المحتوى الرئيسى

صيام الحيوانات.. غرائب وعجائب!

07/03 00:33

الاسد يصوم الاثنين.. والبطريق “يتسحر”

طيور الزينه تصوم للحزن علي القفص

سمك السلمون يصوم عند الهجره

السناجب تصوم.. والحصان المريض يمتنع عن الطعام

الصيام سنه الله ليس للانسان فقط وانما لجميع مخلوقاته فكما يصوم الانسان هناك كائنات اخري تصوم ولفترات طويله يعجز عنها الانسان وقد تمتد لشهورعديده، وفي معظم الاحيان يكون صيام الحيوانات خلال فتره يخلد فيها الحيوان الي السكون التام فيما يسمي “البيات الشتوي” ويمتنع خلالها عن الحركه والطعام والشراب وهذه الفترات مرتبطه غالباً بالحاله المناخيه.‏

فالصيام قبل ان يكون افطاراً وسحوراً فهو علاج للانسان وسائر الكائنات الحية، فهناك كائنات كثيره تشاركك الصوم في هذا الكون وكل يصوم بطريقته!

وفي هذا التقرير نعرض لك عزيزي القارئ نماذج لكائنات اخري تصوم لتعرف انك لست وحدك في هذا الكون صائماً.

الكثير من الحيوانات يتم عمل نظام غذائي لها خوفاً علي صحتها ومنها الاسود والثعابين، حيث تصوم الاسود يوماً كاملاً وهو يوم الاثنين من كل اسبوع.

فملك الغابه كما يطلق عليه يجب عليه الصيام يوماً في الاسبوع والسبب هو التخلص من حمض البوليك السام المضر علي جسمه والذي قد يسبب له مرض النقرس وقد ياتي هذا الحمض من اكل اللحوم الذي لا ياكل غيرها.

اما السناجب الارضيه تمتاز بانها تاكل بنهم زائد خلال فصل الخريف، الامر الذي يترتب عليه ان تسمن بصوره ملحوظه، وكانها تستعد لامر عظيم، وعندما ياتي فصل الشتاء فانها تدخل في نوع عجيب من الصيام، حيث لا تستطيع ان تمارس الحركه، او النشاط، فتتخذ لانفسها مخابئ مريحه ومناسبه داخل الكهوف او الاخشاب المجوفه وتنام نوماً عميقاً، وتتكور علي انفسها، وكانها قد ودعت الدنيا ومن فيها.

ويختلف هذا النوع من النوم عن النوم المعهود، فلا توقظها الاصوات المرتفعه او الهزات العنيفه، فقد دخلت في حاله بيات او نوم شتوي، وتبطؤ فيها العمليات الحيويه، فتتنفس ببطء شديد وتريح عضلاتها، وتستريح ايضاً امعاؤها ومعداتها، وترتاح ايضاً اعينها نظراً لاطباق جفونها، وبمرور وقت الشتاء تستهلك مخزونها الدهني، حتي اذا ما ولي فصل الشتاء ادراجه، وبدات الحراره تدب في الاجسام من جديد، اذا بهذه الحيوانات تستيقظ من رقادها الطويل، وقد بدت اجسامها نحيله رشيقه، فتتحرك هنا وهناك سعياً وراء رزق الله الذي تتناوله في خفه ورشاقه، معلنه بذلك اباحه الفطر وانتهاء الصيام، فتمثل لها هذه الايام ايام عيد.

الفقمه نوع من الحيوانات الثديية الضخمه، التي تعيش في البحار، وتتغذي علي اللحوم، وتقضي هذه الحيوانات فصل الشتاء باكمله في البحار سابحه، وفي نهايه شهر اغسطس من كل عام تهرع الي الشاطئ، حيث تكون علي وشك التزاوج، فتعسكر علي الشاطئ عده اشهر، وتقوم الذكور باختيار الاناث المفضله، وقد يستحوذ الذكر الواحد علي نحو ثلاثين انثي، وعندئذ يدخل في نوع خاص من الصيام يطلق عليه صيام التكاثر، ويمتد هذا الصيام عده اسابيع، تظل فيها الذكور الصائمه ساهره علي حراسه الاناث الشابه، اما الاناث المسنه فانها تكون حوامل وتضع صغارها في غضون ايام قلائل.

وتظل الصغار تحظي برعايه الامهات لها فيكسي جسمها بفراء صوفي اسود، تترسب اسفله طبقه دهنيه سميكه، وعلي الحيوان الصغير ان يستبدل هذا الفراء بستره جديده تناسب حياه الماء عندما يعود اليه، ويلزم الحيوان ان ينسلخ من هذا الجلد القديم، فينفصل عن امه، ويدخل في مرحله من الصيام لا يشرب فيها ماء ولا يذوق طعاماً، بل يظل مستلقياً علي الشاطئ.

وتستمر فتره الصيام هذه سته اسابيع كامله، تنتهي بحلول شهر يناير، وهنالك يحين موعد فطرها، وقد تبدل جلدها الصوفي بجلد يناسب حياه الماء، فتنزل الي لجه الماء معتمده علي الله، معلنه انقضاء الصيام، فتقبل علي الطعام والشراب بشهيه وبنهم، فلا تلبث اجسامها ان تكتنز بالدهن فتبدو ممتلئه الاجسام، ومن هنا يصح ان يطلق عليها كلاب البحر، وتقضي الشتاء كله علي هذا الحال، حتي اذا ما ولي الشتاء وانقضي ودعت حياه البحر لتاخذ حمامات شمسيه علي الشاطئ، وحينئذ تكون قد بلغت حد النضج الجنسي فتتزاوج وتتكاثر، وتصوم وتفطر من جديد.

اثناء فتره وضع البيض وحضانته, هناك انواع من العناكب تصنع خيمه من الحرير اثناء فتره وضع البيض لكي تضع البيض فيها، وتكون قائمه عليها وترعاها في هذه الخيمه لا تغادرها طوال الفتره وهي صائمه حتي تفقس فتصبح الام ضعيفه وهزيله، والسبب لكي تجهز السوائل اللازمه لتغذيه صغارها بعد نفسها عن طريق نشاط بعض الغدد الخاصه في فتره وضع البيض ولان صغارها لا تستطيع رعايه نفسها فتتعلق فوق ظهر امها لكي تتغذي منها.

يسافر 1600 كيلو متر راجعاً الي موطنه الاصلي ليقوم بعمليه الاباضه وفي هذه الفتره يصوم والسبب لكي لا يثقل ويبقي رشيقاً وخفيف الوزن ليسهل عليه السفر والهرب من اعدائه المتربصين به طوال فتره سفره في المحيطات الغريبه عليها.

وتصوم اسماك السلمون خلال فتره التزاوج التي ربما تمتد لشهور خلال الهجره للانهار، وتخرج اسماك السلمون للحياه في الانهار وتهاجر لتعيش في المحيطات سابحه عكس التيار، ثم تعود للانهارموطنها الاول مره اخري للتزاوج والانجاب.

نلاحظ عندما تنقلها من قفص الي قفص اخر جديد فانه يبدا مباشره بالصيام والسبب لتغير المكان عليه ولحزنه علي قفصه وبيته القديم ومع الوقت يبدا الطير بالتغريد ويوقف الصيام ويبدا بالفطور.

كما نعلم ان الضفدع من الحيوانات البرمائيه ويكون دم الضفادع بارد وبسبب ذلك تعيش في فصلي الربيع والصيف ولكن في الشتاء فانها تختزن طعاماً هائلا في معدتها فيصبح وزنها ثلاث اضعاف لكي يكون مخزونها الوافر في هذا الفصل وتكون في حاله من السبات لدرجه التجمد مثلها مثل الجليد حتي ينتهي فصل الشتاء فتبدا بسريان الدم والتدفق في جسمها المتجمد فتخرج من السبات الي الحياه.

قنفذ النمل الشوكي يصوم عن تناول الطعام لمده تزيد علي الشهر، دون ان يُحدث ذلك تاثيراً علي نشاطها وحيويتها، ودون ان تعتريها مظاهر الهزال والضعف، والسر وراء ذلك ان هذه الحيوانات نهمه في تغذيتها، فهي تظل تتغذي علي ما يصادفها ليلاً او نهاراً، الامر الذي يترتب عليه تكوين مخزون احتياطي من المواد الدهنيه، التي تشكل عبئاً علي اجسامها، فحينما ينضب معين الغذاء عند كثره اعدادها، او عند ارتحالها الي مناطق اخري، فانها تصمد امام هذه الظروف فتصوم عن الطعام صياماً اجبارياً، فرب ضاره نافعه، فتستعيد رشاقتها وقدرتها علي الحركه، وتلك ايه من ايات الله في خلقه.

كما تصوم طيور البطريق خلال فترات التزاوج، الرقود علي البيض، وتتناول طيور البطريق السحور مثل الانسان ولكن لفتره مستمره تمتد لـ 3 شهور لتخزين الدهون تحت الجلد، وذلك عدا البطريق الامبراطور الذي يرقد فيه الذكر علي البيضه, وتذهب الانثي شهرين للتغذيه من البحر علي الاسماك.

فالصيام يختلف حسب نوع البطريق والجنس ونوع الصيام، فالبطريق الملك يصوم 120 يوماً سنوياً، اما افراخ البطريق الملك تصوم 150 يوماً سنوياً، اما البطريق الامبراطور يصوم 115 يوماً سنوياً.

تصوم اوز الثلوج عن الطعام فترات طويله خلال الهجره للمناطق الدافئه، وخلال الرقود علي البيض حتي الفقس عادهً علي 3- 5 بيضه 22 يوماً.

الجرذان النوامه مجموعه من الثدييات التي تنتمي الي رتبه القوارض، وهي حيوانات اجتماعيه، تعيش في جماعات او علي الاقل في ازواج، وتعني الاناث بتربيه الصغار، وعندما تنخفض درجه الحراره في بدايه فصل الشتاء فان هذه الجرذان تنوي الصيام، وتدخل في بيات شتوي، فيعتريها الخمول والكسل، وتدخل في شبه غيبوبه، حتي انها لا تكاد تحس بما حولها، وربما يكون ذلك بسبب كميه الدهن المخزنه في اجسامها، ويتم استهلاك هذا الدهن خلال فتره الصيام، وبانقضاء فصل الشتاء وحلول الدفء فان هذه الجرذان تستيقظ من نومها، وتفتح عيونها علي ما حولها، ثم تتحرك بحذر منهيه صيامها بتناول ما يصادفها من طعام.

حيوانات تصوم عند الحزن والمرض

اما هناك بعض الحيوانات تصوم عند الحزن او المرض، فالحصان المريض يصوم ويمتنع عن الطعام، والكلاب اذا ما اصيبت بكسر في عظامها تصوم فتره قد تمتد الي عشرين يوم، كما انها تصوم حزناً علي فقد صاحبها.

وبعض الحيوانات البرية كالغزال والطيور غير الداجنه تصوم اذا وقعت في الاسر تعبيراً عن الاسي والحزن.

من الدروس المستفاده من صيام الدببه، انها تصوم في البيات الشتوي لمده 130 يوماً في المتوسط بدون حركه ثم تعود قويه في بدايه الربيع بلا اي ضعف في عضلاتها.

وبالرغم من معرفتنا بان العضلات الهيكليه تتناقص وتبلي بغياب الحركه مثل ما نلاحظه في عالم الانسان عند الاصابه بالشلل والوقود لفتره طويله ورحلات رواد الفضاء التي تسبب لهم ضمور العضلات.

فالدببه تستطيع اعاده تدوير النيتروجين من البول واستخدامه لانتاج بروتينات للعضلات تحل محل الخلايا العضليه التالفه.

الحشرات كلها تصوم، فكل حشره تمر اثناء تطورها بمرحله الشرنقه التي تصوم فيها تماما.ً

ويرقه دوده القز الشهيره بصنع الحرير تصوم اسبوعين في مرحله الشرنقه ملتفه بحوالي 1000 متر من الحرير.

فاليرقه حين تدخل شرانقها تصوم ويمتد صومها نحو اسبوعين وحين تتبدل من عذراوات الي فراشات تخرج لتطير وتعيش حياه عاديه.

الديدان التي تصوم اطول عمراً و طولا من التي لا تعرف الصيام، حيث ثبت حديثا ان صوم بعض انواع الديدان الاسطوانيه يزيد من مناعتها.

البيات الشتوي هو صوره من صور التكيف مع الطبيعه فنظراً للبروده يقل معدل الحركه او ينعدم تماما وتنخفض درجه حراره الجسم وتقل معدلات ضربات القلب والتنفس للحفاظ علي الطاقه قدر الامكان.

ومثلما يتسحر الانسان استعداداً للصيام تاكل هذه الحيوانات الكثير من الطعام في الخريف وتختزنه علي هيئه دهون توفر الطاقه عند الصيام في فتره البيات.

وقد تستطيع بعض انواع العناكب والدببه خاصهً السوداء الصيام التام حتي سته شهور متصله.

فالاشجار مثل اشجار المشمش تمارس الصيام خلال السبات الشتوي.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل