المحتوى الرئيسى

رئيس أركان الهيئة الهندسية يكشف لمحات من أجواء الاحتفال بافتتاح قناة السويس

06/29 10:14

ثلاث منصات رئاسيه ومهابط طيران لاستقبال الوفود استعدادا لاحتفال افتتاح قناه السويس الجديده في السادس من اغسطس القادم بحضور ملوك ورؤساء من معظم قارات العالم وبتمثيل لكل طوائف الشعب المصري، وجداريات تؤرخ لحفر القناه القديمه والجديده.

هذا ما كشف عنه اللواء اركان حرب كامل الوزير رئيس اركان الهيئه الهندسيه للقوات المسلحه والمشرف علي مشروع قناه السويس الجديده في حواره مع مراسل وكالة انباء الشرق الأوسط.

وبشان اجواء الاحتفال بافتتاح قناه السويس الجديده، قال اللواء كامل "ان الاحتفاليه ستتم في منطقه الاسماعيليه شرق القناه وغرب القناه ولكن كلها في منطقه الاسماعيليه وسيحضرها ملوك ورؤساء من معظم قارات العالم من الدول المحبه لمصر وللسلام والتي تؤيد مصر دائما في المحافل الدوليه وعلي علاقه وطيده بنا، وقد دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من الرؤساء لحضورها..مشيرا الي انه تمت دعوه كل الدول العربيه الاشقاء والدول الافريقيه والاسيويه المحبه لنا وكل دول اوروبا وغيرها من الدول".

واضاف اللواء كامل ، خلال الحوار الذي تم اجراؤه بمكتبه بجوار مكان المنصه الرئيسيه، "ان الاحتفاليه ستشهد فعاليات تتم لاول مره لتنقل هديه مصر للعالم حيث ان القناه تعد مجري ملاحيا عالميا يخدم التجاره العالميه، كما سيحضرها كل رجال الاعمال المصريين ومن كل دول العالم بجانب المستثمرين وجميع الشركات التي اشتركت في اعمال الحفر والتكريك او في مشروع الاسماعيليه الجديده، بالاضافه الي بعض العمال".

وبين انه سيكون في منطقه الاحتفال بمنطقه المنصه الرئيسيه شرق القناه، ثلاث منصات رئاسيه ..الرئيسيه في المنتصف والمنصتان الاخريان لكبار الضيوف والزوار وهما علي جانبيها وامام تلك المنصات ستوضع جداريات تؤرخ لحفر القناه القديمه والجديده وسيكتب عليها اسماء الشركات والضباط المهندسين المشرفين علي تنفيذ القناه، بالاضافه الي شركات التكريك ومهندسي هيئة قناة السويس الذين تم التعاون معهم لمده عشره شهور ونصف.

واوضح انه سيتم انشاء مهابط طيران لاستقبال الوفود الرئاسيه، ومراسي للقادمين بسفن او ببواخر من القناه القديمه الي الجديده بالاضافه الي الزوار القادمين من مطاري القاهره والاسماعيليه ثم برا الي منطقه الاحتفال، كما سيتم تنظيم احتفاليه علي الشاطيء الشرقي للقناة الجديده بالاضافه الي احتفاليه ليليه لعمل فني كبير يتم التجهيز له في منطقه غرب القناه، واكد مشاركه كل فئات الشعب (العمال، الفلاحون، ذوو الاحتياجات الخاصه) لكي يمثلوا المجتمع المصري باكمله.

وعن اختيار مكان المنصه الرئيسيه، قال اللواء كامل لقد تم اختياره امام قناه الاتصال التي تربط بين القناتين وطولها 1700 متر التي يربط محورها بين المنصه وقصر الامبراطوره اوجيني التي كانت ضيفه الشرف لافتتاح القناه القديمه العام 1869، فهناك بعد تاريخي.

واضاف "ان المتواجدين في المنصه الرئيسيه سيرون كل ما يتم في القناه القديمه والجديده وايضا قناه الاتصال لرؤيه السفن العابره في القناه الحاليه من الشمال اتجاه بورسعيد والقادمه من اتجاه الجنوب من السويس وسيتقابلوا لتكون مقدمتهم متوازيه في قناه الاتصال في توقيت واحد".

وتابع" سيتم تصميم الجداريات بارتفاع لا يزيد علي سته امتار بحيث لا يعوق الرؤيه ولا يقطع خط النظر لكي يتمكن الجالس في المنصه من رؤيه كل شيء في قناه السويس".

واشار الي ان الجانب الفرنسي يشارك في تخطيط المكان والتصميم فقط، لكن من ينفذ الجداريات والنصب التذكاريه وغيرها هي اداره المتاحف العسكريه بخامات مصريه وبتنفيذ ضباط ومهندسين مصريين وضباط حاصلين علي دورات في الاعمال المتحفيه وهم ممن اشتركوا في بانوراما حرب اكتوبر مع الكوريين.

وكشف عن انشاء جداريتين امام المنصه الرئيسيه بالاضافه الي اربعه تماثيل امام قناه الاتصال (اثنان عن القناه القديمه، والاخران عن القناه الجديده) وتم اختيارها من وحي وعبق التاريخ المصري.

وبين ان اول تمثال يرمز الي الفلاحه المصريه ومن ورائها المسله ولها جناحان يشبهان جناحي النسر الذي هو رمز علم مصر، بالاضافه الي تمثالي لابو الهول علي اليمين واليسار اللذين يحرسان مصر، مشيرا الي ان كل هذه الاعمال بايد مصريه وان الاجانب يشاركون في التخطيط والتصميم لفقرات الاحتفال، واضاف ان الفلاح المصري القديم سيمثل في احد هذه التماثيل وكذلك العامل والجندي المعاصران.

وحول اعضاء لجنه التجهيز لافتتاح القناه الجديده، قال اللواء كامل "ان هذه اللجنه هي المسئوله والمشرفه علي تنفيذ فعاليات وانشطه الاحتفاليه الكبري، وتضم بالاضافه لي، الفريق مهاب مميش رئيس هيئه قناه السويس (يراس اللجنه) واللواء محسن عبد النبي مدير اداره الشئون المعنويه للقوات المسلحه بجانب عدد من مسئولي الرئاسه وهيئه قناه السويس والاعلام والتليفزيون المصري".

وبشان التاكيد علي البدء في عمليه تهيئه المجري الملاحي للقناه وبدء اعمال الجوده في اول شهر يوليو، اكد اللواء اركان حرب كامل الوزير رئيس اركان الهيئه الهندسيه للقوات المسلحه والمشرف علي مشروع قناه السويس الجديده مجددا علي ان عمليه تهيئه المجري الملاحي للقناه وبدء اعمال الجوده ستتم في هذا التوقيت.

وقال "لقد بدا المشروع في السادس من شهر اغسطس العام 2014 باعمال الحفر الجاف والتي تمت بواسطه 84 شركه مصريه وطنيه ومعها 3 كتائب طرق بالاضافه الي كتيبتين ازاله الغام وقنابل لكي تطهر الارض من مخلفات الحروب السابقه كالالغام والدانات والصواريخ والقنابل لان هذه المنطقه شهدت العديد من الحروب ودارت عليها اشهر معارك الدفرسوار والثغره".

واضاف "ان الكتيبتين بداتا عملهما قبل ان تبدا ايه معدات في التنفيذ حفاظا علي الافراد والمعدات وبالطبع هذا الامر في غايه الاهميه بالنسبه لنا، وتم بدء التنفيذ بالحفر الجاف وكان المخطط ان يتم الانتهاء منه في تسعه شهور، ولكننا انهيناه في مده سته اشهر تقريبا، ومستمرون في معاونه الكراكات حيث ان هناك معدات الي الان".

وبين ان الكراكه عندما تبدا عملها تدخل من مياه القناه القديمه فكان لابد ان نحفر لها اربع قنوات اتصال واصله ما بين القناه القديمه والجديده حتي تدخل الكراكه من القناه القديمه الغربيه في مياه قناه الاتصال ثم الي القناه الجديده حتي يتم الانتهاء من الحفر الجاف، وتم التركيز علي العمل بالتوازي في كل هذه الاعمال حتي تتمكن الكراكات من بدء عملها بدلا من ان تبدا عملها بعد ثلاثه شهور من انتهاء عملنا في الحفر الجاف، وتم ادخال الكراكات يوم 6 سبتمبر 2014 اي بعد شهر واحد من بدء اعمال الحفر الجاف ما سهل مهمه الكراكات ومنحها الوقت الكافي لكي تنجز عملها.

واشار اللواء كامل الي انه عندما تم الانتهاء من الحفر الجاف تم الاستعانه بعدد كبير من هذه المعدات للعمل في احواض الترسيب والتي بدونها لا تستطيع الكراكه ان تنفذ عملها حيث ان الكراكه تدفع بناتج التكريك في حوض الترسيب خارج القناه وتترسب الرمال والعوالق في قاع الحوض ثم تعود المياه مره اخري للقناه من خلال المواسير العملاقه والمصافي حتي لا تعلو المياه في الاحواض وتتضرر.

واضاف "ان جزءا من المعدات دخل في اعمال تحسين ورفع كفاءه احواض الترسيب التي تم انشاؤها بناتج الحفر..مؤكدا ان المعدات الهندسيه مستمره حتي الان في رفع كفاءه احواض الترسيب وكذلك لرفع كفاءه وتعليه الجسور"، وتابع "اما الجزء الثاني من المعدات فقد دخل في اعمال الطرق حيث ان معدات الحفر هي اساسا معدات طرق كالبلدوزر والحفار والقلاب واللودر".

واوضح اللواء كامل انه عندما يتم الانتهاء من اعمال التكريك..نبدا في اعمال تهيئه قناه السويس للملاحه، ولكن بمجرد انتهاء اعمال التكريك في كيلو واحد حتي كامل العمق حيث يتم الحفر في القناه علي منسوب (- 24 مترا) اي نحفر 24 مترا من سطح المياه الحاليه والارض الطبيعيه كان بها نحو 18ـ 20 مترا فوق سطح المياه تم حفرها جاف.

وذكر ان هناك كراكات تبدا بتكريك تسعه امتار او12 مترا او 18 مترا او24 مترا علي مراحل، والجزء الذي ينتهي علي عمق 24 مترا يتم تسليمه لهيئه قناه السويس، ثم يتم تهيئته للملاحه حتي تستطيع السفن العبور به في امان وبالعمق وبالعرض وبالميل المناسبين.

وبين ان مساوي الاعماق تسمي (كراكات هوبر) وهي عملاقه حيث تاخذ المياه والرمال داخل الكراكه نفسها في كونتنر وتصفي المياه الفائضه في القناه وتاخذ الرمال المبلله ثم تتحرك لكي ترسو علي مكان مجهز وهناك ماسوره طرد عملاقه ويتم ضخها في مكان بعيد تماما عن مكان التكريك وبالتالي تساوي الاعماق وتؤرنك الميول وتضبط العروض وتؤهل القناه لكي تستقبل اكبر السفن المستهدفه ذات غاطس 66 قدما.

واشار الي ان الامتار والاربعه والعشرين (المنسوب المطلوب) تساوي 72 قدما وهو عمق الحفر ولكن للامان وحتي لا يتخبط باطن السفينه في قاع الحفر، تم ترك مسافه امان كافيه تقريبا مترين اوسته اقدام تحت باطن السفينه حتي لا تشحط السفينه (بالمعني الدارج في الملاحه).

واضاف" ثم تبدا قناه السويس في اعمال التاهيل للملاحه مثل تركيب الشمندورات وشمعات الرباط ( كتله خرسانه بسمك لا يقل عن مترين ويوضع بها ماسوره في المنتصف لكي تستعين بها ايه سفينه او لانش اذا احتاج اعمال صيانه)،وشدد علي ان نجاح الهيئه الهندسيه من نجاح الكراكات ولذلك يتم تذليل كافه العقبات امامها لكي تنفذ اعمالها في سهوله ويسر.

وبشان الانجاز الذي تحقق بالانتهاء من عمليات الحفر الجاف في مده لم تتعد تسعه اشهر، حيث تم رفع 250 مليون متر مكعب (جاف) وعشره ملايين (مبلل)، علق اللواء كامل الوزير قائلا"عندما زارتنا رئيس افريقيا الوسطي كاثرين سامبا بانزا (بعد اربعه او خمسه اشهر من بدء الحفر) ورئيس أركان القوات المسلحة اليونانيه والعديد من الشخصيات العالميه قالوا بهذا النص "لقد عرفنا كيف ان المصريين بنوا الاهرامات لم نكن نتخيل حجم العمل بهذا الشكل ولم نكن نصدق ان هذا العمل سيتم خلال 12 شهرا فقط، فالكل اجمع علي ان هذا العمل من اعمال الفراعنه، هؤلاء المصريون يثبتوا كل فتره انهم فراعنه حيث يفاجئوا العالم بانجازات عده وبعمل يستحيل تنفيذه .

واشار الي قول رئيس افريقيا الوسطي بالنص"عندما نرغب في تنفيذ اي عمل كبير..عرفنا من نلجا اليه" في اشاره الي مصر العزيزه والمصريون لن يخذلوا اي احد يطلب الدعم والمسانده سواء الاشقاء العرب او الافارقه اوالاصدقاء من كل دول العالم وسنساعد بما اكتسبناه من خبرات في هذا المشروع او غيره باذن الله تعالي.

وقال "عندما بدانا المشروع كانت هناك 17 شركه حيث كان سينفذ في خلال ثلاث سنوات وعندما اخذنا الامر من الرئيس عبد الفتاح السيسي بان تكون مده التنفيذ سنه فقط بدانا فورا في مضاعفه وقد كنا سنضاعف العدد من 17 الي 51 شركه لكي يتم التنفيذ في ثلث المده ولكننا في خلال اسبوعين بات عندنا 84 شركه بها 4300 معده هندسيه و43 الف مهندس وفني وعامل".

واضاف "ان هذا الامر تطلب تنسيقا وتخطيطا كبيرا جدا حتي يعملوا في نفس التوقيت كل في مكانه، ويكون معروف ما الجهه التي سيوجه اليها ناتج الحفر الخاص به وكيف سيحصل علي الوقود وقطع الغيار بالاضافه الي اطعام العمال واماكن السيارات الخاصه به حتي لا تعوق الحركه وهذا كله كان يمثل مجهودا ضخما".

وتابع "انا وزملائي الضباط والمهندسون المخططون كنا ليلا ونهارا وسط العمال ومواقع العمل وما زلنا حتي الان، ووقت الراحه بالنسبه لنا اقصاه اربع او خمس ساعات فقط وباقي ساعات اليوم ننتشر في المشروع وسط الشركات لكي يزيد حماسهم ويهتموا بشكل اكبر بالعمل".

وقال "نحرص علي تواجد صاحب ايه شركه وسط عماله حيث اذا حدثت ايه مشكله تحل بسرعه، كما اننا نتدخل في حل ايه مشكلات اداريه مثلا موضوع السولار فقد اخذت القوات المسلحه علي عاتقها تدبير مليون لتر سولار يوميا ومازال يستمر هذا الامر للشركات العامله".

واشار اللواء كامل الي تعاون الشركات والعمال الي ابعد الحدود وكذلك كل من اشترك واستمر مع الهيئه الهندسيه في اعمال الحفر سواء في الصيانه ورفع كفاءه احواض الترسيب او الذين عملوا في الطرق، حيث ان المشروع ليس مجرد حفر قناه وانما هناك انشاء طرق وهذا ما تحتاجه تنميه سيناء، وكذلك الاشخاص الذي سيتحركون علي شاطئي القناه يحتاجون طرقا، بالاضافه الي المعديات التي تنقل الاهالي من غرب القناه الي شرقها.

وبين ان طرق سرابيوم والفردان والتي كانت حارتين فقط، تم توسعتها الي ست حارات (ثلاث حارات في كل اتجاه)، بالاضافه الي الطبانات (الجزء الخارجي من الطريق ومثبت بتربه ظلطيه اوباساس اوبطبقه اسفلت واحده ولا يرصف مثل الطريق العادي حيث يكون تصميمه اقل لتقف عليه المركبات لتغيير الاطارات او لاي عطل ما) بحيث لا يعطل نهر الطريق.

واشار الي ان المعدات التي عملت قامت باعمال الطرق اوانتقلت الي المشروع العملاق الشبكه الاستراتيجيه للطرق اوالشبكه القوميه للطرق والمرحله الاولي منه حوالي 3500 كم والهيئه الهندسيه للقوات المسلحه مكلفه وحدها بتنفيذ 1900 كم منها، كما انتقلت المعدات التي ليس لها عمل في احواض الترسيب الي مدينة الاسماعيلية الجديده حيث تقوم بحفر الاساسات وتمهيد الطرق كما تحفر للمرافق فكل هذا يحتاج الي معدات حفر.

وحول ما يضمه مشروع مدينه الاسماعيليه الجديده، اكد اللواء كامل انه من المشروعات العملاقه، حيث يوفر للعاملين في مشروعات التنميه في المحور في مجال التنميه الصناعيه او الزراعيه بسيناء، سكنا متميزا وراقيا كما يفيد ذوي الاعاقه والاحتياجات الخاصه بالاضافه الي النوادي والخدمات الاداريه وكل ما يحتاجه المواطن من خدمات (مدارس وحضانات ومستشفيات ومولات ومساجد ومبني جديد للمحافظه واخر لمديريه الامن ونوادي اجتماعيه)..مشددا علي ضروره ان يدار هذا الكم الهائل من الاعمال بشكل سليم ويخطط لها بشكل جيد.

وبالنسبه لتنميه سيناء، قال"ان تنميه سيناء بدات وبكثافه بالتزامن مع بدء اعمال الحفر بقناه السويس الجديده حيث سيفتح هذا المشروع مجالات اخري علي الضفتين سواء في اطار تنميه محور قناة السويس كله او مشروع كالاسماعيليه الجديده".

واضاف "هناك مجموعتان من انفاق مجموعه جنوب تفريعه بورسعيد والاخري في الكيلو /150 19 ترقيم قناه بالتحديد تضم نفقين سيارات ونفق سكه حديد، واخري في شمال الاسماعيليه في منطقه الكيلومتر 73 / 250 بالتحديد تضم ايضا نفقين سيارات ونفق سكه حديد، ما يسهل الحركه والانتقال بين الوادي والقاهره وكل انحاء مصر وسيناء".

وبين ان اختيار مناطق الانفاق يتم مع الاخذ في الاعتبار ان تربط مع طرق رئيسيه مثلا مجموعه انفاق بورسعيد تربط مع الطريق الدولي الساحلي القادم من السلوم بل من ليبيا، اما المجموعه الاخري فهي قادمه من القاهره طريق الاسماعيليه الصحراوي حتي الاسماعيليه فطريق تحيا مصر ثم يصل الي انفاق شمال الاسماعيليه وسيجد نفسه وسط سيناء التي بها صناعات كبيره كالاسمنت والجبس والرخام والمحاجر بكل انواع المعادن والفحم والجرانيت.

واوضح انه عندما يتم ربط مناطق التعدين والمحاجر والمصانع بطريق متصل مع الدلتا والوداي بمجموعه انفاق سيسهل ذلك الحركه من والي سيناء.

واشار الي انه يجري الان تنفيذ مطار دولي في منطقه المليز علي طريق الاسماعيليه العوجه الذي يتم تطويره الان ليكون من مخرج انفاق شمال الاسماعيليه علي الحدود الدوليه مارا بمنطقه المليز وسيصبح هناك نقل جوي وليس بري فقط وحركه ركاب بجانب سائحين ورجال اعمال الي وسط سيناء عبر مطار المليز الدولي.

واضاف" يتم انشاء موانيء في تنميه محور قناه السويس ومناطق صناعيه وزراعيه وتعدينيه ومصانع..ان سيناء ستستوعب اكثر من خمسه ملايين مواطن، وستكون فاتحه خير علي مصر باذن الله تعالي".

وبين ان الهيئه الهندسيه ستبدا فورا بالتعاون مع هيئه قناه السويس في تطوير ميناء شرق تفريعه بورسعيد ، وسيتم زياده اطوال الارصفه وانشاء المرافق والبنيه الاساسيه وتجهيز منطقه ظهير الميناء لتكون منطقة صناعية.

وحول العلاقه بين وجود القناه الجديده وتامين سيناء، اكد اللواء كامل ضروره رؤيه تامين سيناء من منظور شامل وليس عسكري وامني فقط ..قائلا" اول شيء يؤمن سيناء وجود اكثر من خمسه ملايين مصري ليقيموا بها وعندما ينفذ المصريون العديد من المشروعات الصناعيه والزراعيه والسياحيه بها..فهذا هو التامين الفعلي واحسن اسلوب لتامينها" .

وقال "يتم ترغيب الناس في العيش بها من خلال المشروعات المتنوعه ومشرعات الثروه السمكيه وكل هذه الاعمال بدات بانشاء قناه السويس الجديده التي تعد اول مشروع ضمن مشروعات تنميه محور منطقه قناه السويس وسيناء..لقد بدات التنميه الحقيقيه في سيناء منذ بدء اعمال الحفر".

واشار الي وجود تنميه بسيناء منذ العام 1973 حتي 2014 حيث ان هناك مشروعات كثيره تم تنفيذها من خلال القوات المسلحه كبناء المدارس والمستشفيات ومحطات تحليه المياه وكذلك في مجال الاسكان والمخابز ومستودعات البوتاجاز، ولكن تكثيف الاعمال بدا في 2014 بحفر قناه السويس الجديده.

واوضح ان 70ـ 80 % من العاملين في الشركات ال84 من ابناء واهالي سيناء حيث انهم يجيدون العمل في اعمال الحفر ولديهم خبره في هذا المجال، ومن اول يوم حصلوا علي مرتباتهم.

وقال" ان تنميه سيناء بدات بالتزامن مع اعمال حفر قناه السويس وبالتالي تامينها ، حيث ان هناك عمال ومهندسين وفنيين واصحاب شركات بالاضافه الي رجال الاعمال وكل ذلك يعتبر تشجيعا للتنميه والاستثمار بها".

وحول دور الشركات التي تنهي اعمالها، وجه اللواء كامل الدعوه الي كل شركات مصر والمقاولين والعمال للتوجه فورا الي الهيئه الهندسيه للقوات المسلحه للعمل في مشروعاتها.

وبين ان هناك مشروعات اخري حيث ان الهيئه مكلفه بتنفيذ اعمال في مدينه الشيخ محمد بن زايد والعاصمه الاداريه الجديده وخاصه في البدايه (المدينه الحكوميه) وتطوير موانيء بورسعيد وميناء العين السخنه وشبكه الطرق (المرحله الاولي والثانيه) بالاضافه الي الاشتراك مع الوزارات المعنيه لاستصلاح المليون فدان الاولي التي هي من اجمالي اربعه ملايين فدان بالاضافه الي ابار المياه وشبكات الري والطرق.

واوضح ان الهيئه بدات ايضا في تنفيذ ثلاث قري في اطار الريف المصري الجديد الذي اعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيدشن مشروع المليون فدان يوم افتتاح قناه السويس الجديده.

واشار الي ان عدد الشركات العامله حاليا في منطقة القناة تبلغ 220 شركه، (84 التي اشتركت في المشروع وشركات الانشاءات في الاسماعيليه الجديده)، بالاضافه الي 80 شركه عامله في مشروع شبكه الطرق اي 300 شركه، هذا بالنسبه للقناه والطرق.

وبين ان هذا بالاضافه الي الاعمال لانشاء المستشفيات في كل الاماكن، والكباري التي نفذت علي كل المزلقانات والانفاق والمدارس والاسكان الاجتماعي والمتوسط..كل هذه مشروعات عملاقه تنفذها الهيئه الهندسيه للقوات المسلحه بشركات مصريه..قائلا" لا نستعين بصيني ولا فلبيني ولا ماليزي للعمل في مصر ومصرون علي مساعده الشركات المصريه لانها بلادهم".

ودعا كل الشركات المصريه التي شاركت في المشروعات الي الاستمرار..مخاطبا المقاولين بقوله" لاتقلقوا اشتروا معدات وخلاطات اسفلت وخرسانه وطلمبات ضخ خرسانه..اهلوا عمالكم ومهندسيكم لان العمل كثير جدا".

واوضح ان مشروع الاسماعيليه الجديده مثلا يحتاج الي مائتي شركه لكي يعملوا في وقت واحد ولكن الموجود حاليا 126 شركه فقط..مضيفا ان صناعه المعمار صناعه كثيفه العماله وتحرك البلد باكملها حيث تعمل مصانع الاسمنت والسيراميك والبويات والاخشاب والاثاث والزجاج وغيرها...كلها صناعات تقوم علي الانشاءات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل