المحتوى الرئيسى

فقط في مصر .. سيدة حامل بـ 27 جنيناً

06/30 15:38

في حادثه غريبه ونادره، دخلت سيده مصريه للمستشفي لاجراء فحوصات طبيه فتبين انها حامل بـ 27 جنيناً.

وفي التفاصيل ان طبيبا مصريا يدعي هاني حسن يعمل بمستشفي سوزان مبارك بمدينة المنيا جنوب مصر فوجئ بسيده تدعي احسان عبد الحليم 40 سنه تعاني من الام في البطن وبفحصها تبين انها حامل بـ 27 جنينا.

واظهرت نتيجه التحاليل والاشعاعات الطبيه كما ذكرت وسائل إعلام مصريه صحه الرقم وتم التاكد من ان السيده لديها حمل عنقودي داخل رحمها مكون من 27 جنينا ما دفع الاطباء الي اجراء عمليه تفريغ لهذا الحمل حفاظا علي حياتها.

وقال مدير مستشفي سوزان مبارك الجامعي للنساء والتوليد بالمنيا، اشرف عثمان، ان حاله المريضه استدعت حجزها، حيث ان لديها حملا حويصليا عنقوديا –يشبه عناقيد العنب- وهو تورم سرطاني بالرحم، يستلزم استئصال الرحم حفاظا علي حياتها، وسوف تجري عمليه الاستئصال الاحد، بعدها يتم متابعه علاجها من خلال العلاج الكيماوي.

واضاف انها حامل في 27 جنينا جميعهم متوفون، وبالتالي فان العمليه الجراحيه ستعمل علي تفريغ الاجنه من الرحم في حضور لفيف من الاطباء المختصين.

وبسؤال السيده عن حالتها الاجتماعيه، اجابت ان عمرها 40 عاما، وتقيم واسرتها في قريه "كوم مطاي" بمركز مطاي، وزوجها يعمل مزارعا، ولديها 6 ابناء 3 فتيات، 3 منهم في مراحل التعليم المختلفه، وان احوالهم المعيشيه متوسطه.

الدكتور حسن محمود استشاري امراض النساء والولاده شرح اسباب وتفاصيل هذه الحاله النادره واكد ان الحمل العنقودي يحدث نتيجه وجود عدد مضاعف من الكروموسومات في البويضه المخصبه.

ويضيف ان الحمل العنقودي وهو حدث نادر ويحدث بنسبه 1 في الالف وينتج بسبب بويضه ملقحه غير طبيعيه لان الخلايا البشريه تحتوي علي 23 زوجا من الكروموسومات نصفها من الاب والنصف الاخر من الام وفي حاله الحمل العنقودي تاتي الكروموسومات كلها من الاب، فبعد الاخصاب بقليل تُفقَد بويضه الام كروموسوماتها او تتوقف نهائيا بينما تتضاعف كروموسومات الاب وينتج عنه الحمل العنقودي الكامل اما في حاله الحمل العنقودي الجزئي فتظل كروموسومات الام كما هي ويضاف اليها مجموعتان كاملتان من كروموسومات الاب فينتج جنينا لديه 69 كرموسوما بدلاً من 46.

ويشير الي ان الحمل العنقودي من الممكن ان يحدث ايضا بسبب تلقيح بويضه واحده بحيوانين منويين بدلاً من واحد ويحدث في هذه الحاله انتفاخ للخلايا التي تشكل المشيمه والجنين، مما يؤدي الي امتلائها بالسوائل، وتشكيل ما يشبه عناقيد العنب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل