المحتوى الرئيسى

فيديو| بالأرقام معلومات تاريخية لا تعرفها عن مواجهات الأهلي والترجي

06/25 00:52

ينتظر عشاق الكره المصريه والعربيه والافريقيه مباراه مثيره الاحد المقبل، حين يحل فريق الترجي التونسي ضيفًا علي فريق النادي الاهلي، بمستهل مشوارهما بدور المجموعات لمسابقه الكونفيدراليه الافريقيه علي ملعب السويس الجديد.

ويستعرض لكم «اتفرج» معلومات تاريخيه لا تعرفها عن مواجهات الاهلي والترجي قبل المواجهه المرتقبه :

– الفريقان التقيا في 12 مباراه، فاز الاهلي في 3 منهم مرتين بملعبه ومره علي ملعب منافسه، بينما فاز الترجي في 3 مباريات ايضاً جميعهم بملعبه، وهيمن التعادل علي 6 مباريات بواقع 4 منها سلبيه، وتعادلين ايجابيين.

محمد أبوتريكة هو صاحب اولي اهداف الفريقين علي ملعب القاهرة الدولي، حيث افتتح ثلاثيه الاهلي في شباك الترجي بالجوله الثالثه لدور المجموعات الافريقي نسخه 2007.

– اول 3 لقاءات جمعت الفريقين لم تُسجل خلالها اي اهداف، فحسم التعادل السلبي لقائي ثمن نهائي دوري الابطال نسخه 1990، قبل ان يحسمها الترجي بركلات الترجيح، كما حلت النتيجه ذاتها في ذهاب نصف نهائي نسخه 2001 بالقاهره.

– اول هدف في مواجهات الاهلي والترجي، سجله اليساري كلايتون، اللاعب البرازيلي الحاصل علي الجنسيه التونسيه في اياب نصف نهائي دوري الابطال 2001 بملعب المنزه بشباك عصام الحضري.

– الاهلي والترجي التقيا في نهائي قاري وحيد كان لدوري الابطال نسخه 2012 وحسمه الاهلي بنتيجه 3 – 2 بمجموع المباراتين.

– الاهلي هو من حقق الفوز الاول في مواجهات الفريقين في العشرين من يوليو لعام 2007، بثلاثيه نظيفه بملعب القاهره بدور المجموعات الافريقي نسخه 2007.

– النتيجه الاكبر في لقاءات الفريقين كانت فوز الاهلي بثلاثه اهداف مقابل لاشييء بدور المجموعات لرابطه دوري الابطال نسخه 2007.

– الاهلي سجل 10 اهداف في شباك الترجي، بينما احرز بطل تونس 8 اهداف بشباك نظيره المصري.

– محمد ابوتريكه نجم الاهلي المعتزل، والكاميروني يانيج نياج مهاجم الترجي الحالي، هما هدافي مواجهات الفريقين، فسجل كل منهما هدفين.

– الاهلي سجل مرتين بالراس في شباك الترجي عن طريق فلافيو في 2007 وابوتريكه في 2011، بينما سجل التوانسه من خلال 3 راسيات في شباك الاهلي عن طريق نيانج وبانانا في 2011 والهشري في 2012.

– الاهلي سجل 3 اهداف في شباك الترجي بتونس، وهو الرصيد ذاته لاهداف الفريق التونسي في مرمي الاحمر بالقاهره.

– ثلاثه اهداف في مواجهات الفريقين اثارت جدلاً واسعاً اولها لمحمد فضل الذي ارتطمت الكره في يده وسكنت شباك الترجي في ذهاب نصف نهائي نسخه 2010، وثانيها هدف متعمد باليد لاينرامو في باك اكرامي بلقاء العوده، واخرهم هدف بابانا في شباك احمد عبد المنعم بدور المجموعات نسخه 2011 من تسلل واضح.

– الفريقان التقيا في الـ 12 مباراه التي جمعتهما ببطوله واحده فقط هي رابطه دوري الابطال، ويعد لقاء الاحد هو الاول للفريقين وجهاً لوجه بمسابقه اخري هي الكونفيدراليه.

– الاهلي حسم بطاقه النهائي مره علي حساب الترجي في 2001، وحصد لقب علي حسابه في 2012، بينما خطف الترجي بطاقه النهائي لنسخه 2011 علي حساب الاهلي، وسبقها بلوغ ربع نهائي 1990، لتكون الكفه متعادله الي حد كبير في المواجهات المباشره ذهاباً اياباً، وكلاهما حقق المراد مرتين.

– هدف وحيد بنكهه اجنبيه للاهلي في شباك الترجي، حيث يعد هدف الانجولي امادو فلافيو بلقاء الفريقين بالقاهره نسخه 2007 هو الهدف الوحيد للاعب غير مصري في شباك فريق باب سويقه، بينما سجل الاجانب من لاعبي الترجي 5 اهداف في شباك الشياطين الحُمر، بواقع هدفين للكاميروني نيانج في 2011 و 2012، وهدف شهير للنيجيري لاينرامو في 2010، وهدف للكاميروني بانانا في 2011، وسبقهم هدف كلايتون في 2001، وهو اللاعب البرازيلي قبل تجنيسه من قبل الدولة التونسية.

- ركلات الترجيح تم الاحتكام اليها مره وحيده في تاريخ مواجهات الفريقين، وذلك عقب تعادلهما سلبياً ذهاباً اياباً بدور الـ16 لرابطه دوري الابطال نسخه 1990، ليحسم بطل تونس عبوره للدور التالي من قلب ملعب القاهره.

– حاله طرد وحيده شهدتها مواجهات الفريقين، كانت من نصيب محمد بركات في لقاء العوده لنصف نهائي دوري الابطال نسخه 2010 بملعب رادس.

– وائل جمعه هو اكثر لاعبي الفريقين مشاركه في القمه المصريه التونسيه، حيث شارك "الصخره"في 6 مباريات اولها في 4 نوفمبر عام 2001 واخرها في 17 نوفمبر عام 2012.

– الفريقان شاركا بزيهما الرسمي سوياُ، الاهلي يعبر بتروجت بنيران صديقه بالقميص الاحمر والترجي بالقميص الذهبي المخطط بالاحمر في 4 مواجهات فقط، بينما اجبرت اللوائح والقوانين كل فريق علي تغيير زيه الرسمي خارج ملعبه بدايهً من مواجهه دور المجموعات نسخه 2007.

– ركلتا جزاء تم احتسابهما لكل فريق علي حدي علي مدار تاريخ مواجهتهما، والغريب ان كلاهما اهدرا، ففشل اسامه الدراجي في لقاء الجوله الثانيه لدور المجموعات 2011، وهو الحال ذاته لمحمد ابوتريكه في اياب نهائي 2012، وكلاهما كانا بملعب رادس.

– اسرع هدف في مواجهات الفريقين جاء عن طريق مهاجم الترجي مايكل اينرامو عقب 49 ثانيه من انطلاق لقاء الاياب لنصف نهائي دوري الابطال نسخه 2010، وهو الهدف الذي اثار جدلاً واسعاً كونه سُجل بيد النيجيري.

– اكثر حارس مرمي من الفريقين تلقت شباكه اهداف خلال مواجهات بطلي مصر وتوس، هو حارس الاهلي شريف اكرامي، حيث استقبل 5 اهداف ويليه حمدي القصراوي حارس الترجي بثلاثه اهداف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل