المحتوى الرئيسى

الأطباء الروس يعالجون مرض السرطان بالليزر

07/02 13:27

يعمل علماء الفيزياء في مدينه نيجني نوفغورود الروسيه علي اختراع طرق جديده لعلاج مرض السرطان. وينوي العلماء مكافحه هذا المرض الخطير باستخدام تكنولوجيات الليزر.

ويعمل المختصون العاملون في المختبر التابع لمعهد الفيزياء التطبيقية في مدينه نيجني نوفغورود علي تصميم مسرع البروتونات العامل بالبلازما والليزر والمخصص لمعالجه أمراض السرطان.

يذكر ان مسرع البروتونات يستخدم علي نطاق واسع لعلاج السرطان في مستشفيات الولايات المتحده واليابان، وهناك اكثر من 20 مركزا طبيا احرزت نتائج جديره في تشخيص وعلاج هذا المرض. لكن ابعاد مسرع البروتونات الاجنبي هذا كبيره جدا، حيث يبلغ طوله 30 مترا، ناهيك عن غلاء صيانته وضروره استخدام الوقايه القويه ضد الاشعاع.

اما مسرع البروتونات الروسي العامل بالبلازما والليزر الذي يعمل العلماء الروس حاليا علي تصميمه فلديه افضليات كثيره بالمقارنه مع مسرع البروتونات الغربي.

وفي مقدمه تلك الافضليات سعره الرخيص الذي يقل بمقدار 10 اضعاف عن سعر نظيره الغربي، بالاضافه الي حجمه الصغير.

ويقوم مبدا العمل للمسرع الروسي علي توليد تيار البروتونات والايونات الناتجه عن عناصر كيميائيه خفيفه مثل الليتيوم والكربون. وتتوغل تلك الجسيمات التي تمتلك طاقه هائله قد تبلغ قوه 200 ميغا الكترون فولط الي داخل انسجه الانسان المريض علي عمق 30 سنتيمترا حيث تحقق تاثيرا علاجيا مميزا. ويسمح هذا العمق باشعاع الاورام الخبيثه التي تسترها الانسجه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل