المحتوى الرئيسى

التسع أسباب الأكثر شيوعاً لآلام الكتف

07/01 11:14

يعتبر الكتف من الاعضاء الحركيه الهامه في جسم الإنسان، فهو يسمح باستداره الذراعين واليدين وتحريكها بشكل ليّن وسهل. ولكن هناك الاماً تصيبه ولا يُعرف سببها، الا انه يمكن تصنيفها ضمن تسعه اسباب شائعه.

الكتف عباره عن مفصل عظمي علي شكل كره ومحاط بالعضلات والاوتار. هذا العضو يسمح بقدر كبير من الحركه للذراعين واليدين. ولكن كثره تحريك هذا المفصل تجعله عرضه لالام قد لا تُعرف اسبابها احياناً. الا ان العلماء، بحسب تقرير لموقع "غيزوندهايت" الالماني المعني بالشؤون الصحيه، حددوا تسعه اسباب رئيسيه لالام الكتف:

1. تحميل الكتف فوق طاقته او اصابته:

بعد التعرض لحادث او حمل ثقل كبير للغايه، مثلاً اثناء رفع الأثقال في صاله الرياضه، قد يشعر الانسان بالام مفاجئه، يرجح ان يكون سببها التمدد الزائد للكبسوله المحيطه بمفصل الكتف او تشققها. ولكن يجب الا يتم الخلط بينها وبين الخلع الجزئي للكتف، والذي ترافقه الام مبرحه وتنعدم فيه حركه الذراع نهائياً.

2. خلع الكفه المدوره عن طريق الاصابه او التاكل:

احد اكثر اسباب الام الكتف شيوعاً هي اصابات ما تسمي بالكفه المدوره، والتي تعني الاربطه الخاصه باربع عضلات تمتد من لوح الكتف الي اعلي الذراع، والمسؤوله عن الحركه الدائريه للذراع والقدره علي رفع الذراعين افقياً. اي ضرر يصيب الكفه المدوره قد ينتج اما عن اصابه حاده او من خلال التاكل الناجم عن الاستعمال المتكرر. ومن بين الاعراض الشائعه لاصابات الكفه المدوره الام الكتف والام منطقه اعلي الذراع.

اي ضرر يصيب الكفه المدوره في الكتف عاده ما تسبقه الاصابه بما يُعرف بمتلازمه الانحشار، والتي تشير الي ضيق المساحه بين اعلي الذراع ومنطقه سقف الكتف، والتي ينتج عنها ضيق مساحه تحرك الاربطه، لاسيما رباط عضله فوق الشوكه (supraspinatus)، والتي تمر عاده في اضيق المناطق بمفصل الكتف. وتصاحب هذه الاصابه الام في الكتف عندما يرفع المصاب ذراعيه ما بين 60 و120 درجه. وقد تسبب متلازمه الانحشار التهابات او تمزقاً في عضله فوق الشوكه.

اذا ما اصيب الكيس الزلالي الواقع اسفل سقف الكتف بالتهاب، فان ذلك قد يكون اما سبباً او نتيجه لمتلازمه الانحشار، ذلك ان التهاب الكيس الزلالي يحصل عاده نتيجه احتكاك ميكانيكي، اما اثناء ممارسه الرياضه او بسبب امراض مختلفه متعلقه بالزلال، كالروماتيزم والنقرس وعدد من الالتهابات المختلفه.

رغم ان اربطه عضلات الذراع، لاسيما رباط العضله ذات الراسين (Biceps)، ليست جزءاً من الكفه المدوره، الا ان هذا الرباط يمتد علي جوانب الذراع حتي حفره مفصل الكتف، وقد يؤدي الي الشعور بالم في الكتف عند التهابه او تمزقه. واكثر الاسباب شيوعاً لتمزق هذا الرباط هو التدريب الزائد عن الحد او الخاطئ اثناء ممارسه كمال الاجسام.

في حاله تكلّس الكتف، تتراكم بلورات من الكالسيوم في داخل اربطه الكفه المدوره، لاسيما رباط العضله فوق الشوكيه. من اعراض تكلس الكتف الالم عند رفع الاشياء، بالاضافه الي الم ضاغط في الجانب الامامي من عظمه اعلي الذراع، قد يزداد سوءاً اذا ما تمكنت بلورات الكالسيوم من اختراق الكيس الزلالي او مفصل الكتف.

يشير مصطلح "الكتف المجمد" الي مرض يتسبب به التهاب ويؤدي الي التصاق كبسوله مفصل الكتف، وبالتالي الي تصلب في الكتف باكمله. اسباب "الكتف المجمد" ما تزال غير واضحه، ولكن يبدو ان لها علاقه بامراض تؤثر علي عمليه التمثيل الغذائي، مثل السكري. كما يمكن ان يصاب الانسان بالكتف المجمد عقب اصابه في الكتف. ويتسبب الكتف المجمد بالام في الكتف غالباً ما تطرا ليلاً، وقد تتحول بعد عده اسابيع او شهور الي اعاقه في حركه الكتف.

ينتج تصلب الكتف في العاده عن تاكل مفصل الكتف، ولكن ذلك نادراً ما يسبب الام الكتف، مقارنه بتصلب مفصل الركبه او الورك، وذلك لان الكتف لا يحمل الكثير من وزن الانسان فوقه. ولتاكل مفصل الكتف اسباب عده، من اهمها الاصابه او التهاب المفصل. كما يمكن ان يؤدي ذلك الي اضرار في الكفه المدوره، وبالتالي تسهيل حدوث تصلب في الكتف.

9. الام الكتف والسكته القلبيه:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل