المحتوى الرئيسى

تركيا تحشد بحدود سوريا وتنظيم الدولة يتحصن

07/01 02:39

وافاد مراسل الجزيره امير العبّاد علي الحدود السوريه التركيه بان الجيش التركي ارسل امس الثلاثاء تعزيزات من غازي عنتاب الي محافظه "كيليس" جنوبي البلاد, وقال ان التعزيزات شملت نحو ثلاثين دبابه ومدرعه عسكريه, فضلا عن جنود.

واضاف ان تعزيزات اُرسلت الي قريه "البيلي" التركيه المقابله لبلده الراعي بريف حلب الشرقي التي تخضع لتنظيم الدولة الإسلامية. كما نشرت تعزيزات في قريه "كراكامش" التركيه مقابل بلده جرابلس, وهي احد معاقل تنظيم الدوله في ريف حلب الشمالي الشرقي.

واوضح العبّاد ان القري التركيه المقابله للبلدتين السوريتين الخاضعتين للتنظيم تشهد اجراءات امن مشدده, كما وضع الجيش التركي حواجز عسكريه علي الطرقات الواصله بين البلدات والقري الحدوديه التركيه.

لكنه قال ان السلطات التركيه لم تخلها من السكان مثلما حدث في القري المقابله لمعبر مرشد بينار الحدودي شمالي مدينه عين العرب (كوباني) السوريه اثناء المعارك بين تنظيم الدوله ووحدات حمايه الشعب الكرديه العام الماضي.

وقال العباد ان التعزيزات العسكريه التركيه علي الحدود السوريه ربما هي الاولي من نوعها, وهي تاتي بعيد اجتماع لمجلس الامن القومي التركي, وفي ظل تقارير عن احتمال تدخل عسكري تركي في شمال سوريا لمنع تشكل كيان كردي سوري متصل جغرافيا, وكذلك للحد من تهديد تنظيم الدوله للامن القومي التركي.

في المقابل, افاد مراسل الجزيره بان تنظيم الدوله زرع الغاما ومفخخات في مناطق سيطرته بريف حلب قباله الشريط الحدودي خشيه تقدم قوات تركيا. واضاف ان التنظيم اقام سواتر ترابيه في محيط بلده جرابلس المقابله لقريه "كراكامش" التركيه.

وكان رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو قال امس في كلمه امام كتله حزبه في البرلمان ان بلاده لن تسمح بفرض امر واقع عليها من اي جهه، ولن تسكت عن اي تغيير للخريطه السياسه او الديمغرافيه للمنطقه.

من ناحيته قال ابراهيم قالين -مستشار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان- في مؤتمر صحفي بانقره امس ان تركيا لن تسمح لاي "منظمه ارهابيه" بان ترسخ وجودها علي الحدود الجنوبيه للبلاد.

واضاف ان انقره اقترحت انشاء منطقه حظر جوي علي الحدود بين سوريا وتركيا، وهي ماضيه في التنسيق مع الجهات المعنيه في هذا الصدد, مشيرا الي ان اي اجراءات امنيه تتخذها تركيا ستهدف لحمايه امن حدودها، وليس للاشتراك في الحرب الدائره بسوريا, او لدعم جهه علي حساب اخري.

وكانت وسائل اعلام محليه واخري دوليه قد نقلت تقارير مفادها ان الرئيس التركي يدرس اقامه منطقه عازله علي الحدود من الجهه السوريه.

وكان اردوغان ومسؤولون اتراك اتهموا مؤخرا المقاتلين الاكراد بعيد سيطرتهم علي بلده تل ابيض شمالي محافظه الرقه الحدوديه بطرد السكان العرب والتركمان من مناطقهم ضمن حمله "تطهير عرقي", وهو ما نفته وحدات حمايه الشعب.

وفي وقت سابق حذر وزير الخارجيه التركي مولود جاويش اوغلو نظيره الاميركي جون كيري خلال اتصال هاتفي من ان تركيا لن تبقي في موقف المتفرج تجاه الاوضاع التي تشهدها المنطقه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل