المحتوى الرئيسى

«الرواد اللبنانيون».. جديد هيئة الكتاب

06/25 15:04

اصدرت الهيئه المصريه العامه للكتاب، برئاسه الدكتور أحمد مجاهد، كتاب بعنوان "الرواد اللبنانيون في مصر في الصحافه والفكر والادب والفن" تاليف كريم مروه.

ويتحدث الكتاب عن كوكبه رائعه من الرواد اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر خلال قرن من الزمن وقدمت لهم كل ما كانوا بحاجه اليه لانجاز ابداعاتهم في ميدان الصحافه والفكر والادب والفن، مع الاستشهاد باقوال بعض هؤلاء الرواد، وكذلك بما كتب عن بعضهم باقلام معاصريهم وباقلام كتاب ونقاد من الزمن الجديد.

وينقسم الكتاب الي خمسه اقسام يتناول الكاتب في القسم الاول "الرواد في الصحافه" ومنهم سليم بشاره وتقلا، ويعقوب صروف، وجرجي زيدان، وفاطمة اليوسف، وامين الحداد، وهند نوفل وغيرهم من رواد الصحف والنشر في الصحف والمجلات المختلفه مثل الاهرام وروزاليوسف.

اما القسم الثاني فيتحدث عن الرواد في الفكر والادب امثال "شبلي شميل، وفرح انطون، وابراهيم اليازجي، ومي زياده، ولبيبه الهاشم"، واخرون.

ويدور القسم الثالث حول الرواد في الاشتراكيه مثل "نقولا الحداد، ورفيق جبور، وانطون مارون، وفؤاد الشمالي.

ويتناول القسم الرابع "الرواد في السينما والمسرح" ومنهم جورج ابيض، وعزيز عيد، واسيا داغر، وماري كويني، ويوسف شاهين، وماري منيب، وعلويه جميل.

ويضم القسم الخامس والاخير رواد الموسيقي والغناء والشعر المغني، مثل "اسكندر شلفون، لور دكاش، سعاد محمد، نور الهدي جبران، وفرج الله بيضا".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل