المحتوى الرئيسى

فوائد مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا

06/25 13:26

الرمان هو في الغالب رمز للحب والخصوبه والشباب الدائم والجمال، فضلا عن ان الرمان يعد من بين اقدم الثمار المعروفه، فالكثير من الثقافات القديمه تحدثت عن الرمان وفوائد استخدامه. ومن يحب الرمان عليه انتظار قدوم الخريف.

والي جانب طعمه اللذيذ، يعد الرمان غني بالفيتامينات والمعادن المفيده للصحه مثل الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاسيوم والمنغنيز. فضلا عن ان ثمره الرمان تحتوي علي حوالي 10 بالمئه من المواد السكريه وواحد بالمئه من حامض الليمون و84 بالمئه من البروتينات و3 بالمئه من الالياف.

ولمن لايحب الرمان يمكنه ان يغير رايه ويبدا بتناوله بعد ان يتعرف علي فوائده المذهله، فموقع "غيزوندهايت هويته" استعرض اهم فوائد الرمان علي الصحه، ما يدفعنا ربما لتناول المزيد من هذه الثمره المفيده.

1. يخفض الكولسترول ويقلل خطر الاصابه بامراض القلب: اظهرت الدراسات ان عصير الرمان يقلل من مشكله تصلب الشرايين التي تنتج عن الدهون. وان شرب 50 مليلتر من عصير الرمان يوميا يخفض نسبه بيروكسيد الدهون بنسبه 32 بالمئه. ووفقا لدراسات اخري اجريت علي مرضي السكري تبين ان عصير الرمان يقضي علي الكولسترول لديهم ايضا. كما اظهرت دراسات سابقه علي ان الرمان يحتوي علي مواد قويه مضاده للاكسده تمنع من تراكم الصفائح الدمويه اي تخفف ضغط الدم، ما يساعد علي منع النوبات القلبيه والسكتات الدماغيه.

2. مضاد للسرطان: اثبتت ابحاث مخبريه ان الرمان يعيق نمو بعض الاورام السرطانيه مثل سرطان الثدي والبروستات والقولون وسرطان الدم ايضا. ففي دراسه اجريت عام 2009 علي رجال مصابين بسرطان البروستات وخضعوا لعمليه جراحيه او علاج شعاعي ورغم ذلك بقيت قيم ماده "PSA" اي "مضاد البروستات" مرتفعه لديهم، تمّ توصيتهم بشرب 250 ميلتر من عصير الرمان، ليتبين ان قيم "مضاد البروستات" لديهم انخفضت بعد 13 شهرا تقريبا. ويشار الي ان "مضاد البروستات" هو ماده تفرز بشكل طبيعي من البروستات وارتفاع تركيزها يزداد في بعض الحالات، كمثلا عند الاصابه بسرطان البروستات.

3. تخفيف الام التهاب المفاصل: تساعد المواد المضاده للاكسده في الرمان علي الحد من الالتهاب المسؤول عن الحاق الضرر بالمفاصل. ووفقا لدراسه اجريت عام 2005 تبين ان حبات الرمان تحتوي علي انزيم معين يبطئ عمليه تلف الغضاريف والتي تؤدي الي الاصابه بهشاشه العظام.

4. يكافح الشيخوخه: الي جانب المواد المضاده للاكسده، يحتوي الرمان علي مركبات كيميائيه مثل "بونيكالجين" وهذه المركبات معروفه بقدرتها علي حمايه الجسم من تلف الخلايا والملوثات المسببه للشيخوخه. وفي دراسه اجراها باحثون في جامعه هدرسفيلد البريطانيه تبين ان "البونيكالجين" قادر علي تثبيط التهابات خلايا معينه في الدماغ والتي يمكن ان تؤدي الي الاصابه بالزهايمر.

5. مضاد للاكتئاب: ويرجع ذلك الي المركبات النباتيه القويه الموجوده في الرمان، ما يجعل تاثيره ايجابيا علي هرمون الاستروجين ومستقبلات السيروتونين في الدماغ، وبالتالي تخفيض مشاعر الياس والاكتئاب. وبحسب دراسه اجراها باحثون يابانيون علي فئران ازيلت مبايضها، تبين ان الفئران التي تم حقنها بمستخلص الرمان اقل عرضه للاصابه بالاكتئاب والخوف.

امام مشكله الرمان فتتمثل في طريقه تناوله. البعض يجد صعوبه في ذلك. لكن افضل طريقه للحصول علي حبات الرمان تكون بالطرق. وهنا يتم الضغط بقوه علي الرمانه مع دحرجتها ببطء علي الطاوله، ومن ثم نقسم الرمانه الي نصفين. وناخذ النصف الاول ونرفعه فوق طبق عميق، ثم نطرق علي ظهر نصف الرمانه باستخدام ملعقه طهي خشبيه فيبدا حب الرمان بالسقوط في الطبق. ونفعل نفس الشيء مع النصف الثاني.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل