المحتوى الرئيسى

العثور على مخطوطات «بردي» مصرية قديمة بجامعة بازل بسويسرا

06/25 10:32

عثرت استاذه تاريخ بجامعه بازل بسويسرا علي مجموعه قيمه من مخطوطات البردي المصريه القديمه في مكتبه الجامعه بعد ان نُسيت داخلها لاكثر من قرن من الزمان.

ويرجع عمر المخطوطات الي الفي عام مضت وهي مكتوبه باللغات اليونانيه واللاتينيه والقبطيه المصريه، وقد حصلت عليها الجامعه قبل 115 سنه ولكن تم التغاضي عنها واغفالها في وقت لاحق.

وقد عثرت استاذه التاريخ القديم سابين هيوبنر علي المخطوطات داخل درجين بقسم المخطوطات بالمكتبه، حسبما ذكرت الجامعه علي موقعها الالكتروني.

وبدات هيوبنر في البحث عنهم استجابه لطلب عالم برديات "باحث يدرس مخطوطات البردي القديمه"، كان يريد ان يعرف ما اذا كانت جامعه بازل لديها مقتنيات برديه.

والمخطوطات، التي يبلغ عددها 65 ورقه بردي، عباره عن وثائق تتناول معظمها الحياه اليوميه مثل العقود والخطابات والايصالات والعرائض، كما قالت هوبنر في مقابله نشرتها الجامعه.

ولكن واحده من بين الوثائق المثيره للاهتمام هي رساله خاصه كتبها مسيحي يرجع تاريخها الي النصف الاول من القرن الثالث، وتشمل المخطوطات الاخري عقد نقل خاص بجمال مصادره، واتفاق شراء بالنسبه لقرد واسد وايرادات الضرائب والفواتير فضلا عن خطابات شخصيه اخري.

وكانت جامعه بازل واحده من اولي الجامعات المتحدثه باللغه الالمانيه التي تحصل علي مقتنيات بردي في عام 1900 بعد الاكتشافات الاولي لمثل هذه الوثائق التي تمت في اواخر القرن 19.. وقد ازدهر مجال "علم البردي" في مطلع القرن 20 ولكن الاهتمام قل وخبا في هذا المجال في وقت لاحق.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل