المحتوى الرئيسى

طفرة إعلانية على الإنترنت في رمضان

06/25 11:51

في اطار التزايد الملحوظ في حجم الاقبال الجماهيري علي الإعلام الرقمي ومواقع القنوات التي تعرض الاعمال التليفزيوينه في رمضان، شهدت الايام الاولي من شهر رمضان ارتفاعا ملحوظا في حجم الاقبال الاعلاني علي قنوات اليوتيوب الخاصه بالفضائيات او مواقعها الالكترونيه والتي تعرض محتواها علي هذه الوسائل بتقنيات عاليه.

واتجهت الفضائيات مؤخرا للترويج لمواقعها باعتبار انها احد مصادر الدخل التي تحقق لها عائدا اعلانيا اضافيا، كما تمكن هذه القنوات المشاهد من متابعه محتوي القناه في اي وقت ومن دون فواصل اعلانيه دون الالتزام بتوقيت عرضه علي الشاشه.

ويري الخبراء ان بطء الإنترنت في مصر يحد من تزايد شعبيه وسائل العرض الرقميه، الا ان تزايد مده الفواصل الاعلانيه وقت عرض العمل علي التليفزيون، يساهم في تشجيع المشاهدين علي استخدام قنوات الانترنت الخاصه بالقنوات.

قال عمرو محسن، المدير التنفيذي بوكاله ايجي ديزانير للدعايه والاعلان، ان القنوات اتجهت مؤخرا لانشاء قنوات خاصه بها علي اليوتيوب لتحقيق ارباح اضافيه.

واضاف ان الوكالات الاعلانيه تلعب دور الوسيط بين الفضائيات واليوتيوب، وتربط القناه به لتحقيق ربح لها ويكون لها حق ملكيه القناه وعرض محتواها الاعلاني.

واكد محسن تزايد الاقبال الجماهيري بنسبه %160 خلال شهر رمضان هذا العام علي قنوات الانترنت خاصه علي موقع اليوتيوب وشاهد دوت نت، مما ساهم في زياده الاقبال الاعلاني بنسبه %60.

واشار الي ان هذه القنوات تتميز بجودتها العاليه، فتعرض الاعمال بجوده الـHD لانها تابعه لقنوات فضائية وتعرض المحتوي بشكل رسمي علي عكس القنوات التي تقوم بسرقه المحتوي ولذلك تكون اقل جوده.

واضاف ان القنوات الفضائية ساهمت في زياده حجم الاقبال الجماهيري علي هذه المواقع باعلانها المستمر عن عرض محتواها الرمضاني علي الوسائل الرقميه بشكل زاد من الثقه الجماهيريه بها.

ويري محسن ان هذه القنوات تعتبر وسيله لعرض المحتوي في الوقت الذي يريده المشاهد ومن دون فواصل اعلانيه ممله، وتكتفي فقط بعرض فيديو دعائي لمده ثوان قليله قبل عرض العمل فقط او شريط اعلاني وكلاهما يمكن تخطيه باراده المشاهد.

واوضح ان الاعلان علي هذه القنوات ينقسم الي نوعين، اما اعلانات تابعه للقناه الفضائيه او تابعه للموقع نفسه يتعاقد عليها المعلن مباشره.

وقال رياض الطويل، شريك مؤسس بشركه سمارت ايفنتشر للتسويق الالكتروني، ان وجود الانترنت في كل بيت ساهم في تزايد الاقبال الجماهيري علي مواقع التواصل الاجتماعي بشكل شجع الفضائيات علي انشاء قنوات لعرض محتواها الرمضاني علي الانترنت لتمكن الجمهور من متابعه اي عمل دون الارتباط بوقت معين.

وارجع الطويل السبب وراء تزايد الاقبال علي متابعه هذه القنوات الي رغبه معظم متابعي هذه القنوات في رمضان بعدم ربط انفسهم بمواعيد معينه علي عكس قنوات اليوتيوب التي تمكنهم من متابعه اي عمل في الوقت الانسب لهم، كما يمكنهم من مشاهده عدد كبير من الحلقات في يوم واحد، بالاضافه الي ان %30 من متابعي المحتوي الرمضاني يلجاون لهذه الوسائل للهروب من الفواصل الاعلانيه الممله.

واشار الي ان طول الفواصل الاعلانيه بالتليفزيون ساهم في تقليل التاثير السبي لبطء الانترنت الذي يعتبر احد العوائق التي تحد من تزايد الاقبال علي متابعه وسائل الاعلام الرقمي التي تمكن المشاهد من مشاهده الحلقات ومواصله عمله عبر الانترنت في الوقت نفسه.

ولفت الي ان الاجهزه التليفزيونيه الحديثه بمخارج الـUSB مكنت عددًا من الجماهير من تحميل المحتوي المرغوب فيه علي الفلاش ميموري ومشاهدته مع الاسره عبر شاشه التليفزيون.

ويري الطويل ان هذه القنوات تحولت الي وسيله اعلانيه مهمه ومكمله تتميز بسعرها المنخفض، ولا يتعدي سعر الاعلان الواحد %10 من سعر الدقيقه الاعلانيه بالتليفزيون، ولذلك اتجهت الماركات الكبري مؤخرا للتواجد علي هذه القنوات، بالاضافه الي الشركات الجديده غير القادره علي سعر الاعلانات التليفزيونيه، ولذلك اصبحت القنوات الفضائيه تتنافس في انشاء قنوات خاصه بها علي مختلف المواقع وتروج لها بقوه.

وقال طلال نصر، مدير تسويق وكاله نيو ايليت للدعايه والاعلان، ان مواقع التواصل الاجتماعي تحولت الي وسيله اعلانيه تحقق دخلا للقنوات الفضائيه، واتجه معظم القنوات لامتلاك مواقع علي وسائل الاعلام الرقمي مستغله الاقبال الجماهيري عليها.

واضاف نصر ان في ظل تعدد مواقع عرض المحتوي اصبح متابعه العمل اكثر سهوله ومن دون تكلفه عاليه لذلك تزايد عدد قنوات الانترنت لاشباع رغبه الجمهور في متابعه العمل اكثر من مره.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل