المحتوى الرئيسى

شوفينية الطعام

06/28 12:13

اذا ما اجتمع اصدقاء ومعارف من أقطار عربية مختلفه حول مادبه الطعام، فثق ان الحديث قد يمتد لساعات حول ما لذ وطاب من الاطباق التي تعبر غالبا عن شوفينيه الحضور، فالاكل يبرز حساسيات الشعوب، واحيانا يعكس رغبه دفينه في الانتقام لذاتيتها امام هيمنه اخرين سادت ثقافتهم لسنوات وطغت حتي صارت مستفزه للبعض.

تقول مثلا صديقه لبنانيه وقد ارتسم الفرح علي وجهها انها اتت بالبقدونس معها من بيروت خلال سفرها الاخير، لان طعمه هناك "غير شكل" و قطعا يؤثر علي جوده صحن التبوله. وتبدا وصله من الغزل في المطبخ الشامي (المقصود هنا لبنان وسوريا وفلسطين و قد تنضم لهم الاردن مجازا او العراق بصفته جزءا اصيلا من الهلال الخصيب): فته المكدوس او الباذنجان، المناسف.. وكيف يعتمد تحضيرها علي لبن الجميد الذي يؤتي به من البلاد، واختلافات الملوخيه والمحشي بين دول المنطقه!! يظهر الكبرياء القومي المفرط علي السطح ويصل في بعض الاوقات الي درجه ازدراء واضح لذوق الاقطار المجاوره، وكاننا نكرس فكره " لا يوجد ما هو اطيب من طبيخ امي"، التي تشكو منها بعض الزوجات خاصه في بدايات الارتباط والحياه المشتركه.

نكتشف بمرور الحديث من هو اكثر تصالحا مع النفس ومع الجوار، عندما ينبري في مصالحه تاريخيه بين الشعوب تتعلق بقرص الفلافل، فيشرح انه يفضل مزج الفول المدشوش (علي الطريقه المصريه) بالحمص ( كعاده اهل الشام)، وكانه لا يرغب في اعلان انتصار طرف علي الاخر، وربما تصبح فلافله رمزا للمصالحه القوميه! فهو ينتمي لجيل اقدم ويشعر فعليا بانتماء عروبي اوسع، لذا لا يجد غضاضه في التصريح بوصفته السحريه علي الملا. وفي المقابل يتمتم مصري ببعض الكلمات المتلعثمه ليدافع عن طبخات بلاده، تحت تاثير هجوم عرمرم من فريق الشام المتميز، فيحاول ان يرد علي الاتهام القائل بان الطعام في مصر تحول في كثير من الاحيان الي وظيفه دون لذه.. يدحض الفكره ويفسر كيف ولماذا ويتطرق الي طبيعه غذاء الفقراء (ولم يجرا ان يعترف امام الموجودين انه لا يستسيغ مذاق دبس الرمان في ورق العنب البارد او اليالنجي!! ربما لاهتزاز ثقته بذاته، وهو المنتمي لشعب شوفيني بالاساس، يعتبر نفسه الاهم في المنطقه)، و كاننا بصدد تاكيد فكره ارتباط المطبخ بعمق وقدم الحضاره، ما يجد صداه في كلام اسكوفيه (Escoffier) احد رواد المطبخ الفرنسي الذي يتعصب له اهله دون منافس: " لكي يحظي شعب بمطبخ متميز، يجب ان يتمتع في الاساس بثقافه عريقه تمجد تقاليد الاحتفال وبهجه الاستمتاع بالطعام ضمن الاصدقاء، وان يكون لديه موروث فيما يتعلق بطرق التقديم والتحضير، تعلمه الام لابنتها عبر العصور.. تلك هي اسرار المائده الجيده"، الموضوع اذاً يتعلق بالمسكوت عنه فكريا وسياسيا وتاريخيا، وهو ما يترجمه بعمق حديث المائده وما تنم عنه شوفينيه الطعام، اليست "الشوفينيه" مصطلح سياسي من اصل فرنسي يرمز الي التعصب القومي المتطرف والمغالي فيه للمجموعه التي ينتمي اليها الفرد؟ فالشوفيني يري قومه اسمي من غيرهم من الشعوب، سواء بالنسبه للاكل او لاشياء اخري، واحيانا حين لا يكون هناك اشياء اخري يفتخر بها، فقد يقتصر الامر علي الطعام، و يصبح الموقف اشبه برسم الكاريكاتير المضحك في زمن يتعولم فيه المطبخ كسائر مناحي الحياه، فيتجه اكثر الي المزج و النسخ.. وتساعد علي ذلك برامج وفضائيات الطبخ المنتشره داخليا و خارجيا.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل