المحتوى الرئيسى

عصمت يلماظ الرئيس الـ 26 لبرلمان تركيا

07/02 13:12

رئيس برلمان تركيا عصمت يلماظ

اردوغان يجتمع مع قاده الجيش والحكومه

انتخاب المرشح المقرب من اردوغان رئيسا للبرلمان التركي

انتخب البرلمان التركي عصمت يلماظ وزير الدفاع السابق الذي ينتمي لحزب العدالة والتنمية الحاكم رئيساً له مما يخفض الامال بتشكيل ائتلاف واسع بين اكبر حزبين في البرلمان. 

سيكون يلماظ الاخيره الذي انتخب نائبا عن حزب العداله والتنميه في الانتخابات الاخيره عن ولايه سيواس الرئيس السادس والعشرين للبرلمان التركي. 

وخلال الجوله الرابعه تنافس كل من عصمت يلماظ، ومرشح حزب الشعب الجمهوري دنيز بايكال الرئيس المؤقت للبرلمان (كونه الاكبر سناً بين النواب) اللذان حصلا علي  اكبر نسبه من الاصوات في الجوله الثالثه. 

وشارك 547 نائباً في عمليه الاقتراع التي جرت بشكل سري، حيث حصل  يلماظ علي 258 صوتاً، بينما حصل منافسه دنيز بايكال علي 182 صوتاً، في حين كان هناك 78 صوتا باطلا، و29 ورقه بيضاء.

وقال تقرير لـ(رويترز) انه لو انتخب مرشح توافقي رئيسا للبرلمان كانت هذه ستعتبر اشاره الي احتمال تشكيل ائتلاف بين حزب العداله والتنميه الذي جاء في المركز الاول في انتخابات السابع من يونيو/ حزيران، لكنه حرم من الاغلبيه وحزب المعارضه الرئيسي وهو حزب الشعب الجمهوري.

وينبيء نمط التصويت بائتلاف بين حزب العداله والتنميه وحزب الحركة القومية اليميني، لكن كل الخيارات المطروحه للائتلاف يمكن ان تعرقلها الخلافات بشان السياسه الداخليه والخارجيه واصرار الرئيس رجب طيب اردوغان مؤسس حزب العداله والتنميه علي لعب دور محوري في الحكومه. وبددت الانتخابات طموحاته بتزويد منصب الرئيس وهو شرفي الي حد بعيد بصلاحيات تنفيذيه واسعه.

واذا تشكل ائتلاف بين حزب العداله والتنميه وحزب الشعب الجمهوري فانه سيكون هشا لكن محللين يقولون انه سيساعد في تهدئه مخاوف المستثمرين الاجانب واحياء محاولات انهاء الحركه الانفصاليه الكرديه الممتده منذ 30 عاما.

كما ان شركاء تركيا في حلف شمال الاطلسي حريصون علي رؤيه حكومه مستقره قادره علي التعامل مع المخاطر التي تسببها الحرب في سوريا والعراق ناهيك عن صعود تنظيم الدوله الاسلاميه المتطرف.

ويبدو ان الشريك المرجح لحزب العداله والتنميه في الائتلاف سيكون حزب الحركه القوميه اليميني الذي يعارض التفاوض علي تسويه مع الانفصاليين الاكراد.

وبناء علي اوامر زعيم الحزب دولت بهجلي لم يدل اعضاء حزب الحركه القوميه باصواتهم لصالح يلمظ او بايكال وهو ما قال مسؤولو حزب الشعب الجمهوري انه يصل الي حد الدعم الضمني لحزب العداله والتنميه.

ولد عصمت يلماز في 10 ديسمبر/ كانون الاول العام 1961 في قضاء "غورون" بولايه سيواس بوسط تركيا.

وكان يلماظ تخرج العام 1982 من قسم الميكانيكا بكليه البحريه في جامعه اسطنبول التقنيه، وفي عام 1987 تخرج من كليه الحقوق بجامعه اسطنبول، وحصل علي درجه الماجستير من جامعه مالمو السويديه عام 1990، ودرجه ماجستبر اخري في الحقوق من جامعه مرمره في اسطنبول عام 2002.  

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل