المحتوى الرئيسى

اكتشاف شفرة الذكريات في المخ - أمل جديد لمرضى الزهايمر

07/02 11:58

كشفت مجموعه علماء امس الاربعاء (01 تموز/ يوليو 2015) عن دراسه اجريت علي اشخاص بزرع اقطاب كهربيه في ادمغتهم، وبينت التجربه ان الخلايا العصبية الفرديه في منطقه بالمخ تسمي الفص الصدغي الاوسط تلعب دورا جوهريا في سرعه تكوين الذكريات.

وشملت الدراسه 14 شخصا يعانون من حاله من الصرع الحاد وتم زرع اقطاب كهربيه في ادمغتهم لتحديد منطقه المخ المسؤوله عن اصابتهم بالنوبات المرضيه. ومكنت هذه الاجهزه العلماء ايضا من ان يحددوا بدقه بالغه موضع الخلايا العصبيه الفرديه التي تتولي تشفير الذكريات. وعرضت علي المرضي المشاركين في الدراسه نحو 100 صوره لعدد من المشاهير منهم هالي بيري وجوليا روبرتس وتايجر وودز وانيستون وايستوود وبرولين علاوه علي اماكن منها برج ايفل وبرج بيزا المائل والبيت الابيض.

"اقتحام" الشفرات العصبيه الخاصه بالذاكره البشريه

ووضع الباحثون ايديهم علي الخلايا العصبيه الفرديه التي تفاعلت مع شخصيه بعينها مثل برولين علي سبيل المثال - ولكن ليس مع مكان ما- مثل برج ايفل ثم كونوا صورا مركبه للشخصيه في هذا المكان، ثم عُرضت علي المرضي المشاركين في الدراسه هذه الصور التركيبيه وتابع الباحثون نشاط الخلايا العصبيه الفرديه فيما عالج المرضي توافيق جديده بين الشخصيات والاماكن. وبادرت الخلية العصبية الفرديه التي سبق ان تفاعلت مع صوره برولين علي سبيل المثال بالاستجابه الي برج ايفل في باريس بالمثل.

وقال اسحق فريد عالم الاعصاب من مركز رونالد ريغان الطبي بجامعه كاليفورنيا بلوس انجليس ومن مدرسه الطب بنفس الجامعه "تقتحم هذه الدراسه صميم الشفرات العصبيه الخاصه باحد اهم الجوانب الجوهريه للقدرات الادراكيه وتلك المتعلقه بالذاكره البشريه وعلي الاخص بلوره الارتباطات".

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل