المحتوى الرئيسى

محمد الفاتح يكتب: 11 مهارة من أدركها أدرك خيرًا كثيرًا | ساسة بوست

06/27 06:23

منذ 22 دقيقه، 27 يونيو,2015

هناك العديد من المهارات التي نتعلمها خلال رحله قطار الحياه سواء تَعَلُم مباشر او غير مباشر، ولكنني اتمني ان تُوقِف قطارك في عشر محطات لتبحثهم وتتعلمهم. ولن يكلفوك شيئًا، فيكفيك في كل مهاره من العشره كتاب واحد تقوم بتحميله من شبكة الإنترنت، ويصل بك الي حد جيد من هذه المهارات.

هو اكبر مجال مهمل في مجتمعاتنا العربيه، مما يسبب لنا العديد من المشكلات المستقبليه، فمع ضغوط الحياة اليوميه تتراكم الضغوط النفسيه، فلا بد ان تتعلم نصائح عامه عن كيف تكون في صحه نفسيه جيده، حتي لا تشكل هذه التراكمات البسيطه عقده كبيره يصعب حلها.

ولا بد ان نعلمها لاطفالنا في البيت والمدرسه، كما نعلمهم كيف يغسلون اسنانهم حتي لا يصيبها التسوس، نعلمهم كيف يتخلصون من ضغوط الحياه حتي لا تصيبهم العقد النفسيه.

لا تستمع الي من تقول لهم انني اشعر بالهم فيقولون (كل شيء سيكون بخير)، فلو انك سقطت وانكسرت قدمك هل سيقولون نفس الكلام؟

علمونا من صغرنا ان الابداع هبه من الرحمن خص بها البعض دون الاخر، ولكنهم اهملوا ان يعلمونا ان هناك جزءًا من الابداع يمكن تعلمه بالتدريب والبحث.

فاذا حرصت علي تعلم هذا الجزء اضاف الي حياتك حياه، فاحرص علي تعلم مهارات التفكير الابداعي، بكل انواعها، وقواعد التفكير خارج الصندوق.

ومع التقدم العلمي الكبير ظهر للابداع العديد من العلوم والرواد، من قراءه سريعه – وكورت – خرائط ذهنيه – وقواعد التفكير وغيرها ممن لهم رواد لهم العديد من الاسهامات من امثال توني بوزان وادوارد ديبونو.

مهارات التعامل مع الناس، من اهم ما يجب ان تتعلمه، حتي لو كنت اجتماعيًا بطبعك فان ذلك سيعطيك استراتيجيات اكثر بكثير، واذا كان هناك اي خطا في التعامل فان هذه المهارات سوف تؤلف القلوب من حولك، وتجعلك محبوبًا.

وكان الانبياء يتمتعون بمهاره فائقه في التعامل مع الناس، انها مهاره يخص الله بها عباده الصالحين، فتعلمها وكن منهم.

في كل يوم في الحياه تقابل العديد من المواقف التي تستلزم التفاوض، سواء في العمل او مع البائع، او حتي مع زوجتك. فاتقن قواعده لتكون فائزًا دائمًا.

كل موقف يمر بك، كل انسان يحدثك، كل اعلان تشاهده، في كل موقف انت فريسه لمن يحاول اقناعك بافكار مختلفه. فان لم تتقن قواعد وطرق الاقناع لن تكون قادرًا علي ايصال افكارك كما تريد، وسوف تضع نفسك ضمن السلسله الغذائيه للمقنعين الذين يقابلونك علي مدار اليوم.

ما احوج كل امه وكل مجتمع الي قائد حقيقي ياخذهم لهدف منشود او مجد مسلوب، فتعلم تلك المهارت، فان لم تستفد منها لتكون قائد امه، فستجعلك قائدًا في الحياه، وفي عملك، وفي بيتك، قائدًا تستطيع ان تجمع الناس علي هدف، وان تمسك بزمام الامور وقتما تحتاج من يمسكها.

هناك مقوله رائعه استفدت جدًا منها في حياتي (ساعه تخطيط توفر اربع ساعات تنفيذ). لا يعقل ان يخرج انسان الي موقف سيارات فيركب ايه سياره لا يعرف الي اين تذهب، هكذا من لا يتقن التخطيط فهو يسير في بحر الحياه تجرفه امواجه الي اي مكان تشاء.

فباتقانك لمهارات التخطيط سوف تعلم اين انت والي اي هدف تريد ان تذهب، بل وكيف تذهب الي هذا الهدف، ويكون كل ذلك ضمن رساله تنفعك في حياتك وبعد مماتك.

8 – مهارات الحياه الزوجيه

ان الحقيقه التي يقرها الكثيرون ان الزواج هو نهايه الحب، ولكن ما لا يعرفونه ان الحب صنعه الماهرين. الحب شجره تحتاج الي من يعتني بها حتي تدوم بدوام الحياه، وبتعلمك لمهارات الحياه الزوجيه سوف تحافظ علي حبك نشيطًا دائمًا. مما ينعكس علي حياتك بالسعاده.

حتي ان لم تكن تعمل في مجال اداره الاعمال، فتَعَلُم مهارات التسويق سوف يفيدك في حياتك، وقتما تحتاج الي ان تقدم في وظيفه، او عندك فكره تريد نشرها، فالتسويق سوف يفيدك في كيفيه تسويق مشروعك وافكارك ونفسك.

10 – قراءه السير الذاتيه

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل