المحتوى الرئيسى

نمر العصر الجليدي - كشف أسرار صاحب الأسنان السيفية

07/03 12:14

يجري حفظ الكثير من عظام نمر سميلودون الضاري ذي الاسنان السيفيه الشكل -الذي عاش في العصر الجليدي متجولا بين الامريكيتين- وسط القاره في منطقه (لا بري تار بيتس) في لوس انجليس.

وقال عالم الاحياء القديمه زي.جاك تسينج من المتحف القومي للتاريخ الطبيعي في نيويورك "لو فكرت في الامر فمن المحتمل ان يكون (سميلودون فاتاليس) قد ترك اثار براثنه علي ما هو الان الطريق الرئيسي في هوليوود قبل وقت طويل من قيام مارلين مونرو بترك اثار يدها علي المسرح الصيني".

وطرح العلماء امس الاربعاء رؤيه فريده للملامح الرئيسيه لهذا النمر الشرس ومنها الناب العلوي الشبيه بشكل الخنجر.

استعان العلماء بالتصوير باجهزه متطوره من الاشعه السينيه وبتحليل لنظائر الاكسجين في طبقه الميناء بالناب ليتوصلوا الي ان انيابه كانت تنمو بواقع ضعف معدل نمو انياب الاسد الافريقي الحالي وان نمر سميلودون كان يبلغ من العمر ثلاث سنوات علي الاقل قبل ان يكتمل نمو انيابه. وقال فيرانيك ان هذا النمر انقرض منذ نحو عشره الاف عام.

تخطيط بالفحم من روبرت لينغو لنمر من عصرنا

انياب تشبه الخناجر بطول 18 سنتمترا

كانت انيابه المقوسه والطويله تلك -التي يصل طولها الي 18 سنتيمترا- تمثل سلاحا. وقال روبرت فيرانيك عالم الاحياء القديمه بمتحف ولايه نيويورك انه يعتقد ان نمر سميلودون كان يستخدم انيابه كي يعض رقبه فريسته ويقطع الشرايين والاورده الرئيسيه بها ليجهز عليها فورا.

وقال عالم الاحياء تسينج ان نمر سميلودون كان في حجم الاسد او النمر الحالي، لكن جسمه كان امتن بنيانا وظهره اكثر صلابه واطرافه اكثر قوه وكان ذيله قصيرا غليظا "هو اساسا مثل اسد يتعاطي المنشطات وله سكاكين تبرز من فمه".

واستعانت دراسه نمر (سميلودون فاتاليس) - وهو احد ثلاثه انواع من هذا النمر- ببقايا مطموره في منطقه (لا بري تار بيتس) في لوس انجليس التي تعتبر كنزا دفينا لحفريات العصر الجليدي المطموره وسط القار منها حفريات لحيوانات الماموث والماستودون والذئاب وحيوان الكسلان البري والثور الامريكي (بيسون) والابل.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل