المحتوى الرئيسى

روبوت يشبه البشر في الفضاء يحمل لقب اختراع العام من "ناسا"

06/27 10:47

اختارت وكاله "ناسا" الروبوت "روبونوت 2" ليحمل لقب اختراع العام لوكاله "ناسا" 2014، وهو اول روبوت الي شبيه بالبشر في الفضاء يعمل مع الرواد خلال عمليات السير في الفضاء المكشوف.

وقالت "ناسا"، ان الروبوت "روبونوت2" يقيم علي متن محطة الفضاء الدولية، وانه مصنوع من العديد من التكنولوجيات المتقدمه التي استخدمت في بنائه لتناسب الاستخدام علي الارض، ما يعطي هذا الاختراع التميز الذي يستحقه، حسب موقع "روسيا اليوم".

ويمثّل "روبونوت 2" بدايه مرحله جديده، ستكون للروبوتات فيها اليد العليا، ويقضي برنامج استخدامه انجاز التجارب العلميه المعقده ضمن حقل جاذبية بالغ الضعف، بالاضافه لتجارب اخري تتعلق بعلم المواد والتكنولوجيا البيولوجيه.

وقد اختير هذا الروبوت من بين العديد من الابتكارات القيمه الاخري، ليحمل هذا اللقب من قبل "اداره ناسا للاختراع" و"مجلس ناسا الاستشاري"، والمدير العام لناسا "تشارلي بولدن".

وقيّمت هذه الجهات الروبوت من عده نواح، منها اهميه الاستخدام في الفضاء، والاهميه الصناعيه والاهميه الانسانيه ومستوي الجاهزيه التقنيه ومستوي الابداع الفني.

وقال رون ديفتلر مدير مشروع "روبونوت" في فرع تقنيه النظم الروبوتيه بمركز جونسون للفضاء التابع لناسا، انه فخور بفريق روبونوت باكمله، الذي جعل هذا الانجاز ممكنًا.

واشار الي انه تم تطوير "روبونوت2" بالتعاون التقني بين وكاله "ناسا" وشركه "جنرال موتورز"، ضمن اطار اتفاقيه طويله الامد وقعتها "جنرال موتورز" مع وكاله "ناسا" لتطوير الجيل المقبل من الروبوتات متنوّعه الوظائف وترقيه التكنولوجيات المرتبطه بها لتستخدم في وسائل النقل الارضيّه والصناعات الفضائيه.

وكانت النسخه الاولي من هذا الروبوت تسمي "روبونوت1"، وظهرت قبل عقد من الزمان، وخلال هذه الفتره اكتسب مهندسو "ناسا" خبرات كبيره في بناء الروبوتات من اجل التطبيقات الفضائيه التي ستفتتح عصرًا جديدًا من الاكتشافات.

ووصف خبراء "ناسا"، "روبونوت2" بانه الروبوت البشري ذو اليدين الاكثر تطورًا علي الاطلاق، وتعود فكره بنائه لبضع عقود سابقه عندما شعر مهندسو الفضاء بالحاجه الماسّه لروبوت مرن يشبه الانسان، ويمكنه استخدام يديه لانجاز اعمال دقيقه تتصف بالخطوره علي حياه الانسان، مثل العمل تحت درجات حراره بالغه الانخفاض، او في النطاقات الفضائيه التي تكون فيها قوه الجاذبيه ضعيفه للغايه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل