المحتوى الرئيسى

أغرب حالات اختطاف طائرات في التاريخ

06/29 04:31

شهد تاريخ الطيران العديد من حوادث اختطاف الطائرات، طالب فيها المختطفون بمبالغ ماليه او مطالب سياسيه، وراح الكثير من الركاب ضيحه لعمليات الاختطاف في بعض الحالات، ويشكل احتمال تعرض الطائره للاختطاف احد اهم الهواجس الامنيه في المطارات وعلي متن الطائرات، وعلي الرغم من الاجراءات المشدده، الا ان حوادث اختطاف الطائرات تتكرر من وقت لاخر في انحاء العالم .

1- خاطف استسلم مقابل المزيد من الجعه

في يونيو عام 1985 قام رجل مسلح بمسدس باختطاف طائره بوينج737 تابعه لشركه طيران "براثين سيف"، وعلي متنها 116راكباً و5 من افراد الطاقم اثناء توجهها من مطار تروندهايم الي "اوسلو" في النرويج .

وطالب الخاطف بالتحدث مع رئيس الوزراء النرويجي ووزير العدل، وبعد وقت من هبوط الطائره في مطار "اوسلو" سمح لجميع الركاب بالمغادره، الا ان ابقي علي افراد الطاقم كرهائن، وفي النهايه استلسم الخاطف الذي شرب الكحول طوال الرحله مقابل المزيد من الجعه.

2- طيار احبط محاوله الطيران بقلب الطائره

في 7 ابريل عام 1994 حاول مهندس الطيران "اوبورن كالوي" 42 عاماً اختطاف طائره تابعه لشركه "فيدرال اكسبريس" وجعلها تتحطم لتحصل اسرته علي 2.5 مليون دولار كتعويض بعد ان قررت الشركه انهاء خدمته .

وعمل كالوي علي تعطيل النظام الصوتي للطائره قبل الرحله، وكان يخطط للاعتداء علي الطيار ومساعديه بالمطرقه، الا انه لم يتوقع ده فعل الطيار الذي اجري مجموعه من المناورات بالطائره اثناء عراك الخاطف مع الطاقم ليتمكنوا من السيطره عليه وهذا ما حدث قبل ان تهبط الطائره بشلك اضطراري.

3- اول حادثه اختطاف والناجي الوحيد هو الخاطف

فيما يمكن اعتبارها اول عمليه اختطاف لطائره تجاريه في التاريخ، تحطمت طائره تابعه لشركه "كاثي باسفيك" خلال رحله بين "مكاو وهونج كونج" يوم 16 يوليو عام 1948، بعد ان اطلق الخاطف النار علي القبطان وسقطت الطائره في الماء، وعثر الصيادون بالقرب من سواحل "الصين" علي رجل فاقد الوعي تبين انه احد الخاطفين وامضي 3 سنوات في السجن .

4- قضيه الاختطاف الاكثر غموضاً في الولايات المتحده

في عيد الشكر 24 نوفمبر عام 1971 اشتري رجل يدعي "دان كوبر" تذكره طيران في مطار "بورتلاند" الدولي في رحله الي مطار "سياتل" في ولايه "واشنطن"، وبعد اقلاع الطائره مرر "كوبر" ملاحظه الي مضيفه الطيران يدعي فيها انه يمتلك قنبله .

وطالب الخاطف بمبلغ 200 الف دولار اي ما يعادل مليون دولار في وقتنا الحالي، واربعه مظلات وشاحنه وقود علي اهبه الاستعداد في مطار "سياتل" للتزود بالوقود، وبعد التزود بالوقود سمح الخاطف بمغادره جميع ركاب الطائره، واقلع مع ما تبقي من الطاقم الذين طلب منهم البقاء داخل قمره القياده والابواب مغلقه، قبل ان يقفز بالمظله الي مكان مجهول .

5- مقتل خاطف بعدما قفز بالمظله

في 25 مايو2000، اختطف رجل يحمل قنبله وبندقيه طائره تابعه للخطوط الجويه الفلبينيه، ولم يسمح له بدخول قمره القياده فما كان منه الا ان طلب من الركاب وضع حاجياتهم الثمينه في حقيبه قبل ان يقفز بمظله محليه الصنع، وبعد 3 ايام من الحادثه تم العثور علي جثه الخاطف وجسده مدفون في الوحل، ومن المرجح ان نجا من السقطه لكنه قتل في الطين .

6- طائره مختطفه من قبل كوريا الشماليه

في 11 ديسمبرعام 1969 كانت طائره تابعه للخطوط الجويه الكوريه الجنوبيه "ان اي ام سي" تحلق في رحله داخليه عندما تعرضت للاختطاف من قبل عميل لكوريا الشماليه، وبعد 66 يوماً من حادثه الاختطاف افرجت كوريا الشماليه عن 39 راكباً، الا ان مصير الطاقم وباقي الركاب لا يزال مجهولاً حتي الان .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل