المحتوى الرئيسى

الحبة السوداء | مجلة رجيم

07/02 21:47

الحبه السوداء هي نوع نباتي ثماره عباره عن بذور المعرفه بعده تسميات منها الكمون الاسودو حبه البركه. لها فوائد في كثير من التخصصات الطبية و الجماليه لاحتوائها علي 40% من الزيت الثابت، واحد من الصابونينات (الميلانتين) وحوالي 1.4% من الزيت الطيّار. مجله رجيم تقدم لك اهميه حبه السواء و فوائدها الصحيه و الجماليه.

عشبه حوليه تعلو 30 سم، لها ساق منتصبه متفرعه واوراق دقيقه عميقه الفصوص وازهار زرقاء الي رماديه وقرون وبذور مسننه، موطنها الجزيرة العربية والمشرق العربي والمغرب العربي وايران والهند وباكستان، تزرع في كثير من انحاء اسيا ومنطقه حوض البحر الأبيض المتوسط.

عرضت نتائج دراستان نشرتها المجله الامريكيه للسموم والعاقير الطبيه والمجله الماليزيه للعلوم الطبيه لهذا العام 2007 نتائج دراستان قام بها باحث يمني من جامعه ذمار اليمنيه الدكتور (عبدالاله حسين احمد الاضرعي) والبرفيسور (زين العابدين بن ابو حسن) من الجامعه الوطنيه الماليزيه عن فعاليه الحبه السوداء ضد طفيل الملاريا حيث اظهرت النتائج المخبريه التي اجريت علي الفئران فعاليه قويه للحبه السوداء في اخماد المرض وعلاجه والوقايه منه والذي يوعد بانها تحتوي علي مواد فعاله قد يتم استخلاصها لتمثل قفزه جديده ضد مرض الملاريا.

قام الدكتور (مرسي) من جامعه القاهره باجراء دراسه نشرت في مجله Acta Microbiol Pol عام 2000 للتعرف علي تاثيرات الحبه السوداء علي الجراثيم..فقام بدراسه 16 نوعًا من الجراثيم سلبيه لصبغه غرام، و6 انواع من الجراثيم الايجابيه لصبغه غرام. فقد اظهر استجابه بعض انواع الجراثيم لخلاصه الحبه السوداء.

ومن باكستان، من جامعه اغاخان، ظهرت دراسه نشرت في شهر فبراير 2003 في مجله Phytother Res فقد عولجت الفئران التي احدثت عندها اصابه بفطور المبيضات البيض Candida Albicans بخلاصه الحبه السوداء. وتبين للباحثين حدوث تثبيط شديد لنمو فطور المبيضات البيض. ويقول الدكتور خان في ختام بحثه: ان نتائج هذه الدراسه تقول بفعاليه زيت الحبه السوداء في علاج الفطور.

الحبه السوداء وقايه من تخرب الكبد:

من المعلوم ان زيت الحبه السوداء يملك تاثيرات وقائيه للكبد تحميه من بعض انواع التسممات الكبديه. ومن المعروف ايضًا ان الحبه السوداء نفسها تستخدم في الطب الشعبي في علاج امراض الكبد. ولهذا قام الدكتور (الغامدي) من جامعه الملك فيصل في الدمام باجراء دراسه علي الفئران لمعرفه تاثير محلول مائي من الحبه السوداء في وقايه الكبد من ماده سامه تدعي رابع كلور الكربون (Carbon tetrachloride). وقد نشرت هذه الدراسه في مجله (Am J Clin Med) في شهر مايو 2003م. وتبين ان اعطاء محلول الحبه السوداء قد ادي الي الاقلال من التاثيرات السميه لرابع كلور الكربون علي الكبد. فقد كان مسـتوي انزيمات الكبد اقل عند الفئران التي اعطيت الحبه السوداء، كما كان تاثير الماده السامه علي انسجه الكبد اقل وضوحًا(5). وفي دراسه اخري نشرت في مجله (Phytother Res) في شهر سبتمبر 2003 اكد الباحثون ان الفئران التي اعطيت زيت الحبه السوداء كانت اقل عرضه للاصابه بتخريب الكبد عند اعطائه المواد السامه مثل رابع كلور الكربون.

الحبه السوداء في الوقايه من سرطان الكبد:

وفي دراسه نشرت في عدد اكتوبر 2003 في مجله (J Carcinog) قام الباحثون من جامعه (Kelaniya) في سريلانكا باجراء دراسه علي 60 فارًا احدث عندهم سرطان الكبد بواسطه ماده تدعي (diethylnitrosamine). واعطي مجموعه من هذه الفئران مزيجًا من الحبه السوداء واعشاب اخري، وتابع الباحثون هذه الفئران لمده عشره اسابيع. وبعدها قاموا بفحص النسيج الكبدي عند الفئران، فوجدوا ان شده التاثيرات السرطانيه كانت اقل بكثير عند الفئران التي عولجت بهذا المزيج المذكور، والذي يشتمل علي الحبه السوداء. واستنتج الباحثون ان هذه المواد يمكن ان تسهم في وقايه الكبد من التاثيرات المسرطنه.

هل يمكن للحبه السوداء ان تقي من سرطان القولون؟

سؤال طرحه باحثون من جامعه طنطا بمصر، ونشر بحثهم في مجله Nutr Cancer في شهر فبراير 2003م. فقد اجري الباحثون دراسه علي 45 فارًا، واعطوا ماده كيميائيه تسبب سرطان القولون. واعطي ثلاثون فارًا زيت الحبه السوداء عن طريق الفم. وبعد 14 اسبوعًا من بدايه التجربه، لاحظ الباحثون عدم وجود ايه تغيرات سرطانيه في القولون او الكبد او الكلي عند الفئران التي اعطيت زيت الحبه السوداء، مما يوحي بان زيت الحبه السوداء الطيار له القدره علي منع حدوث سرطان القولون.

الحبه السوداء وسرطان الثدي: وفي دراسه خرجت من جامعه (جاكسون ميسيسيبي) في الولايات المتحده ونشرت في مجله Bio Med Sci Instrum عام 2003، وجد الباحثون ان استعمال خلاصه الحبه السوداء كانت فعاله في تثبيط خلايا سرطان الثدي، مما يفتح الابواب الي المزيد من الدراسات في هذا المجال.

وفي دراسه حديثه نشرت في مجله (tohoku J Exp Med) في شهر ديسمبر 2003م قام الباحثون من جامعه (يوزنكويل) في تركيا باجراء دراسه علي خمسين فارًا احدث عندهم مرض السكر وذلك باعطائهم ماده تدعي (streptozotocin) داخل البريتوان في البطن. وقسمت الفئران بعدها الي مجموعتين: الاولي اعطيت زيت الحبه السوداء الطيار داخل بريتوان البطن يوميٌّا ولمده ثلاثين يومًا، في حين اعطيت المجموعه الثانيه محلولاً ملحيٌّا خاليًا من زيت الحبه السوداء. ووجد الباحثون ان اعطاء زيت الحبه السوداء للفئران المصابه بمرض السكر قد ادي الي خفض في سكر الدم عندها، وزياده مستوي الانسولين في الدم، كما ادي الي تكاثر وتنشط في خلايا بيتا (في البنكرياس) والمسؤوله عن افراز الانسولين، مما يوحي بان الحبه السوداء يمكن ان تساعد في علاج مرض السكر. وفي دراسه اخري من اليابان نشرت في شهر ديسمبر 2002 في مجله Res Vet Sci وجد الباحثون ان لزيت الحبه السوداء تاثيرًا منشطًا لافراز الانسولين عند الفئران التي احدث عندها مرض السكر، وقد ادي استعمال زيت الحبه السوداء عند هذه الفئران الي خفض سكر الدم عندها. اما الدكتور محمد الدخاخني فقد نشر بحثًا في مجله Planta Med في عام 2002 واقترح فيه ان تاثير زيت الحبه السوداء الخافض لسكر الدم ربما لا يكون عن طريق زياده انسولين الدم، بل ربما يكون عن طريق تاثير خارج عن البنكرياس، ولكن الامر بحاجه الي مزيد من الدراسات العلميه. ومن جامعه (يوزنكو) في تركيا ظهرت دراسه نشرت في عام 2001 واجريت هذه المره علي الارانب النيوزيلنديه، فقد قسمت الارانب الي مجموعتين، احدث عندها مرض السكر، عولجت الاولي باعطاء خلاصه الحبه السوداء عن طريق الفم يوميٌّا ولمده شهرين بعد احداث مرض السكر. وجد الباحثون حدوث انخفاض في سكر الدم عند التي عولجت بخلاصه الحبه السوداء، كما ازداد لديها العوامل المضاده للاكسده، والتي يمكن ان تقلل من حدوث تصلب الشرايين.

وفي دراسه اخري من جامعه (charite) في برلين (المانيا) قام الباحثون باجراء دراسه علي 152 مريضًا مصابًا بامراض تحسسيه (التهاب الانف التحسسي، الربو القصبي، الاكزيما التحسسيه) وقد نشرت الدراسه في مجله (tohoku J Exp Med) في عدد ديسمبر 2003 وعولج هؤلاء المرضي بكبسولات تحتوي علي زيت الحبه السوداء بجرعه تراوحت بين 40ـ80 ملغ/ كغ باليوم. وقد طلب من المرضي ان يسجلوا وفق معايير قياسيه خاصه شده الاعراض عندهم خلال التجربه. واجريت معايره عده فحوص مخبريه مثل (IgE) تعداد الكريات البيض الحمضيه، مستوي الكورتيزول، الكولسترول المفيد والكولسترول الضار. وقد اكدت نتائج الدراسه تحسن الاعراض عند كل المرضي المصابين بالربو القصبي او التهاب الانف التحسسي او الاكزيما التحسسيه، وقد انخفض مستوي الدهون الثلاثيه (ترغليسريد) بشكل طفيف، في حين زاد مستوي الكولسترول المفيد بشكل واضح، ولم يحدث اي تاثير يذكر علي مستوي الكورتيزول او كريات البيض اللمفاويه. واستنتج الباحثون الالمان ان زيت الحبه السوداء فعال ـ كعلاج اضافي ـ في علاج الامراض التحسسيه.

منذ سنين ومستحضرات الحبه السوداء تستخدم في علاج السعال والربو القصبي، فهل من دليل علمي حديث؟ لقد قام باحثون من جامعه الملك سعود بالرياض بدراسه تاثير الثيموكينون (وهو المركب الاساسي الموجود في زيت الحبه السوداء) علي قطع من رغامي (Trachea) الخنزير الوحشي Guinea Pig. واظهرت نتائج الدراسه ان الثيموكينون يرخي من عضلات الرغامي، اي انه يوسع الرغامي والقصبات، وهذا ما يساعد في علاج الربو القصبي.

الحبه السوداء في علاج الاسهال والربو:

من المعروف ان الحبه السوداء تستخدم في علاج الاسهال والربو القصبي منذ مده طويله. وقد قام الدكتور (جيلاني) بدراسه تاثير خلاصه الحبه السوداء في المختبر لمعرفه فعلها الموسع للقصبات والمرخي للعضلات Spasmolytic. واكدت الدراسه ان لزيت الحبه السوداء تاثيرًا مرخيًا للعضلات وموسعًا للقصبات، باليه حصر الكالسيوم، مما يعطي قاعده تفسر التاثير المعروف للحبه السوداء في الطب الشعبي.

وللحبه السوداء دور وقائي لغشاء المعده، فقد قام باحثون من جامعه القاهره باحداث اذيات في غشاء المعده عند الفئران، ثم عولجت هذه الفئران بزيت الحبه السوداء او بالثيموكينون (الماده الفعاله في الحبه السوداء)، وكان تاثيرهما واضحًا في وقايه غشاء المعده من التاثيرات المخرشه والاذيات الضاره للمعده. ومن جامعه الاسكندريه ظهر بحث قام به الخبير العالمي الكبير في مجال الحبه السوداء الدكتور محمد الدخاخني. حيث قام ببحث تاثير الحبه السوداء الواقي لغشاء المعده من التخريشات التي يسببها الكحول عند الفئران. فتبين ان زيت الحبه السوداء قد مارس تاثيرًا واقيًا فعالاً ضد التاثير المخرش للمعده الذي يحدثه الكحول.

اجري باحثون من جامعه الازهر دراسه حول تاثير الثيموكينون علي اعتلال الكليه، والذي احدث عند الفئران بواسطه ماده تدعي Doxorubicin. فتبين ان الثيموكينون (الماده الفعاله في الحبه السوداء) قد ادي الي تثبيط طرح البروتين والالبومين في البول، وان له فعلاً مضادٌّا للاكسده يثبط التاثيرات السلبيه التي حدثت في الكليه. وهذا ما يوحي بان الثيموكينون يمكن ان يكون له دور في الوقايه من الاعتلال الكلوي.

الحبه السوداء وقايه للقلب والشرايين:

من المعروف ان ارتفاع ماده تدعي (هوموسيستين) في الدم تزيد من فرص حدوث مرض شرايين القلب وشرايين الدماغ والاطراف. وقد وجد العلماء ان اعطاء الفيتامينات (حمض الفوليك، فيتامين ب6، فيتامين ب12) قد ادي الي خفض مستوي الهوموسيستين في الدم. ومن هنا، قام باحثون في جامعه الملك سعود بالمملكه العربيه السعوديه باجراء دراسه لمعرفه تاثير الحبه السوداء علي مستوي هوموسيستين الدم. وقد نشرت الدراسه في مجله Int J Cardiol في شهر يناير 2004م. وقد اعطي الباحثون مجموعه من الفئران ماده (ثيموكينون) (100 ملغ/ كغ)، وهي الماده الفعاله الاساسيه في الحبه السوداء لمده ثلاثين دقيقه، ولمده اسبوع. ووجد الباحثون ان اعطاء ماده ثيموكينون قد ادي الي حمايه كبيره ضد حدوث ارتفاع الهوموسيستين (عندما تعطي للفئران ماده ترفع مستوي الهوموسيستين). ومع ارتفاع الهوموسيستين يحدث ارتفاع واضح في مستوي الدهون الثلاثيه والكولسترول وحاله من الاكسده الضاره للجسم. وقد تبين للباحثين ان اعطاء خلاصه الحبه السوداء قد ادي الي احباط تلك التاثيرات الضاره التي ترافق ارتفاع الهوموسيستين. مما يعني ان زيت الحبــه السـوداء يمكن ان يقي القلب والشرايين من التاثيرات الضاره لارتفاع الهوموسيستين وما يرافقه من ارتفاع في دهـون الدم. ولا شك ان الامر بحاجه الي المزيد من الدراسات في هذا المجال.

وفي دراسه نشرت في مجله J Vet Med Clin Med في شهر يونيو 2003، قام الباحثون باجراء دراسه لمعرفه تاثيرات الحبه السوداء كمضاد للاكسده عند الفئران التي اعطيت رابع كلوريد الكربون Carbon Tetrachloride. واجريت الدراسه علي 60 فارًا، واعطي عدد من الفئران زيت الحبه السوداء عبر البريتوان في البطن. واستمرت الدراسه لمده 45 يومًا، ووجد الباحثون ان زيت الحبه السوداء ينقص من معدل تاكسد الدهون Lipid Peroxidation، كما ازداد النشاط المضاد للاكسده. ومن المعلوم ان مضادات الاكسده تساعد في وقايه الجسم من تاثير الجذور الحره التي تساهم في احداث تخرب في العديد من الانسجه، وفي عدد من الامراض مثل تصلب الشرايين والسرطان والخرف وغيرها. كما اكدت دراسه اخري نشرت في مجله Drug Chem Toxicol في شهر مايو 2003 وجود التاثير المضاد للاكسده في زيت الحبه السوداء.

قام باحثون من جامعه الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء بالمغرب ـ باجراء دراسه تاثير زيت الحبه السوداء علي مستوي الكولسترول وسكر الدم عند الفئران. حيث اعطيت الفئران 1 ملغ/ كغ من زيت الحبه السوداء الثابت لمده 12 اسبوعًا. وفي نهايه الدراسه انخفض الكولسترول بنسبه 15%، والدهون الثلاثيه (تريغليسريد) بنسبه 22%، وسكر الدم بمقدار 16.5%، وارتفع خضاب الدم بمقدار 17.5%. وهذا ما يوحي بان زيت الحبه السوداء يمكن ان يكون فعالاً في خفض كولسترول الدم وسكر الدم عند الانسان، لكن الامر بحاجه الي المزيد من الدراسات عند الانسان قبل ثبوته. وفي بحث قام الدكتور (محمد الدخاخني) بنشره في مجله المانيه في شهر سبتمبر عام 2000 اظهر البحث ان لزيت الحبه السوداء تاثيرًا خافضًا لكولسترول الدم والكولسترول الضار والدهون الثلاثيه عند الفئران.

الحبه السوداء وارتفاع ضغط الدم:

ومن الدار البيضاء في المغرب خرج بحث نشر في مجله Therapi عام 2000 قام فيه الباحثون بدراسه تاثير خلاصه الحبه السوداء (0.6 مل/ كغ يوميٌّا) المدر للبول والخافض لضغط الدم. فقد انخفض معدل ضغط الدم الوسطي بمقدار 22% عند الفئران التي عولجت بخلاصه الحبه السوداء، في حين انخفض بنسبه 18% عند الفئران التي عولجت بالادلات (وهو دواء معروف بتاثيره الخافض لضغط الدم). وازداد افراز البول عند الفئران المعالجه بالحبه السوداء.

طرح باحثون من جامعه اغا خان في باكستان في بحث نشر في شهر سبتمبر 2003 في مجله Phytother ـ طرحوا سؤالاً: كيف يمكن للحبه السوداء ان تلعب دورًا في تخفيف الالتهاب في المفاصل عند المصابين بالروماتيزم. والمعروف للاطباء ان هناك ماده تنتجها الخلايا البالعه في الجسم Macrophages، وتدعي اكسيد النتريك Nitric Oxide وتلعب دورًا وسيطًا في العمليه الالتهابيه. ولقد وجد الباحثون ان خلاصه الحبه السوداء تقوم بتثبيط انتاج اكسيد النتريك. وربما يفسر ذلك تاثير الحبه السوداء في تخفيف التهابات المفاصل. ومن جامعه الملك فيصل بالدمام، اظهر الدكتور (الغامدي) في بحث نشر في مجله J. Ethno Pharmacol عام 2001 ان للحبه السوداء تاثيرًا مسكنًا ومضادٌّا للالتهابات المفصليه، مما يفسح المجال امام المزيد من الدراسات للتعرف علي الاليه التي تقوم بها الحبه السوداء بهذا التاثير.

قام باحثون في جامعه الملك فيصل بالدمام في المملكه العربيه السعوديه بدراسه تاثير زيت الحبه السوداء علي عوامل التخثر عند الفئران التي غذيت من دقيق يحتوي علي زيت الحبه السوداء، وقارنوا ذلك بفئران غذيت بدقيق صرف. وكانت النتيجه ان ظهرت بعض التغيرات العابره في عوامل التخثر، فقد حدث ارتفاع في الفيبرينوجين، وتطاول عابر في زمن البروثرومبين، مما يوحي بان استعمال زيت الحبه السوداء يمكن ان يؤدي الي حدوث تغيرات عابره في عوامل التخثر عند الفئران، ويحتاج الامر الي دراسه هذه التاثيرات عند الانسان.

امتنعي نهائياً وخلال فتره حملك عن استخدام الحبه السوداء، اذ انها تحتوي علي بعض المكوّنات في زيتها التي من شانها ان تعرضك للاجهاض.

احرصي علي تناول حبه البركه او الحبه السوداء خلال فتره الرضاعه، فهي تساعد علي علي ادرار اللبن، كذلك تعدّ مصدرًا غذائيًّا مهمًّا لك ولطفلك علي السواء.

لا تستخدمي الحبه السوداء للاطفال الرضّع، بل انتظري قليلاً لكي يكبر طفلك. اذ انّها تحتوي علي حمض الارجينين الضروري لنمو الطفل من عمر السنه وليس الاطفال الرضّع.

من المفضّل عدم تناول حبه البركه وخلطاتها مع الادويه الكميائيه.

لا تقومي بطحن الحبه السوداء الا عند الاستعمال، لانها اذا هرست قبل استعمالها بفتره، ستتطاير منها المادّه الفاعله لانها عباره عن زيت طيار.

خلطات من الحبه السوداء لعلاج تاخّر الحمل

اليك الخلطات المكونه من الحبه السوداء، والتي يتم تناولها في اخر الدوره الشهريه:

ضعي ملعقه من الحبه السوداء في صحن من اللبن او الزبادي، واضيفي اليهم القليل من زيت الزيتون. ويمكنك تناوله في الصباح كوجبه فطور، وعلي العشاء.

اطحني كميّه من الحبه السوداء (حسب الحاجه) ، وامزجيها مع العسل جيداً. احتفظي بالخلطه في زجاجه محكمه الاغلاق وقاتمه اللون لكي تحتفظ بفائدتها. تناولي منها ملعقه كبيره ثلاث مرّات يومياً.

اخلطي مسحوق حبه البركه المرّه مع مسحوق حب الرشاد واخلطيهم جيّداً. تناولي ملعقه صغيره علي الريق وقبل النوم من ثاني يوم من الدوره وحتّي اخر يوم منها لمدّه ثلاثه اشهر .

زيت حبه البركه لديه القدره علي تعزيز الجهاز المناعي الضعيف، مما يساعد علي مكافحه العدوي والجراثيم التي تؤدي للحساسيه.

لتعزيز الجهاز المناعي، ينصح بتناول ملعقه صغيره من زيت حبه البركه في الصباح وفي المساء.

2- لتنقيه الجسم من السموم

زيت حبه البركه اساسي لتنقيه الجسم من السموم، فهو يتمتع بالقدره علي تنقيه الجهاز الهضمي من خلال عمله كمضاد للاكسده.

لتنقيه الجسم من السموم، ينصح بتناول ملعقه صغيره من زيت حبه البركه في الصباح والمساء مع العسل او بدونه.

3- لعلاج السعال، الربو والحمي.

زيت حبه البركه يتميز بخواص مضاده للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد علي علاج بعض الامراض مثل الربو، السعال والحمي.

لعلاج الربو، ينصح باضافه ملعقه صغيره من زيت حبه البركه لكوب من الماء المغلي، مع استنشاق البخار الناتح لمرتين في اليوم.

لعلاج السعال، يمكن اضافه ملعقه صغيره من الزيت للشاي او القهوه، او يمكن استعمال نصف ملعقه صغيره في تدليك منطقه الصدر. اما لعلاج الحمي، يتم تناول ملعقه صغيره من الزيت عند الحاجه، حيث تساعد علي زياده تعرق الجسم.

زيت حبه البركه يساعد علي تحسين الابصار وعلاج عدوي العين. ولهذا الغرض، يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم. كما ينصح ايضا بتناول كوب من عصير الجزر مع نصف ملعقه صغيره من زيت حبه البركه مره واحده يوميا.

نتيجه للخواص الشفائيه والمضاده للالتهابات لزيت حبه البركه، فانه يساعد علي تخفيف الام الظهر، فينصح بتسخينه وتدليك اماكن الالم باستعمال الزيت، مما يساعد علي سرعه اختراق الجلد قدر الامكان.

زيت حبه البركه غني بالاحماض الدهنيه عديده التشبع مع البروتينات والكربوهيدرات، مما يساعد علي تنظيم عمليه التمثيل الغذائي، تنشيط الدوره الدمويه، وثبات مستويات الانسولين في الجسم.

وللشعور بالانتعاش طوال اليوم، يتم اضافه ملعقه صغيره من زيت حبه البركه لكوب من عصير البرتقال مع وجبه الافطار. ولنوم هادئ، يتم تناول مشروب ساخن مع اضافه ملعقه من زيت حبه البركه بعد وجبه العشاء.

زيت حبه البركه مفيد جدا لتعزيز نمو الشعر ومنع ظهور الشعر الابيض. لهذا الغرض، يتم اضافه القليل من الزيت للشامبو الخاص بك، او يمكن استعماله في تدليك فروه الراس مباشره بعد غسيل الشعر.

يساعد زيت حبه البركه علي خفض مستويات ضغط الدم، من خلال اضافه نصف ملعقه صغيره من الزيت لكوب من الماء وشربها علي معده فارغه في الصباح.

9- لعلاج الاسهال، القئ، والصداع

اضطرابات المعده او الاسهال هي ما قد يجعل اي شخص يشعر باستنفاذ الطاقه. ولعلاج الاسهال، يمكن تناول ملعقه صغيره من الزيت مع الزبادي مرتين خلال اليوم.

اما لعلاج القئ واضطرابات المعده، يتم تناول نصف ملعقه صغيره من زيت حبه البكره مع نصف ملعقه صغيره من عصير الزنجبيل الطازج مرتين خلال اليوم. ولعلاج الصداع، يتم تدليك جبهه الراس بالزيت.

تعد حبه البركه علاج معجزه للسرطان في المراحل المبكره. حيث قد تم ذكر استخدام زيت حبه البركه كعلاج فعّال لسرطان البنكرياس. فتعمل الخواص الشفائيه لتلك البذور علي قتل الخلايا السرطانيه، ومن ثم تمنعها من الانتشار.

يمكنكِ استخدام زيت الحبه السوداء مباشرهً دون اضافات اخري في تدليك فروه الراس لمده 10 دقائق ويترك علي الشعر لمده 1/2 ساعه ويشطف بالماء الفاتر.

كما يمكن خلط 1/2 فنجان من زيت الزيتون مع 1/2 فنجان من زيت الحبه السوداء ويستخدم الخليط في تدليك فروه الراس ويمشط الشعر كالمعتاد.

ولعمل ماسك فعال لتساقط الشعر المزمن وحالات الصلع تخلط كميات متساويه من الحنا والحبه السوداء المطحونه ويضاف للخليط كميه من الخل للحصول علي معجون متجانس وتدلك المناطق المصابه في فروه الراس لمده 10 دقائق ويشطف الشعر بشامبو خفيف ويفضل شامبو الاطفال ويكرر الماسك مره يومياً حتي ينمو الشعر مره اخري.

اضيفي ملعقتين من الحبه السوداء الي 5 اكواب من الماء ويغلي الخليط لمده 10 دقائق. يصفي الخليط ويضاف للخليط ملعقه من زيت الزيتون ويحفظ مزيج الحبه السوداء وزيت الزيتون في الثلاجه ويستخدم في تدليك الشعر وفروه الراس ويترك علي الشعر لمده 30 دقيقه ويشطف الشعر بالطريقه المعتاده. تكرر هذه الطريقه مرتين في الاسبوع حتي توقف تساقط الشعر.

تُغلي ملعقه كبيره من الحبه السوداء في 1/2 فنجان من الماء لمده 10 دقائق ويترك الخليط ليبرد ثم يصفي. يضاف لماء الحبه السوداء صفار بيضه واحده ويقلب الخليط حتي الحصول علي معجون كريمي متجانس ويمكنكِ اضافه ملعقه من زيت الزيتون للخليط (اختياري) ثم يوضع الخليط علي فروه الراس مع التدليك ويترك لمده 30 دقيقه ويشطف بالماء الدافئ (وليس الساخن) والشامبو وتكرر العمليه مرتين في الشهر. للعروس تكرر العمليه مره اسبوعياً قبل موعد الزفاف بشهر علي الاقل.

تدلك فروه الراس والشعر بكميه من عصير الليمون حسب طول الشعر وكثافته ويترك لمده 15 دقيقه ويشطف الشعر بالماء والشامبو جيداً ثم يدلك بزيت الحبه السوداء ويمشط كالمعتاد.

تدفا 3 ملاعق من زيت الهند وملعقه من زيت الحبه السوداء ويستخدم الخليط في تدليك نهايات الشعر وجذوره ويترك طوال الليل ويشطف في الصباح وتكرر العمليه مرتين في الشهر حتي الحصول علي النتائج المرجوه.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل