المحتوى الرئيسى

صور| أدباء أهداهم العالم إلى التاريخ في "يوليو"

07/02 19:53

قد يكون "يوليو" من اكثر الاشهر التي فائده في التاريخ، حيث وُلد به عدد كبير من اشهر ادباء العالم، التي كانت كتابتهم سببا في تغيير وتطوير فكر الكثير منا.

وُلدت الكاتبه الفرنسيه "ساند" في 1 يوليو، عام 1804، تنتمي الي اسره ارستقراطيه، وبدات الكتابه بعد ان طُلقت من زوجها، فكانت بحاجه الي المال حتي تربي طفليها، فكتب قصصا وباعتها، واول ما كتبت كانت "السيده الاولي" عام 1831، و"وردي وابيض".

ومن اشهر ما كتبت "المستنقع المسحور" و"قارعو الناقوس" و"انديانا" واحاديث جدتي" و"بركه الشيطان".

هي كاتبه انجليزيه، ولدت في فرنسا، 3 يوليو 1964، حققت روايتها الاولي "بذرة الشيطان" رواجا كبيرا، ونالت العديد من الجوائز عام 1989، ومن اعمالها "نامي يا اختي الشاحبه، روايه شوكولا، خمر التوت، المطبخ الفرنسي، الحمقي المقدسون".

كاتب تشيكي يهودي، وُلد في 3 يوليو، عام 1924، ويعتبر احد افضل ادباء الالمان في فن الروايه والقصه القصيره، ولقب بـ"رائد الكتابه الكابوسيه". وتعرضت كتاباته للحرق علي يد "هتلر"، كما عارضت الدول الشيوعيه مؤلفاته في البدايه، ولكنها رحبت بها في النهايه.

كاتب مسرحي وروائي سينمائي امريكي، وُلد في 4 يوليو، عام 1927، كتابته تدور حول الموسيقي، ولهذا كان من اكثر كتاب المسرح التجاري نجاحا في تاريخ المسرح الامريكي، وفي عام 1991، فاز "سيمون" بجائزه بوليتزر.

في 8 يوليو، عام 1621، ولد صاحب كتاب "كليله ودمنه" تلك القصص الخرافيه التي تدور علي السنه الحيوانات، حيث يعد جان دي لافونتين من اشهر كتاب القصص الخرافيه في تاريخ الأدب الفرنسي، ويمكن تقسيم اعماله بين النوادر والحكايات والادب الفرنسي.

كاتب امريكي، دعا لانهاء العبوديه والعصيان المدني، وُلد في 12 يوليو، عام 1817، عاش حياته مدافعا عن الفقراء والمساكين، من اعماله كتاب "حياه الغابات" و"اسبوع فوق نهري الكونكورد وميرماك"، كما كتب عن التاريخ الطبيعي.

هو كاتب نيجيري، ولد في 13 يوليو، عام 1934، ويعد من افضل كاتب المسرح في افريقيا، حصل علي جائزه نوبل في الادب عام 1986، ومن اعماله روايه "المترجمين الفوريين" وروايه "موسم غير اخلاقي اجتماعيا".

كاتب وفيلسوف فرنسي، ولد في 17 يوليو، عام 1913، لام كاثوليكيه واب ملحد، واعتنق البروتستانتيه، ولكن في الستينيات بدا يميل الي الاسلام، واشهر اسلامه في 2 يوليو عام 1982، ومن اعماله "وعود الاسلام، الاسلام دين المستقبل، المسجد مراه الاسلام، الاسلام وازمه الغرب، حوار الحضارات".

كاتب مصري وُلد في 17 يوليو، عام 1914، يعد اول من كتب المسلسل الاذاعي علي مستوي مصر والعالم العربي، منهم "عدو البشر، المملوك الشارد، عواصف، العسل المر، اليوم المفقود، لا تلوموا الخريف"، قدم حوالي 400 عمل للاذاعه، وحصل علي جائزه الدوله، حيث تحولت الدراما الاذاعيه الي ادب بفضله.

هي اديبه مصريه، وُلدت في 20 يوليو، عام 1911، وكانت اول فتاه تلتحق بجامعه "فؤاد الاول"، حيث التحقت بكليه الاداب التي كان عميدها "طه حسين" في ذلك الوقت، كانت البنت الوحيده بين 14 زميلا من الشباب في قسم اللغه العربيه بكليه الاداب. ومن اعمالها "احاديث جدتي، الف ليله وليله، ادب الخوارج، الشياطين تلهو، ثم غربت الشمس".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل