المحتوى الرئيسى

فستان ريهانا يحكي قصة مثيرة للمصممة الصينية غو باي - BBC Arabic

06/29 19:21

استغرق الامر ارتداء فستان طويل جدا وبضع خطوات قصيره من المراه الذي ترتديه، نجمه موسيقى البوب ريهانا، لتقفز بمصممة أزياء صينيه الي الشهره العالميه الشهر الماضي.

بالنسبه لخبراء الموضه، فان المصممه الصينيه غو باي كانت توصف بالفعل منذ فتره طويله بانها من عظماء الموضه في الفتره الاخيره من امثال الكسندر ماكوين وكوكو تشانيل.

لكن تصميمات الازياء في الصين لم تشهد تطورا سوي في الفتره الاخيره، وحتي الان لم يحقق اي من نجومها المحليين طفره ليصبح اسما عالميا مشهورا.

لكن ارتداء ريهانا فستانا اصفر ضخم وردود الفعل التالي في الصحف وعلي مواقع التواصل الاجتماعي حققت هذه الشهره للسيده غو البالغه من ا لعمر 48 عاما.

اتصلت ريهانا بالسيده غو لتسالها اذا كان بامكانها ارتداء الفستان لاحياء واحده من اكبر الليالي في عالم الموضه، وهو حفل"مت غالا" في نيويورك.

ويجري تنظيم هذا الحدث لجمع تبرعات لمعهد الازياء التابع للمتحف العالمي للفن الحديث في المدينه.

اعربت المصممه عن موافقتها، لكنها لم تكن متاكده في بادئ الامر اذا كان بامكان ريهانا التعامل مع وزنه الثقيل.

وقالت غو "حينما شاهدت ريهانا الفستان اول مره، قالت انه جميل جدا، لكنني لم اكن متاكده اذا كان بامكانها التعامل معه".

واضافت "لقد كان فقط بعد ان ظهرت علي السجاده الحمراء ارسلت رساله الكترونيه تسال عن ثقله. ابلغتها انه 25 كيلوغراما. لم استطع ان ابلغها بذلك قبل ذلك لانني خشيت ان تقول انها لن تتمكن من ارتدائه."

لكن ما اثار سعادتها هو ان المغنيه استطاعت تحمل وزن الفستان وهو رداء ذو لون اصفر فاقع ومرصع بفرو بلون صفار البيض، و المطرزه بالورود، دون مشاكل.

وفي حين اعرب محللو وعشاق الموضه عن اهتمامهم بتصميم الفستان، نشرت مجله فوغ صوره لريهانا بالفستان علي غلافها الامامي لنسختها الخاصه لحفل "مت غالا"، كانت هناك حاله من السخريه بين الجمهور علي نطاقه الاوسع.

وصف مستخدمو وسائل الاعلام الفستان بانه وجبه اومليت كبيره، وانتشرت بسرعه هائله صور مزيفه تسخر من الفستان علي الانترنت.

وقالت غو: "واحده من صديقاتي ارسلت لي واحده من الصور، وقالت انها تعتقد ان الفستان اشبه (بوجبه) اومليت. واعربت عن املها بالا يغضبني هذا التعليق، وقلت لها نعم اتفق معك انه بالفعل يشبه اومليت".

ورغم ان العديد من المصممين الاخرين الذين لديهم مزاج اكثر حساسيه قد يكون لديهم اعتراض علي هذه السخريه من عمل استغرق من فريق المصممين 50 الف ساعه علي مدي عامين، فان غو باي لم تعبا بهذه السخريه.

وقالت المصممه الصينيه ساخره "في واقع الامر حينما شاهدت انا وزوجي بعض الصور، فانها منحتنا بعض الشهيه !"

واضافت: "شعرت بان الفستان يمكن ان يحفز خيال الناس ويجعلهم يضحكون، ولذا فانه يكون قد خلق حاله من الترفيه."

ولدت غو باي في بكين عام 1967 ويمكننا هنا ان نجد كيف بدا شغفها بالالوان والاناقه والتي نسجت في هذا الفستان الاصفر.

وقالت غو: "بكين في ذاكره طفولتي مختلفه تماما عن اليوم. لقد كانت رماديه بشكل اساسي، الالوان التي كان يرتديها الناس رماديه في الغالب، ولا توجد الوان كثيره."

واضافت: "اتذكر بشكل واضح انني اردت ارتداء فستانا اصفر حينما كنت طفله، لكن جدتي قالت لي ان الناس العاديين غير مسموح لهم ارتداء زي اصفر."

يبدو ان ثقافه اللون الواحد التي كانت سائده في هذه الايام عززت رغبه غو باي للبحث عن جمال التصميم.

في عام 1982، اختارت غو باي دراسه تصميم الملابس واصبحت واحده من اوائل الطلاب في الصين التي كانت تشهد تغيرات سريعه انذاك.

وقالت: "حينما تخرجت عام 1986، كانت فتره الاصلاح والانفتاح قد بدات للتو. واصبحت الصين مكانا مختلفا جدا، ويمكن ان تشعر ان الناس لديهم رغبات جديده."

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل