميتال في محافظها الاستثماريه، من المهم ان تعرفوا اذا كانوا يستفيدون من دون قصد من تجاره الاسلحه.

وفي الوقت نفسه، لا تزال الاسئله التي يتعين الاجابه عليها من قِبَل السلطات الايطاليه بشان من منح تراخيص تصدير لار دبليو ام ايطاليا. ولعله قد يطرح اعضاء في البرلمان الايطالي اسئله البرلمانيه الي الجهات الحكوميه ذات علاقه، ونحن عازمون علي تقديم الاسئله بمساعده جورجيو بيريتا في ايطاليا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل