المحتوى الرئيسى

كوبولا يرأس لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

06/27 07:51

الواجهه وعواصف احتفاء بمئويه يوسف عز الدين عيسي

تساؤلاتٌ فلـتَتْ من اوراق شاعرٍ لم يجِبْ عليها

لوحات تحصد 113 مليون دولار في مزاد بلندن

معرض ارت بازل: الفن من اجل الفن ام الفن من اجل المال

الرباط:  يراس المخرج الاميركي الشهير فرانسيس فورد كوبولا لجنه تحكيم الدوره 15 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي تنظم ما بين 4 و12 ديسمبر (كانون الاول )المقبل.

وجري الاعلان عن ذلك في بيان لمؤسسه المهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي ذكرت بلحظه تكريم كوبولا من قبل المهرجان ذاته سنه 2002، وبمداخلته الرائعه في ماستر كلاس دوره 2010. وهما "محطتان تمخض عنهما ميلاد علاقه صداقه قويه بين هذا المخرج السينمائي العالمي وبين المغرب"، يقول البيان الذي اورد عن المخرج العالمي قوله "انه لمن دواعي سروري ان احضر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش حيت تعتبر المملكه المغربيه من الاماكن المفضله لدي في العالم. فقد ازدادت جدتي في شمال افريقيا (في تونس تحديدا) و اتذكر جيدا ما كانت تروي لي من حكايات ما زالت عالقه في ذهني ، و من ثم نشات هذه العلاقه الحميميه الشخصيه والعائليه مع هذه المنطقه، اضافه الي كون المغرب كان اول بلد يعترف بالولايات المتحده كدوله مستقله مما يجعلني اشعر بكامل السرور والسعاده حين ازوره ".

وينتمي كوبولا لجيل المخرجين السينمائيين المولعين بثقافه البوب الغربيه، الفخورين باستقلاليتهم، والذين احدثوا ثوره حقيقيه في السينما الاميركيه اواخر عقد الستينات من القرن الماضي. ونال السعفه الذهبيه مرتين عن فيلم "المحادثه" (1974)، و "نهايه العالم الان" (1979) كما حققت افلامه خمسه جوائز اوسكار.

ولد كوبولا سنه 1939 وقضي طفولته في حي كوينز بنيويورك. عاني في مرحله صباه من شلل الاطفال الذي الزمه فراش المرض معظم الوقت، ليكتشف شغفه بالفن السابع من خلال لعبه بجهاز صغير للعرض السينمائي.

شد كوبولا الانتباه اليه عندما فاز بجائزه اوسكار احسن سيناريو عن فيلم "باتون"، قبل ان يخرج ثلاثيه "العراب"، و"نهايه العالم الان" و"المحادثه"، وهي افلام تعتبر من روائع السينما العالميه.

واختار كوبولا ان يكون منتجا سينمائيا مستقلا، فاسس شركه "اميركان زويتروب"، ليساهم في دعم بدايات المشوار الفني لعدد من المخرجين امثال جورج لوكاس، كارول بالارد، جون ميليوس وابنته صوفيا كوبولا، وعدد من الممثلين والممثلات من قبيل ال باتشينو، روبير دي نيرو، جيمس كان، هاريسون فورد، ريتشارد دريفوس، ديان كيتون، روبرت دوفال، لاورنس فيشبورن، مات ديلون وديان لين.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل