المحتوى الرئيسى

سكود اليمن.. شائعة أم تهديد؟

06/30 22:30

اعلن متحدث باسم الجيش اليمني الاثنين إطلاق صاروخ من نوع سكود علي قاعد السليل العسكريه السعوديه في وادي الدواسر، علي بعد حوالي 400 كيلومتر شمال الحدود اليمنية السعودية.

سارعت الرياض لنفي الخبر، محذره مواطنيها من تبادل الاشاعات.

لكن التساؤلات عن التهديد الصاروخي اليمني لم تهدا في السعوديه.

ويقدر موقع "غلوبال سكيوريتي" ان اليمن يمتلك 800 صاروخ أرض جو، فيما تقول مصادر اخري ان اليمن يمتلك 300 صاروخ باليستى، منها 15 صاروخا من نوع سكود.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر لحظه انطلاق الصاروخ نحو الاراضي السعوديه.

هذا هو النيزك ... هذه هي الأجرام السماوية لا الومكم فهو من هول ما رايتم #السليل #اليمن_ينتصر #سكود @Josephjo1221 pic.twitter.com/SETihIAKLn

— Mohammed Sultan (@m072mmed20111) June 30, 2015

وتقلل الاوساط السعوديه من امكانيه ان تشكل القوات المواليه لللرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح والحوثيين خطرا حقيقيا علي امن المملكه.

فقد نشرت وزاره الداخليه السعوديه اعلانا للجمهور السعودي تطالبه بـ"عدم تداول الصور او الفيديوهات التي تثير الشائعات في صفوف المواطنين" في اشاره الي ما تداوله مغردون حول حادثه اطلاق الصاروخ.

الكاتب والمحلل السعودي خالد السلمان وفي مقاله له اعتبر ان عاصفه الحزم "لو لم تدمر" صواريخ سكود التي يمتلكها اليمن، لكانت النتائج سيئه علي المنطقه.

ويقول السلمان "الحوثيون يطمحون من خلال امتلاك القدره الصاروخيه علي استنساخ قدره الابتزاز التي امتلكها حزب الله في لبنان فيخلقون واقعا اقليميا، لكن عاصفه الحزم كانت اسرع الي واد هذا المخطط في مهده".

وقبل عام من بدء عاصفه الحزم، اطلق الكاتب والمحلل السياسي السعودي عبد الله حميد الدين تحذيرا في مقاله له من ان اليمن قد تشكل تهديدا للامن القومي السعودي في المستقبل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل