المحتوى الرئيسى

جائزة بريطانيا: هاميلتون لتوسيع الهوة مع زميله روزبرغ

07/02 15:00

يضع البريطاني لويس هاميلتون حامل اللقب نصب عينيه الفوز ولا شيء سواه عندما يخوض الاحد جائزه بلاده الكبري، المرحله التاسعه من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، وذلك من اجل ايقاف زحف زميله في مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ الذي اصبح يتخلف عنه بفارق 10 نقاط فقط.

ومن المتوقع ان تتواصل هيمنه فريق مرسيدس الذي حقق في المرحله السابقه علي حلبه ريد بول رينغ النمسويه فوزه السابع من اصل ثماني مراحل بعدما تفوق روزبرغ علي زميله هاميلتون الذي حل ثانياً، ما منح الفريق الالماني الثنائيه الخامسه هذا الموسم، علما بانه لم يفلت منه سوي سباق سيبانغ الماليزي الذي ذهب لمصلحه الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) الذي تقدم حينها علي هاميلتون وروزبرغ.

"تمكنت من الضغط من البدايه حتي النهايه"، هذا ما قاله في النمسا روزبرغ الذي استحق فوزه الثالث لهذا الموسم، بعد سباقي اسبانيا وموناكو، والحادي عشر في مسيرته بعدما انتزع المركز الاول عند الانطلاق من زميله هاميلتون التي تعرضت اماله باحراز انتصاره الخامس لهذا الموسم لضربه بعدما عوقب باضافه 5 ثوان الي توقيته بسبب مخالفه خلال السباق، ما جعله يخفف من ضغطه بعض الشيء خصوصا انه كان بعيداً كثيراً عن ملاحقيه البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) وفيتل الذي فشل في الصعود الي منصه التتويج للمره السادسه هذا الموسم بسبب مشكله في تركيب اطار سيارته خلال توقفه الاول واكتفي بالمركز الرابع.

واضاف روزبرغ الذي احتفل بميلاده الثلاثين الاسبوع الماضي: "انا في صدد اكتشاف ما كان ينقصني الموسم الماضي خلال السباق"، في اشاره الي انطلاقه من المركز الاول في 11 مناسبه الموسم الماضي لكنه اكتفي بخمسه انتصارات مقابل 10 لزميله هاميلتون الذي انطلق هذا الموسم من المركز الاول في سبعه سباقات من اصل ثمانيه لكنه حقق اربعه انتصارات مقابل ثلاثه لزميله الالماني.

وبفوزه في السباق النمسوي للموسم الثاني علي التوالي تمكن روزبرغ من تقليص الفارق الذي يفصله عن زميله هاميلتون الي 10 نقاط ما سيزيد من حده التنافس بينهما في السباقات المتبقيه واولها الاحد المقبل في معقل بطل العالم علي حلبه سيلفرستون.

"لم ابدا السباق بشكل جيد"، هذا ما قاله بدوره هاميلتون بعد جائزه النمسا، مضيفا "قام نيكو بعمل رائع. يجب الاعتراف بانه كان اسرع (منه) في السباق. كان انطلاقي سيئا حقا، رفعت قدمي عن دواسه الوقود فيما واصل هو اندفاعه ثم رفعت قدمي عن واصل التعشيق فالتفت اطاراتي علي نفسها وهذا الامر تسبب بخساره موقعي. حاولت بعدها ان اضغط باقصي طاقتي من اجل البقاء قريبا منه. بعد توقفي الثاني، حاولت وحسب ان انهي السباق لان نيكو كان في وتيره افضل مني".

ومن المؤكد ان فريق مرسيدس المستفيد الاكبر من المنافسه بين سائقيه اذ عزز صدارته لترتيب الصانعين برصيد 328 نقطه، مقابل 192 لفيراي و129 لفريق وليامس.

فريق ماكلارين لن يتخلي عن تركيزه علي سياره موسم 2015

فورس انديا: موسمنا الفعلي سيبدا من جوله بريطانيا

كبار شخصيات الفورمولا 1 تحذّر من نتائج استطلاع الجماهير

لويس هاميلتون ينتقد المطالبه بحظر الراديو الداخلي

وسيسعي هاميلتون جاهدا في سباق بلاده من اجل الخروج بالنقاط الـ25 والابتعاد مجددا عن روزبرغ، والاهم من ذلك الفوز بين جماهيره واللحاق بالاساطير الالماني ميكايل شوماخر (1998 و2002 و2004) والنمسوي نيكي لاودا (1976 و1982 و1984) والاسترالي جاك برابهام (1959 و1960 و1966) الذين فازوا بالسباق البريطاني ثلاث مرات (مقابل 5 للبريطاني جيم كلارك والفرنسي الن بروست و4 للبريطاني الاخر نايجل مانسيل)، وذلك لانه فاز في سيلفرستون عامي 2008 و2014.

وراي هاميلتون ان حصوله علي المركز الثاني في النمسا لم يكن بالنتيجه الكارثيه لان عطله نهايه الاسبوع علي حلبه ريد بول رينغ لم تكن سلسه بتاتا بالنسبه له "لكن في سيلفرستون... الوضع مختلف. لا يمكنني ان اصف الشعور الذي راودني العام الماضي بعدما رفعت الكاس امام بحر من المشجعين المتواجدين علي الخط المستقيم للحلبه وبعد انتظار لاعوام طويله (منذ 2008) وبعد بدايه صعبه لعطله نهايه الاسبوع ايضا".

وواصل "انه امر سيبقي عالقا في اذهاني ولن اكون راضيا الا في حال كررت ذلك. انا محظوظ كثيرا لحصولي علي مشجعين من كافه انحاء العالم لكن الفوز علي ارضك وبين جماهيرك امر مختلف جدا. نملك سياره رائعه هذا الموسم وحتي افضل من سياره 2014 ويجب ان تناسب هذه الحلبه. ساقدم كل ما لدي لكي استفيد منها الي اقصي حد".

اما روزبرغ الذي خرج فائزا في ثلاث من السباقات الاربعه الاخيره ما يؤكد عودته القويه الي المنافسه، فقال: "انا اشعر باني جاهز لكي اهاجم باقصي ما لدي علي حلبه استمتع بالقياده عليها كثيرا. يجب ان تتناسب مع سيارتنا بشكل حيد مع التركيز علي قوه الدفع السفليه وتعلمنا بعض الامور المفيده خلال التجارب" التي خاضتها الفرق في 23 و24 حزيران/يونيو الماضي علي حلبه ريد بول رينغ.

وواصل روزبرغ الفائز علي هذه الحلبه عام 2013: "انا متاكد من اننا سنكون اقوياء مجددا. الجمهور رائع حقا فيف هذا السباق والاجواء دائما رائعه. انا ادرك بالطبع بان لديه سائقه المفضل (هاميلتون) لكني امل ان نتمكن من خوض معركه جيده وجعل الجمهور متحمسا حتي النهايه".

ومن المؤكد ان هيمنه مرسيدس علي البطوله مجددا تسبب بتراجع شعبيتها ما دفع برابطه السائقين الي اجراء استطلاع عبر فيها المشجعون عن رغبتهم باجراء تغييرات وابرزها العوده الي تزويد السيارات بالوقود خلال السباق وفتح "معركه" الاطارات بين اكثر من شركه عوضا عن جعل بيريلي الشركه الوحيده في البطوله.

لكن مدير ريد بول-رينو كريستيان هورنر لا يحبذ عوده معركه الاطارات، وهو قال بهذا الصدد: "اذا عدنا لكي نتذكر ما قامت به فيراري مع (اطارات) بريدجستون بمواجهه رينو وميشلان، فتري بان جميع الفرق الاخري كانت تعاني"، في اشاره الي تركيز الشركتين في اختباراتهما علي هذين الفريقين.

وواصل "والاستعانه باطارات تدوم لفتره اطول سيجعل السباقات اكثر سوءا لانك سيكون هناك توقف وحيد خلال السباق وهذا الامر يؤثر علي عامل الاثاره".

اما مدير العمليات في ماكلارين-هوندا جوناثان نيل الذي يعاني فريقه الامرين هذا الموسم مع سائقيه البريطاني جنسون باتون والاسباني فرناندو الونسو، فراي بان العقوبات التي تفرض علي السائقين استنادا الي الانظمه الجديده تعتبر قاسيه ومعقده جدا ويعاني الجمهور في فهمها.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل