المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تصدر أول طبعة عربية لكتاب "مسألة الخلافة وجزيرة العرب" للشيخ أبي الكلام آزاد

06/29 11:26

اصدرت مكتبه الاسكندريه اول ترجمه عربيه كامله لكتاب "مساله الخلافه وجزيره العرب" للشيخ أبي الكلام آزاد، وذلك في اطار مشروع إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين/ التاسع عشر والعشرين الميلاديين.

المشروع -الذي تنفذه مكتبه الاسكندريه- نبعت فكرته من الرؤيه التي تتبناها المكتبه بشان ضروره المحافظه علي التراث الفكري والعلمي في مختلف مجالات المعرفه، والمساهمه في نقل هذا التراث للاجيال المتعاقبه تاكيدًا لاهميه التواصل بين اجيال الامه عبر تاريخها الحضاري، وكذلك المساهمه في اتاحه مصادر معرفيه اصيله وثريه لطلاب العلم والثقافه.

ويُعتبر كتاب "مساله الخلافه وجزيره العرب"، من اهم مؤلفات الشيخ والعلامه الهندي ابي الكلام ازاد (1888م/ 1306 هـ- 1958م/ 1377هـ). طُبع الكتاب لاول مره باللغه الارديه عام (1338 هـ/ 1920 م)، ويتناول واحده من القضايا الكبري التي شغلت بال المفكرين والمثقفين العرب والمسلمين منذ بدايات القرن الماضي، ويقدم العديد من الاطروحات والمناقشات حولها، رابطاً بين مساله الخلافه وقضايا الجامعه الاسلاميه ومقاومه الاستعمار.

وبالاضافه الي مساله الخلافه فقد ركز المؤلف علي اهميه بقاء الجزيرة العربية ارضًا اسلاميه بحته، بعيده كُل البُعد عن سيطره غير المسلمين لتوفر اساساً اخر لوحده الامه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل