المحتوى الرئيسى

بالصور.. قائمة المتاحف الأكثر زيارة فى أوروبا.. متحف اللوفر بباريس فى المقدمة.. و"فيكتوريا" بلندن لفنون التزيين.. و"الإرميتاج"بروسيا يضم 3ملايين تحفة فنية.. والمتحف العسكرى بفرنسا يشتهر بقبته الذهبية

06/25 20:26

يعتبر زياره المتاحف من اهم الجولات التي يحرص عليها من يرغب في معرفه المزيد عن تاريخ وثقافه وعادات الشعوب، ويقدم "اليوم السابع" قائمه باكثر المتاحف زياره في اوروبا، حيث تضم القائمه 16 متحفاً يتم زيارتهم في العالم.

متحف اللوفر في باريس.. زواره في عام 2014: 9.300.000

من اهم المتاحف الفنيه في العالم، ويقع علي الضفه الشماليه لنهر السين في باريس عاصمه فرنسا، ويعد اكبر صاله عرض للفن عالميا وبه العديد من الاثار المصريه سرقت اثناء الحمله الفرنسيه علي مصر، وكان عباره عن قلعه بناها فيليب اوجوست عام 1190، تحاشيا للمفاجات المقلقه هجوما علي المدينه اثناء فترات غيابه الطويله في الحملات الصليبيه، واخذت القلعه اسم المكان الذي شيدت عليه، لتتحول الي قصر ملكي عرف باسم قصر اللوفر سكنه ملوك فرنسا وكان اخر من اتخذه مقرا رسميا لويس الرابع عشر الذي غادره الي ي العام 1672 ليكون مقر الحكم الجديد تاركا اللوفر ليكون مقرا يحوي مجموعه من التحف الملكيه والمنحوتات علي وجه الخصوص.

المتحف البريطاني في لندن زواره في عام 2014: 6.695.000

هو اكبر متحف في المملكه المتحده، واحد اهم المتاحف في تاريخ وثقافه البشر، حيث يعتبر اقدم المتاحف، و تاسس عام 1753 اعتمادا علي مجموعات العالم الفيزيائي السير هانز سلون، افتتح في 1 يناير 1759 في بلومزبري، في نفس مكان المتحف الحالي يحتوي علي اكثر من 13 مليون غرض من جميع القارات، وضعت العديد من التحف اسفل المتحف بسبب ضيق المساحه.

المتحف الوطني زاروه في عام 2014: 6.417.000

تاسس في 1824 ويضم مجموعه غنيه من خلال اللوحات التي يرجع تاريخها من 2300 الي منتصف القرن 13 الي 1900 في البدايه علي ساحه الطرف الاخر.

متاحف الفاتيكان.. زواره في عام 2014: 6.177.000

متاحف الفاتيكان (بالايطاليه:Musei Vaticani) هي متاحف منحوتات واعمال فنيه عامه في مدينه الفاتيكان، والتي تعرض مجموعه كبيره من الاعمال التي تملكها كنيسه الرومان الكاثوليك، اوجد البابا جوليوس الثاني المتاحف في القرن الثالث عشر، كنيسه السيستين وغرف رافاييل التي تم تزيينها بواسطه الفنان رافاييل هي في طريق زوار متاحف الفاتيكان. زار المتاحف في 2007 قرابه 4,300,000 شخص.

تيت مودرن (لندن).. زاروه في عام 2014: 5.785.000

هو متحف مخصص للفنون في مدينه لندن تاسس المتحف في عام 1897 والذي عرف باسم المتحف الوطني للفن البريطاني ومن ثم اصبح تيت بريطانيا في عام 2000.

متحف التاريخ الطبيعي لندن (المملكه المتحده) زاروه في عام 2014: 5.388.000

يقع ضمن مجمع كبير للمتاحف في منطقه ساوث كينزنجتون بمدينه لندن البريطانيه. افتتح المتحف في عام 1881، ويعرض تاريخ الارض الطبيعي من فتره ما قبل التاريخ الي يومنا هذا، ويشتهر المتحف بشكل خاص بعرض بقايا الهياكل العظميه للديناصورات، ويضم متحف التاريخي الطبيعي بلندن نحو 80 مليون عينه مختلفه تعود لحيوانات ونباتات وحشرات وكائنات منقرضه، بل وحتي معادن وبقايا جيولوجيه.. يعد المتحف مركزا معروفا عالميا للبحث العلمي في مجال علم التصنيف وحفظ سجلات التاريخ البيولوجي.

وقد نتج عن عمر المتحف الطويل ان العديد من عيناته اصبحت ذات اهميه تاريخيه وعلميه شديده، مثل عينات العالم تشارلز دارون التي لا زالت محفوظه فيه حتي الان.

ويشتهر المتحف ببعض العينات المحدده، التي يعرضها، مثل هيكل ديناصور الديبلودوكس العملاق، الذي يزيِن مدخله، كما انَه مشهوربتصميمه المعماري الفريد، الذي منحه لقب كاتدرائيه الطبيعه يحتوي المتحف مكتبه ضخمه تضم العديد من الكتب والمجلات والمخطوطات المتعلقه بعلم الطبيعه، الا انه لا يمكن لعامه الناس دخولها.

متحف دورسيه (فرنسا).. زواره في عام 2014: 3.500.000

هو متحف في باريس بفرنسا علي الضفه الغربيه لنهر السين ومقره محطه سابقه للسكه الحديد في العاصمه الفرنسيه وهي محطه Gare d'Orsay يحوي المتحف في معظمه اعمال من الفن الفرنسي، تؤرخ منذ 1848 حتي 1915 بما فيها لوحات، منحوتات، اثاث وصور الفن الرفيع الفوتوغرافيه.

ولعل اشهر مايحويه النفائس والقطع النادره للوحات الفن الانطباعي لفنانين من المشاهير امثال كلود مونيه ورونوار.

متحف بومبيدو (فرنسا).. زواره في عام 2014: 3.450.000

مركز جورج بومبيدو للفنون والثقافه (والمركز معروف باسم بوبور، ويستقبل قرابه ال 30 الف زائر يوميا) يقع في قلب باريس التاريخي، غير بعيد عن حي ليهال وفي منطقه مخصصه كلها للمشاه، وكان الرئيس الفرنسي الراحل جورج بومبيدو (1911-1974) قد قرر عام 1969 اقامه مركز ثقافي هام في منطقه بوبور - وبوبور اسم حي كان يقع داخل باريس ويرجع الي عهد فيليب اوجوست -، فتم عرض المشروع علي شكل عطاء عالمي شاركت فيه قرابه 45 دوله تقدمت بـ 650 مشروعا معماريا.

وبدا العمل في شهر ابريل 1972 حسب مشروع المهندسين رينزو بيانو الايطالي وريتشارد روجرز البريطاني، واستمر قرابه الخمس سنوات، وبالتحديد حتي 1977 حيث تم افتتاح المركز رسميا، ويشغل المبني مساحه تقارب الالف متر مربع.

متحف العلوم (جنوب كنسينجتون)، لندن (المملكه المتحده) زاروه في عام 2014: 3.356.000

متحف العلوم هو احد المتاحف الثلاثه الرئيسيه في طريق المعارض، جنوب كينجستون، لندن، وهو جزء من المتحف الوطني للعلوم والصناعه. المتحف ايضا احد مناطق الجذب السياحي في لندن، وكغيره من المتاحف الوطنيه الاخري المموله من القطاع العام في المملكه المتحده، لا يفرض متحف العلوم رسوم دخول.

-متحف فيكتوريا في لندن (المملكه المتحده) زاروه في عام 2014: 3.180.000

متحف فكتوريا وألبرت هو اكبر متحف لفنون التزيين في العالم، حيث يحتوي مجموعه من 4.5 ملايين قطعه مختلفه، تاسس المتحف عام 1852 في العاصمه البريطانيه لندن، وسمِي نسبه الي الملكه فكتوريا وزوجها الامير البرت، يقع المتحف في شارع المعارض بحاضره كينسينجتون وتشيلسي،و يقع متحف فكتوريا والبرت بتجمع كبير للمتاحف يدعي شارع المعارض، اذ يقع بجواره تمامًا متحف التاريخ الطبيعي ومتحف العلوم، وكذلك تقع قاعه البرت الملكيه، يعد المتحف مؤسسه عامه يرعاها قسم الثقافه والاعلام والرياضه في الحكومه البريطانيه، اصبحت تكلفه دخول المتحف، مثل المتاحف الوطنيه البريطانيه الاخري مجانيه منذ عام 2001.

الارميتاج، سان بطرسبرج، روسيا في عام 2014: 3.248.000

متحف الإرميتاج في سان بطرسبرج، روسيا يعد واحدًا من اكبر المتاحف في العالم، مع 3 ملايين تحف فنيه (لا تعرض مره واحده) واحد من اقدم المتاحف والمعارض الفنيه والبشريه والتاريخ والثقافه في العالم. الفروع الدوليه لمتحف الارميتاج تقع في امستردام، لندن، ولاس فيجاس وفيرارا (ايطاليا).. ويحمل متحف الارميتاج سجل جينيس لاكبر مجموعه من اللوحات في العالم.

برادو متحف مدريد (اسبانيا) في عام 2014: 2.537.000

متحف ديل برادو في مدريد عاصمه اسبانيا هو متحف ومعرض الفنون واحد اهم المتاحف علي مستوي اوروبا اذ يحتضن العديد من الكنوز الفنيه واحده من اروع مجموعات العالم من الفن الاوروبي، من القرن الثاني عشر، وحتي مطلع القرن التاسع عشر، علي اساس جمع الملكيه الاسبانيه السابقه.

ريجكس، امستردام (هولندا) في عام 2014: 2.450.000

افضل واشهر المتاحف في امستردام، هو متحف خارج المركز التاريخي لمدينه امستردام، علي المتاحف، وافضل ما توصل اليه شبكه الترام في المدينه.

المتحف الوطني في اسكتلندا (المملكه المتحده). 1.640.000

في المتحف الوطني في اسكتلندا يوجد الكنوز من العصور التاريخيه والتي تتبع قصه اسكتلندا من الحفريات الرائعه ذات الثقافه الشعبيه، والمعارض الاسكتلندي في بناء 1998 لتغطي التاريخ الاسكتلندي في الترتيب الزمني، بدءا من عصور ما قبل التاريخ الي العصور الوسطي المبكره في ادني مستوي، مع فترات لاحقه في مستويات اعلي .

والمبني الفيكتوري، اعيد افتتاحه في عام 2011، والذي يحتوي علي 16 منطقه من المعرض، ويغطي التاريخ الطبيعي وثقافات العالم، والذي يتضمن المعرض علي جنوب المحيط الهادئ، لفن شرق اسيا، مصر القديمه، "الفن والصناعه"، والفنون الزخرفيه الاوروبيه بما في ذلك الملابس، والتكنولوجيا.

المتحف الوطني في اسكتلندا هو احد افضل 10 معالم الجذب في المملكه المتحده، ومن افضل 20 متحفا من المتاحف وصالات العرض الاكثر زياره في العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل