المحتوى الرئيسى

نصائح هامة للتغلب على حرارة الجو في رمضان

06/27 06:14

رمضان، شهر الصوم واحد اركان الاسلام الخمسه،  والصوم فريضه علي كل مسلم قادر علي ادائها، فيما تعفي منها المراه الحامل، والمرضع، والمريض مرضاً مزمناً، والمسن والطفل.

يقدم لنا د. زيشان خان، اختصاصي الطب الباطني بمستشفي «ميديور 24x7» بعض النصائح لتجنب الاصابه بالتجفاف، والاجهاد الحراري وكيف يمكن للمصابين بامراض مزمنه اداره مرضهم بصوره سليمه اثناء شهر رمضان المبارك.

وفّر طاقتك: تجنب السهر الي وقت متاخر لحضور او استضافه موائد رمضانيه خلال الشهر الكريم حيث يزيد ذلك من حجم التوتر الذي يتعرض له جسمك ويضاعف من مشقه الصيام.

لذا احرص علي اخذ قسط كافٍ من الراحه لكي تشحن جسمك بالطاقه والنشاط من اجل اليوم التالي.

قلل من تناول الاطعمه المقليه: تعدّ المقالي، كالسمبوسه مثلاً، من الاطباق الرمضانيه المفضله، ولكن هذه الاطعمه تسبب خللاً في النشاط الاستقلابي للجسم وقد تسبب الدوار والصداع والاعياء.

لذا ابدا افطارك بتناول بضع حبات من التمر وكوب من الماء او اللبن.

ثم تناول شوربه دافئه فهي تعوّض السوائل التي فقدها جسمك اثناء النهار وتساعد علي تهدئه الجهاز الهضمي.

ويجب ان تحتوي الوجبه المتوازنه التي تتناولها بعد ذلك علي نشويات معقده، وبروتينات، وفواكه، وخضار.

صيام الحامل والمرضع: يصعب الصيام خلال الاشهر الثلاثه الاولي من الحمل، لاسيما وان المراه الحامل تعاني خلال هذه الفتره من الغثيان الصباحي.

اما اذا تجاوزت المراه الاشهر الثلاثه الاولي من الحمل دون حدوث مضاعفات، فيمكنها الصيام عندئذ، ولكن ينبغي لها اخذ قسط كبير من الراحه اثناء الصيام، وتجنب التوتر والقلق، وعليها ان تحرص علي تناول جميع المواد المغذيه المطلوبه في وجبتي الافطار والسحور.

اما بالنسبه للمرضعات فعليهن استشاره الطبيب قبل الشروع في الصيام.

صيام المصابين بامراض مزمنه: غالباً ما يضطر المصابون بامراض مزمنه كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وامراض الغده الدرقيه، ومتلازمه تكيّس المبايض، والامراض الهرمونيه الاخري، لتناول الادويه بصوره دوريه.

ووفقاً للاتحاد الدولي لداء السكري، يعاني ما نسبته 19 بالمئه من سكان الامارات من داء السكري وغالبيتهم يرغبون في الصيام.

بالنسبه للمصابين بالنوع الثاني من السكري يمكنهم الصيام بعد ان يصف لهم طبيبهم جرعه دوائيه مختلفه او دواءً غير الذي يتناولونه.

اما المصابون بالنوع الاول من مرض السكري فالافضل لهم عدم الصيام.ومعظم المصابين بارتفاع ضغط الدم يتناولون حبه او حبتي دواء يومـــــياً، ولا يجدون مشــــقه في الصيام.

ولكن هناك نسبه قليله من المصابين بارتفاع ضغط الدم يتناولون عده ادويه وغالباً ما ينصحهم الاطباء بعدم الصيام.اما باقي المرضي الذين يتناولون ادويه بصوره دوريه فعليهم استشاره طبيبهم لمعرفه ما اذا كان الصيام سيؤثر علي صحتهم.

حافظ علي رطوبه جسمك: تجنب تناول السوائل التي تسبب الجفاف كالقهوه مثلاً، وبدلاً من ذلك احرص علي شرب 8 اكواب من الماء بين فتره الافطار والسحور.خلال يوم الصيام، يصاب الصائم بالدوار وضعف التركيز اذا لم يكن قد تناول كميه كافيه من الماء في اليوم السابق، لذا عليك بدء افطارك بشرب كوب من الماء، وبعد رمضان يمكنك العوده الي روتينك السابق كما تشاء.

الصداع في رمضان: الاسباب وطرق العلاج!

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل