المحتوى الرئيسى

 8 كتب وروايات لا بد أن يقرأها كل مهتم بالسياسة وألاعيبها ودهاليزها - ساسة بوست

06/26 18:35

منذ 14 دقيقه، 26 يونيو,2015

كيف تسير الامور داخل اروقه السياسه وبلاط الحكام؟ هل حقا السياسه لعبه قذره تستخدم خلالها جميع الوسائل المشروعه وغير المشروعه؟ هل يمكن ممارسه سياسه نظيفه؟ وكيف يفكر السياسيون ولماذا يكذبون دوما علي شعوبهم؟ ربما مطالعه القائمه التاليه من الكتب قد تخبرك الكثير عن الامر.

الكتاب للكاتب الامريكي «روبرت غرين»، صدر في عام 1998، ويقول الكاتب انه تتبع التاريخ شرقا وغربا وسير الامراء والملوك ودهاليز القصور الحاكمه ليستخرج من ذلك 38 قاعده اعتبرها مفاتيح القوه والنفوذ والتاثير عبر العصور.

لا تلتزم قواعد «غرين» بالاسس الاخلاقيه المتعارف عليها، فيبدو من قراءته للتاريخ ان السياسيه هي عمليه مجرده من اي قواعد اخلاقيه او دينيه او حتي انسانيه حاكمه، يوجه «جرين» لراغبي السلطه والنفوذ نصائح مثيره للجدل علي شاكله (لا تشرق اكثر من رئيسك حتي لو كنت افضل منه – استعن علي تحقيق غاياتك باخفاء مقاصدك – لا تثق في اصدقائك – اهتم بسمعتك لان ثمنها حياتك – الفت الانتباه اليك باي ثمن)، الي غير ذلك من القواعد والنصائح المصحوبه بامثله ودلالات تاريخيه غزيره ستطلعك علي تفاصيل ربما لم تكن تعلمها من اروقه القصور.

وقد سبق لساسه بوست ان قدمت عرضا من 4 اجزاء لكتاب «غرين»، يمكنك مطالعه الجزء الاول من هنا.

وللذهاب الي صفحه الكتاب علي جود ريدز.

هل تعرفت يوما علي شخصيه السياسي الديماغوجي الذي تعبده الجماهير، وفي ذات الوقت هو الديكتاتور الذي لا ضمير له. يقضي الرجل خطاباته المفوهه في الحديث عن التغيير والاصلاح ومحاربه الفساد واستعاده حقوق الناس، بينما ممارسته هي خليط من الكذب والفساد والابتزاز. عليك اذا بقراءه هذه الروايه.

الروايه للكاتب الامريكي «روبرت بن وارن»، ويصنفها كثيرون كاحد افضل الروايات التي كتبت خلال القرن العشرين، ولم يصعب علي الكثيرين معرفه ان الروايه تعد تجسيدا لشخصيه واقعيه، هو «هوي لونغ»، الذي كان حاكمًا لولايه لويزيانا الاميركيه وممثلًا لها في مجلس الشيوخ اواسط سنوات الثلاثين من القرن العشرين. ولقد كان «لونغ» فصيح اللسان خطيبًا مفوّهًا قادرًا بخطاباته علي التاثير في الجموع، وكانت الفصاحه هي راسماله الذي اوصله الي المركز السياسي المهم الذي تبواه، دون وجود سابق انجاز او سند له في مجال السياسه.

نشرت الروايه لاول مره عام 1946 وحصل الكاتب بسببها علي جائزه البوليتزر الادبيه المرموقه، وتم تجسيدها من خلال فيلمين سينمائيين من انتاج عامي 1949 و 2006.

رابط الكتاب علي جود ريدز.

الكتاب الاشهر لـ«نيقولا ميكافيللي»، والذي يجيب من خلاله ببساطه علي سؤال يف يكون بامكان امير او حزب او اي كيان يمارس السياسه ان يصل الي السلطه ويحافظ عليها؟ وبحسب «ميكافيللي» فان القيم والاخلاق ينبغي ان تنحي جانبًا من اي ممارسه سياسيه لصالح الاهداف وعليه فالسياسه عند «ميكافيللي» ليست مهمتها تغيير الواقع ولكن التكيف معه والاستفاده منه.

تلخص افكار «ميكافيللي» دومًا من خلال جملتيه الشهيرتين «في الامور ينبغي النظر للغايه وليس للوسيله»، «من الافضل ان يخشاك الناس علي ان يُحبوك»  وبناء عليه فالفضيله عند «ميكافيللي» ليست الا مجموعه الخبرات التي يحتاجها الامير للتعامل مع القدر، اي الاحداث الخارجيه، وبالتالي فالفضيله هي خليط من الطاقه والذكاء والقدره علي استغلال الفرص وليست قيمًا ناجزه ومطلقه.

ينصح «ميكافيللي» الامير ان يحافظ علي العالم الذي يعيش فيه علي ما هو عليه، والا يسعي الي تغييره، مهمهُ الامير هي ان يحصل علي افضل النتائج مع هؤلاء الرجال، من دون ان يعمل علي تثقيفهم او تنويرهم او تغييرهم.

صدر الكتاب في عام 1513، ولاقي انتشارًا عالميا اكثر مما كان يحلم به، بل ان نظريته حول اهميه فصل الاخلاق او الدين عن الممارسه السياسيه تعد احد اهم الاسس النظريه للممارسه الخاصه بمعظم الساسه في وقتنا الحالي.

رابط الكتاب علي جود ريدز.

4- بيت من ورق (هاوس اوف كاردز)

اذا لم تكن تعلم، فان المسلسل السياسي الامريكي الشهير الذي انتجته «بو ويليمون» مبني علي مسلسل بريطاني بنفس الاسم من انتاج بي بي سي، والاخير بدوره مبني علي روايه من تاليف «مايكل دوبز».

كتبت الروايه عام 1898، بواسطه «دوبز» الذي كان يعمل لحساب حزب المحافظين البريطاني لفترات طويله، قبل ان يتم تحويرها الي المسلسل التليفزيوني الاشهر حول قصه السياسي «فرانك اندروود» (يقوم بدوره كيفين سبايسي) وهو زعيم اغلبيه الحزب الديمقراطي في مجلس النواب الامريكي النائب عن الدائره الانتخابيه الخامسه بولايه كارولاينا الجنوبيه و الذي يضع لنفسه خطه مدروسه لامتلاك القوه والنفوذ الذي بعد ان تم التغاضي عن تنصيبه كوزير للخارجيه.

روايه الكاتبه البريطانيه «هيلاري مانتل»، والتي حصلت من خلالها علي جائزه البوكر، وهي رواية تاريخية صدرت في عام 2009، وتحكي قصه صعود «توماس كرومويل»، رئيس وزراء الملك «هنري الثامن»، والصراعات السياسيه في الديوان الملكي للملك «هنري».

تبدا الروايه بـ«كرومويل» الذي تم تقديمه كضحيه لوالده العنيف، ثم تسرد قصته عندما يتولي خدمه الكردينال «وولسي»، قبل ان يتدرج في تقلد المناصب المختلفه حتي يصبح ابرز مساعدي الملك «هنري الثامن»، ويساعد الملك في محاولاته للانفصال عن البابويه في روما. ثم يتصاعد نفوذه ليبدا في تنفيذ ارادته الخاصه ضد اراده المملكه.

روايه صادره في عام 1997، تتعقب خلالها 3 اجيال من عائله واحده تقطن في العاصمه واشنطن، بدايه من حقبه الحرب العالميه الاولي في السياسه الامريكيه، قصه عائله «بيهل» القويه وتفاعلاتها مع الكثير من السياسيين وازواجهم والصحفيين والمحامين والجنرالات، وهي جمله من الممارسات التي تبدو مظلمه وغير اخلاقيه ولكنها واقعيه الي ابعد مدي.

الروايه علي جود ريدز من هنا.

كيف استطاع الرئيس الاامريكي الاسبق «ريتشارد نيكسون» ان يقدم (يبيع) نفسه للجمهور خلال انتخابات عام 1968؟، حقيقه ان السياسيين يقدمون انفسهم بطريقه مركزه  اشبه يتقديم احد المنتجات الاستهلاكيه صارت احد حقائق عام 2014، لكن الامر يصير صادما حين نتحدث عن عام 1968، يخبرك الكتاب الكثير حول اهميه وسائل الاعلام بالنسبه للسياسيين ولماذا من المهم بالنسبه لهم السيطره الكامله عليها.

صفحه الكتاب علي جود ريدز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل