المحتوى الرئيسى

استبدال صمام القلب بدون جراحة

07/02 15:09

نجح اطباء استراليون في اختبار اول تقنية طبية عالميه تُستبدل فيها صمامات القلب دون حاجه المريض للخضوع لعمليه جراحيه.

وهذه التقنيه التي يُستخدم فيها صمام قلب صناعي تستغرق نحو 90 دقيقه وسيمكن اجراؤها علي نطاق واسع خلال عامين.

وتسمح هذه التقنيه للاطباء باستبدال الصمام الأبهري عن طريق ادخال صمام صناعي عبر فتحه صغيره في الحقو (اصل الفخذ) ومنه الي القلب. وينفتح الصمام بمجرد وصوله للقلب، ويمكن اعاده تحريكه لموقع جديد بسهوله.

واشارت صحيفه ديلي تلغراف الي ان هذه الطريقه العلاجيه تُستخدم في حاله معروفه باسم تضيق الأبهر التي تؤثر عاده في المسنين ويصاحبها فشل صمام الابهر في الفتح كما ينبغي. والصمام الجديد، الذي يتحكم في تدفق الدم الي الابهر (الشريان الاورطي)، يفتح نحو 100 الف مره في اليوم.

وقد خضع 11 مريضا استراليا مسنا لهذا الاجراء وكانت نسبه النجاح 100%. وستتم حاليا تجربه هذه الصمامات في 16 مستشفي في بريطانيا والمانيا وفرنسا واستراليا.

وقال الاستاذ ايان مرديث من عياده موناش الطبيه بمدينه ملبورن، ان الصمام الصناعي يمكن سحبه واعاده تحريكه اذا لزم الامر اثناء العمليه.

واضاف مرديث "هذا الاجراء سيشكل خطوه كبيره في علاج تضيق الابهر الشديد لدي كبار السن. وهذه بدايه هائله وتحول ثقافي هام في الطريقه التي سنقوم فيها باستبدال صمامات القلب في المستقبل. وسيكون لهذا الامر تاثير مهم علي المرضي في جميع انحاء العالم لان هذه المشكله شائعه جدا بين المسنين".

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل